إعلان

هل أصبح شراء سيارة جديدة اليوم من الأحلام؟

02:12 ص الخميس 16 فبراير 2023

مبيعات السيارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

قال المهندس خالد سعد أمين عام رابطة مصنعي السيارات بمصر، إن المشكلة التي تواجه صناعة السيارات اليوم ليست محلية بل هي مشكلة عالمية يعاني منها جميع أسواق السيارات بالعالم نتيجة معاناة أوروبا من توافر الطاقة من غاز وكهرباء.

وأوضح سعد فى تصريح لـ"مصراوي"، أن نقص الطاقة نتج عنه شلل جزئي بالأسواق العالمية وعدم قدرة المصنعين على تلبية الطلب المحلي لديهم، وبالتالي عدم الوفاء باحتياجات الأسواق الأخرى.

وأضاف أن سوق السيارات المصري يمر بأصعب فترة على الإطلاق بسبب مشاكل الاستيراد وما تبعه من قرارات وعلى رأسها فتح الاعتمادات أو تحويل الأموال مقابل استيراد مكونات إنتاج كون السيارات تعد من السلع الترفيهية.

وأكد أن الظروف والمشاكل الاقتصادية التي يمر بها السوق المحلي أدت إلى تراجع كبير بأعداد السيارات المتوفرة بالسوق المصري، ما جعل عملية شراء سياراة جديدة اليوم أمر فى غاية الصعوبة نتيجة الارتفاع الغير مسبوق بأسعار السيارات الجديدة.

وعلق سعد على الزيادات السعرية المتكررة بأسعار السيارات، قائلًا إن الارتفاعات المتتالية غير محتملة بل وأصبحت مستفزة، مضيفًا أن العميل يحاول اليوم أن يحافظ على سيارته حتى عبور الأزمة الحالية.

وبسؤالة عن تحويل بعض الموزعين لحصصهم من السيارات لأسواق أخرى نتجية الزيادات الكبيرة؛ أكد سعد أن عملية الاستيراد اليوم أصبحت صعبة للغاية بل ومكلفة فى ظل الأزمة التي نمر بها حاليا، ما يجعل فكرة التنازال أو تحويل حصة الموزع أمر فى غاية الصعوبة نتيجة عدم توافر المنتج.

وأشار إلى أن هناك حالة من الانكماش يمر بها قطاع صناعة السيارات وستظل حتى النصف الثاني من 2023، ولن تتضح رؤية تحسن وتعافي السوق قبل نهاية الربع الثالث من العام الجاري.

وشدد على أن الصناعة المحلية هي الحل الأمثل الذي يبنغي التركيز عليه الفترة المقبلة، ويجب الإسراع فى هذا الاتجاه خلال العام الجاري 2023 حتى نستطيع خلال 2024 أن نوطن هذه الصناعة ونستيطع التصدير للعالم العربي وأوروبا، مستندًا في ذلك إلى توافر الخبرات والطاقة لدينا وهم أهم مقومات النجاح.

فيديو قد يعجبك: