إعلان

"نيسان جوك" ممثل العلامة اليابانية بفئة الكروس أوفر الصغيرة.. ما مميزاتها وعيوبها؟

03:25 م السبت 08 أكتوبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – أحمد خالد:

منذ بداية ظهورها عالمياً عام 2010، قدمت نيسان جوك بشخصية ديناميكية وسط سيارات العلامات اليابانية وانعكس ذلك عبر عدة جوانب مثل التصميم الذي اعتمد على الخطوط المنحنية في معظم أجزاء الهيكل وتقديمها بنسخة مطورة من قسم نيسمو الرياضي.

في 2020، وصل جيل جوك الثاني لسوقنا المحلي والذي تفوق على النسخة السابقة في عدة نقاط مهمة منها الأداء والتجهيزات والقيمة ومواصفات الأمان، في هذا الموصوع نستعرض أهم مميزات نيسان جوك وعيوبها أمام أهم منافسيها.

المميزات

تقدم نيسان جوك قياسياً بأنظمة متعددة للأمان منها VDC للتحكم الإلكتروني في الإتزان ومراقبة ضغط الإطارات TPMS وحساسات ركن خلفية بكاميرا مع 6 وسائد هوائية، بينما تزيد الفئة الأعلى بحساسات ركن أمامية ونظام الكبح المؤقت Auto Hold.

حصلت جوك أيضاً بفئة تكنا الثانية على وسائل لدعم السائق منها تحديد النقطة العمياء والتحذير من حركة المرور الخلفية ومغادرة الحارة المرورية مع الفرملة تلقائياً أثناء الطوارئ وكاميرات محيطية 360 درجة.

زودت السيارة بعدة وضعيات للقيادة منها العادية والرياضية والاقتصادية لتوفير استهلاك الوقود ما يوفر حرية الاختيار للسائق في ضبط مدى تجاوب السيارة حسب رغبته.

تعمل السيارة بمحرك 3 سلندر ما يوفر مستوى منخفض لاستهلاك الوقود قد يقل عن 6 لتر لكل 100 كم في بعض الظروف.

نيسان تقدم جوك كالسيارة الوحيدة وسط فئتها الحاصلة على نظام صوتي فاخر من علامة Bose.

العيوب

غابت فتحة السقف عن مختلف فئات نيسان جوك في حين تزويد بعض المنافسين مثل أوبل كروس لاند وسيات أرونا وبيجو 2008 بفتحة سف بانورامية.

تأتي جوك بتكييف هواء أوتوماتيك ولكن لا يمكن التحكم بدرجة حرارة كل ناحية على حدى مثل ما توفر أوبل كروس لاند بتكييفها ثنائي المناطق.

مساحة النوافذ الخلفية صغيرة نسبياً بالمقارنة مع سيارات هذه الفئة ما يحجب جزءاً من مساحة الرؤية للركاب.

تعمل نيسان بناقل حركة ثنائي التعشيق DCT ورغم سرعة استجابته أثناء القيادة عن الأوتوماتيك التقليدي إلا أنه يحتاج لقدر وتكاليف أعلى من الصيانة لاحتوائه على قطع استهلاكية يتم تغييرها بعد مرور عدة سنوات.

الأسعار والمواصفات

انطلقت نيسان جوك بمحرك 3 سلندر تربو سعة 1000 سي سي بقوة 115 حصان وعزم 180 نيوتن.مترعند 1750 دورة/الدقيقة مع ناقل حركة ثنائي التعشيق 7 سرعات.

تبدأ أسعار نيسان جوك الرسمية الحالية من 466 ألف و500 جنيه.

وتقدم الفئة الثانية مقابل 496 ألف و500 جنيه مع إضافة 10 ألاف جنيه لاختيار فرش داخلي باللون الأبيض.

فيديو قد يعجبك: