إعلان

بعد جنون الزيرو .. هل ترتفع أسعار السيارات المستعملة؟

08:12 م الخميس 17 مارس 2022

بعد جنون الزيرو .. هل ترتفع أسعار السيارات المستعم

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب - محمد جمال ومحمد الروبي :

أصاب سوق السيارات عدة ضربات خلال الفترة الماضية بدأت بإلزام البنك المركزي العمل بالاعتمادات المستندية، ثم الحرب الروسية الأوكرانية، وأخيرًا ارتفاع سعر الدولار.

هذا بجانب أزمة نقص الرقائق الإلكترونية مؤخرًا، وارتفاع تكلفة شحن السيارات، ما ساهم في حالة جنون بأسعار السيارات الزيرو في السوق المصري، بدأت في مطلع مارس 2022.

تأثير ارتفاع أسعار السيارات الجديدة وقلة السيارات المعروضة وتأخر مواعيد التسليم بدأ يظهر صداه على سوق السيارات المستعملة، الذي شهد ارتباكًا في التسعير أكثر مما اعتدنا عليه.

في هذا الصدد قال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، ورئيس لجنة فض المنازعات بالشعبة العامة للسيارات، أن زيادة أسعار السيارات الجديدة تنتقل بالتابعية وبصورة آلية إلى سوق السيارات المستعملة.

ودلل على ذلك بلجوء العديد من مشتري السيارات الجديدة إلى شراء السيارات "كسر الزيرو"، والتي يتم تحديد سعرها وفقًا لأسعار السيارات الجديدة، وهكذا يرتبط السوق ارتباطًا وثيقًا، وكأنه دائرة واحدة.

أكمل أبو المجد أن زيادات أسعار السيارات الجديدة تتراوح بين 5-10%، ولكن لا يُمكن تحديد نسبة الزيادة الصحيحة في أسعار السيارات المستعملة، لأن كل سيارة ولها ظروفها الخاصة بها.

وأضاف أنه لا يُمكن تعميم نسبة زيادة محددة، وأشار إلى تفاوت زيادات المستعمل، وأكد أن الجميع لديه حرية شخصية تسعير سيارته بالنهاية، ولكن " اللي بيبيع رخيص هيشتري رخيص، واللي بيبيع غالي هيشتري غالي ".

نصح أبو المجد حاجزي السيارات الجديدة بعدم التسرع وبيع سياراتهم المستعملة قبل استلام السيارات الجديدة، بسبب احتمالية حدوث تأخيرات في مواعيد التسليم، وعلل ذلك بأنه هذه هي الحكمة، فقد يبيع المالك سيارته المستعملة، وخلال أيام بعد بيعها يزيد سعر السيارة التي ينوي شرائها ضمن موجات ارتفاع الأسعار، وعلى المالك آنذاك تحمل الفارق بالكامل.

أكد العميد إبراهيم اسماعيل، المدير التنفيذي لأسواق السيارات المستعملة بمحافظة القاهرة سابقًا، بأن سوق السيارات الجديدة يشهد منذ فترة ارتفاعات متتالية بصورة شبه شهرية، الأمر الذي جعل سوق المستعمل بوضع حرج نتيجة للظروف الاقتصادية الصعبة التي نعيشها اليوم.

وأضاف إسماعيل، إلى أن مصر الدولة الوحيدة التي تشهد زيادة بأسعار السيارات المستعملة بصورة مبالغ فيها، نتيجة للظروف الراهنة بأسعار السيارات الزيرو، بسبب قلة المعروض وزيادة أسعار الشحن ونقص الرقائق وتفشي متحور أوميكرون، فضلًا عن الحرب القائمة بين روسيا وأوكرانيا مؤخرًا.

ونصح إسماعيل المقبلين على الشراء قائلا "اليوم أفضل من الغد"، نظرًا لأن الوضع الاقتصادي في العالم أجمع صعب للغاية، والقادم أصعب، وانفراجه الأسعار بسوق السيارات المحلي بشكل خاص سوف تستغرق فترة طويلة.

ووجه إسماعيل نصيحة أخرى للبائعين لشراء الزيرو، إذا كنت تملك سيارة أنتظر حتى تتضح الرؤية، خاصة إذا كانت سيارتك تفي بالغرض ولا يوجد بها مشاكل.

يرى كريم عبد العظيم، مالك معرض سيارات برايڤ درايڤ، أن الزيادات في أسعار السيارات المستعملة تتراوح بين 25-30% وذلك مقارنة بسعر السيارة في الظروف الطبيعية.

وأكد أن سوق السيارات المستعملة يتحرك مع أسعار السيارات الجديدة، ويرتبط بزيادة الأسعار والأوفر برايس.

واستكمل كريم أن السوق عرض وطلب، وأن بائعي السيارات "يركبوا الموجة" خلال تسعير السيارات، ولكن في حالة الشراء الحقيقة تكون هنالك مفاوضات في أغلب الحالات.

بينما نصح بائعي السيارات المستعملة بتسعير السيارة وفقًا لسعر السوق، وعدم الانسياق وراء التسعير الخاطئ على صفحات الإنترنت، بسبب إيمان نسبة كبيرة من بائعي السيارة بضرورة وضع أسعار خرافية، لمحاولة تفادي المماطلة والجدل مع المشتري في قيمة السعر النهائي للسيارة.

وأضاف كريم أن سوق المستعمل شهد تحرك ملحوظ ومبشر في النصف الثاني من يناير وخلال فبراير بأكمله وبالنصف الأول من مارس، ولكنه توقع ركود السوق في النصف الثاني من مارس، على أن يعاود التحرك مجددًا في النصف الثاني من شهر رمضان المُبارك وحتى نهاية عيد الفطر.

وصف كريم في ختام تصريحاته تسعير السيارات الجديدة بأنه " مُخالف للواقع "، وأن وضع الأوفر برايس أصبح "سخيف" ولعبة احتكارية لمن يملك الأموال الطائلة.

فيديو قد يعجبك: