إعلان

بعد قرار الجمارك الأخير| هل ترتفع أسعار قطع غيار الاستيراد للنقل الثقيل؟

02:45 م الأحد 04 سبتمبر 2022

بعد قرار الجمارك.. هل ترتفع أسعار قطع غيار النقل ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الروبي:

أصدرت مصلحة الجمارك المصرية قائمة جديدة لأسعار قطع الغيار المستعملة "الاستيراد" للسيارات الربع نقل والنصف نقل والميكروباص، للاسترشاد بها عند استيراد تلك الأصناف.

القائمة صادرة عن اللجنة المشكلة بعضوية الإدارة العامة للتقييم الجمركي، والإدارة العامة للسيارات بجمارك بورسعيد، والإدارة العامة للسيارات بجمارك الإسكندرية، والإدارة العامة للسيارات بجمارك سفاجا.

تضم القائمة أسعار استرشادية لكافة أسعار قطع الغيار المستعملة، وأبرزها موتور سولار 10 سلندر بسعر 3400 دولار ما يُعادل 65 ألف جنيه تقريبًا، وكابينه نقل ثقيل بسعر 1800 دولار ما يُعادل 34.5 ألف جنيه تقريبًا، وموتور سولار 6 سلندر وفتيس بسعر 1100 دولار ما يُعادل 21 ألف جنيه تقريبًا.

ووفقًا لقائمة الاسترشاد يبلغ سعر صندوق نصف نقل طويل بالجوانب 750 دولار ما يُعادل 14.5 ألف جنيه تقريبًا، ووش سلندر فارغ 6 سلندر بسعر 280 دولار ما يُعادل 5 آلاف جنيه تقريبًا.

قال أحمد الزيني، رئيس الشعبة العامة للنقل الثقيل باتحاد الغرف التجارية، إن قرار الإدارة العامة للجمارك بتحديد أسعار استرشادية لقطع الغيار المستوردة "استعمال"، غير مؤثر على السوق لعدم توفرها بالأسواق من الأساس.

وأضاف الزيني لـ"مصراوي" أن أسعار قطع غيار سيارات النقل الثقيل ارتفعت خلال العام الماضي بنسب بلغت 100%، بسبب ندرتها بفعل قرار الاعتمادات المستندية، وتأخر الإفراجات عن الرسائل بالموانئ، وارتفاع سعر العملة.

أكد الزيني أن توفر العرض أمام الطلب هو المؤثر الأكبر حاليًا في سوق قطع الغيار، وأن سعر مصلحة الجمارك الاسترشادي يكاد يكون مقارب للسعر الحقيقي في أسواق قطع الغيار.

ناشد الزيني الدولة بمساندة قطاع النقل الثقيل نظرًا لأنه "سبب نجاح الدول اقتصاديًا" حيث ينقل الغذاء والدواء والمواد الخام، ويستحيل توقفه لتأثيره القوي على القطاعات المختلفة للدولة بسبب "نقص في قطع الغيار".

أضاف الزيني أنه يُمكن مساندة القطاع أيضًا من خلال إعفائه من أي مصاريف إضافية، على سبيل المثال غرامات مالية أو مخالفات أو كارتة طرق.

حذر الزيني من خطورة الأزمات الحالية على قطاع النقل الثقيل، والتي تسببت في غلق العديد من شركات النقل الثقيل، نظرًا لانخفاض المكاسب إلى نسب متدنية للغاية تكاد تكون منعدمة، وارتفاع مصاريف التشغيل.

من جانبه استبعد شلبي غالب، نائب رئيس شعبة قطع غيار السيارات، بالغرفة التجارية للقاهرة، تأثير قائمة الأسعار الاسترشادية على أسعار قطع الغيار المستعملة.

أضاف غالب أن الأسعار الاسترشادية مجرد أمر تنظيمي، لمنع مستوردي قطع الغيار المستعملة من التهرب الجمركي، بسبب وضع مستوردي قطع الغيار أسعار غير حقيقية على القطع المختلفة.

فيديو قد يعجبك: