إعلان

تاكسي ولا أوبر ولا عربية.. ما وسيلة المواصلات الأوفر مع غلاء البنزين؟

05:40 م السبت 13 أغسطس 2022

صورة أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد خالد:

ارتفعت أسعار النفط على مستوى العالم ضمن توابع الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت على أسواق مختلف الدول، وانعكس أثرها على أسعار البنزين المحلية التي ارتفعت في يوليو الماضي.

وبعد قرار مجلس الوزراء بتحريك أسعار الوقود، أصبح سعر لتر البنزين 80 حاليًا 8 جنيهات و9.25 جنيه لبنزين 92 بينما وصل سعر لتر البنين 95 إلى 10.75 جنيه.

وطالت الزيادة أيضًا أسعار السولار لأول مرة منذ ثلاثة أعوام، إذ أصبح سعر اللتر 7.25 جنيه بدلًا من 6.50 جنيه بزيادة 50 قرشا.

وأثرت زيادات الوقود على تعريفات وسائل التنقل المختلفة مثل سيارات الأجرة ووسائل التنقل الحديثة وأبرزهم "أوبر"، لذا قد يثع بعض مستخدمي وسائل النقل في حيرة عند اختيار وسيلة الانتقال بمشاويره داخل المدينة حتى إذا كان يمتلك سيارة، ظناً أنه يمكن أن يكون هناك خيار آخر أكثر توفيرًا.

بخصوص السيارات، افتراضا أن معظم الطرازات العاملة بالشوارع المصرية مزودة بمحركات بين 1500 و1600 سي سي، سنجد أن متوسط استهلاكها يتراوح بين 9 و 10 لتر لقطع 100 كم ما يعني أن لتر البنزين الواحد يمكن أن يكفي لقطع مسافة بين 10 و11 كم وتكلفة اللتر تساوي 9.25 جنيه لبنزين 92 الذي يعد الأكثر استخدامًا بين سيارات الشارع المصري.

أما في الرحلات الأطول نسبياً بمسافة 30 كم على سبيل المثال، فستبلغ التكلفة حوالي 28 جنيه بالاحتساب على نفس معدل الاستهلاك الذي يشير لاحتراق 3 لتر من البنزين في مثل هذا المشوار.

مع العلم أن استهلاك البنزين يتغير بشكل محوري حسب أسلوب القيادة كما أن الاستهلاك ليس العامل الوحيد في تجربة امتلاك السيارة فهناك مصاريف إضافية للتشغيل أهمها قطع الغيار وتكاليف الصيانة.

تغيرت تعريفة التاكسي لتصبح قيمة فتح العداد 7.50 جنيها بدلاً من 7 جنيهات بينما أصبحت تكلفة الكيلومتر الواحد 350 قرش، ما يعني أن مشوار لمسافة 10 كم يكلف حوالي 42.5 جنيه حسب التعريفة الرسمية وفي المشوار البالغة مسافته 30 كم، ستبلغ التكلفة حوالي 112.5 جنيه.

وبالنظر إلى تعريفة أوبر الجديدة، نلاحظ أن سعر فتح العداد لأقل فئات السيارات UberX Saver أصبح 7.80 جنيهات والقيمة الأدنى للمشوار الواحد 13 جنيه بينما تبلغ تكلفة الكيلومتر الواحد 2.65 جنيه ما يعني أن المشوار البالغة مسافته 10 كم يكلف حوالي 34 جنيه، أما المشوار الأطول بمسافة 30 كم تصل تكلفته لقرابة 79.5 جنيه.

ويعني ذلك أن السيارة ما زالت الوسيلة الأوفر على الورق دون احتساب مصاريف التشغيل المختلفة بينما يأتي أوبر في المركز الثاني والتاكسي في المركز الثالث.

اقرأ أيضاً:

قائمة بأسعار أقل سيارات الـ SUV استهلاكًا للبنزين بمصر

هل يمكن تخزين وقود للطوارئ في السيارة؟

فيديو قد يعجبك: