إعلان

قريطم: قانون المرور الجديد سيقضي على مشاكل "التكاتك".. والمصادرة هي الحل

01:11 م السبت 08 سبتمبر 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

أكد اللواء مدحت قريطم، الخبير المروري مساعد وزير الداخلية الأسبق بقطاع الشرطة المتخصصة، أن قانون المرور الجديد سيقضي على المشاكل التي يعاني منها المجتمع المصري بسبب المركبات ثلاثية العجلات والمعروفة بـ"التكاتك".

وأضاف قريطم في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أن القانون الجديد يوجب الترخيص لهذه النوعية من المركبات قبل خروجها من الحظر الجمركي إذا كانت مستوردة أو خروجها من المصانع التي تقوم بتجميعها في مصر.

وأوضح أن مصادرة المركبة سيكون مصير المخالفين في ظل القانون الجديد، مشيرًا إلى أن الترخيص والتأمين على المركبة الأجرة "التوكتوك" ليس رفاهية فهي معرضة للحوادث ولذلك يجب تغطية السائق والركاب تأمينيًا.

ونفى قريطم افتقار القانون الحالي لمواد تسمح بترخيص الـ"تكوتك"، مؤكدًا أن المادة 28 من قانون المرور لسنة 2008 تمنح للمحافظ سلطة ترخيص الـ"تكاتك" على أن يقتصر سيرها داخل القرى والشوارع الجانبية بالمدن، إلا أن قائدي هذه المركبات يهربون من تطبيق القانون للتمكن من السير في الشوارع الرئيسية والطرق السريعة.

وذكر نائب وزير الداخلية الأسبق أن القانون الجديد قلص سن الترخيص لسائقي الـ"توكتوك" ليصبح 18 عامًا بدلًا من 21 عامًا، وذلك كنوع من الترغيب وحث السائقين على المبادرة ومعاونة الدولة في حل هذه الأزمة التي باتت تؤرق المجتمع.

يشار إلى أن عدد مركبات "التوكتوك" وصل بنهاية عام 2017 الماضي وفقًا لإحصائية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أكثر من ثلاثة ملايين وحدة، ولا يتجاوز المرخص منها حاجز الـ85 ألف مركبة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان