إعلان

صمام ضغط وليس غطاءً فقط.. تعرف على مهام غطاء الردياتير

01:28 م الأربعاء 03 يوليو 2019

غطاء الردياتير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال

دائمًا ما يوصف غطاء الردياتير بأنه القطعة الهندسية الأكثر أهمية في دائرة التبريد، والتي يقلل من مهامها البعض، إذ تعتبر صمام ضغط وليس مجرد غطاء.

يعمل الردياتير عندما ترتفع درجة الحرارة في السيارة، فيبدأ الضغط ضمن الردياتير يرتفع فإذا وصل إلى ضغط أعلى من ضغط فتح صمام غطاء الردياتير، يفُتح هذا الصمام ويسمح بمرور الماء والبخار إلى علبة خاصة وبالتالي يخفف الضغط في الريداتير.

وبحسب مجلة "سعودي أوتو" فترجع عميلة نظام التبريد إلى أن الماء يغلي عند 100° في الضغط الجوي الطبيعي وغليان الماء يتحول إلى بخار وبالتالي يرفع الضغط ضمن دائرة السيارة ويسبب مشاكل لا حصر لها ضمن نظام التبريد لذلك تجنبا لهذه المشكلة تقوم شركات السيارات برفع درجة غليان الماء من 100° إلى 130° أو 140° وذلك اعتمادا على قاعدتين علميتين مهمتين.

الأولى: قانون راؤول في الكيمياء والذي يقول إن إضافة أي مادة إلى الماء ترفع من تركيزه وبالتالي ترتفع درجة غليانه وتنخفض درجة تجمده وهذا يحققه إضافة مواد إلى الماء بحيث يتحول إلى سائل الريداتير المعروف لدينا بمانع التجمد.

إذا مانع التجمد يفيد في الصيف كما يفيد في الشتاء تماما، ولايجب اهماله صيفا، ويجب إضافته للماء في السيارة صيفا وشتاء.

الثانية: أنه كلما ارتفع الضغط ترتفع درجة حرارة غليان الماء لذلك اعتمدت شركات السيارات على رفع الضغط ضمن نظام التبريد إلى حد معين تقدره كل شركة حسب تصميم محركاتها، وبحيث يؤدي ارتفاع الضغط ضمن الدائرة إلى رفع درجة غليان الماء ومنع تبخره، وهنا نأتي إلى أهم قطعة في دائرة التبريد وهي غطاء الريداتير وهو عبارة عن صمام ضغط وليس مجرد غطاء.

وأفادت المجلة، بأنه عندما تبرد السيارة بعد توقفها ينخفض الضغط وبالتالي يحدث تخلخل بالضغط ضمنها ما يؤدي إلى فتح صمام غطاء الردياتير وعودة المياه من الغرفة الخاصة التي يطلق علها (الفضال) إلى الريداتيرمرة آخري بحيث يعود الضغط ضمنها إلى الضغط المسموح به.

وأشارت المجلة، أن لكل شركة ضغوط تصمم محركاتها للعمل عليها لذلك يجب عدم الاستهانة به تماما لأن خلل هذه القطعة يؤدي إلى ارتفاع شديد في حرارة السيارة ونقصان في مياه دورة التبريد، كما يجب اختيار غطاء مناسب وأصلي لسيارتك فتركيب غطاء مخالف يؤدي إلى أضرار سيئة جدا منها انفجار الريداتير أو أحد الخراطيم فيها.

وفى حالة نقصان ماء دائرة التبريد أو ارتفاع درجة حرارة السيارة بدون أسباب ظاهرة فأن أسهل إجراء يمكن القيام هو فحص وتغيير غطاء الردياتير.

فيديو قد يعجبك: