إعلان

تعرف على شكل إطارات السيارات في المستقبل

11:52 ص الأحد 11 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

تعتبر الإطارات من العناصر الهامة بالسيارة؛ فهي تعد الممتص الأول للصدمات وعنصرا من عناصر التمسك بالطريق، فضلا عن تقليل مقاومة الدوران لخفض استهلاك السيارة من الوقود.

وتتواصل جهود شركات العالمية لتجريب مواد جديدة من شأنها تحسين خصائص الالتصاق بأرضية الطريق، وتحسين مقاومة الدوران للحد من استهلاك الوقود، إلا أن هذه الجهود تتنوع بين رؤى ثورية تحط في أرض المستقبل البعيد وأخرى تتسم ببعض الواقعية.

وتفاجئنا شركات مثل ميشلان أو جوديير أو كونتيننتال أو بيريلي بين الحين والآخر بتصاميم ثورية، والتي ليس لديها الكثير من القواسم المشتركة بخلاف الشكل الدائري مع المفهوم الحالي للإطارات، حتى أن الهواء أصبح من العناصر غير الضرورية.

الذكاء الصناعي

وأصبح للذكاء الصناعي كما هو الحال في جميع المجالات الأخرى اليد العليا، وقد جاء التصميم الأكثر راديكالية من شركة جوديير؛ حيث طور المهندسون الإطار «Eagle 360» على شكل كروي، لكي يمنح السيارة المزيد من الحركية.

ويوجد تحت هيكل البوليمر المبطن المرن عناصر تشغيل تعمل مثل العضلات لتغيير شكل الإطار ليتناسب مع سطح الطريق، لكن المطورين أنفسهم يعلمون أن مثل هذه التقنيات مازالت أسيرة المستقبل البعيد، حتى أن الشركة المنتجة قد صرحت أن الإطار «Eagle 360» لن يظهر حتى خلال العشرين عاما القادمة.

مبادئ بيولوجية

وحتى ميشلان قد شطحت هي الأخرى بعيدا في المستقبل، فالموديل «Visionary Concept» الذي تم الكشف عنه خلال الأشهر القليلة الماضية يتم إنتاجه وفقا لمبادئ بيولوجية باستخدام المواد المعاد تدويرها في طابعة ثلاثية الأبعاد، وهو مصمم أيضا ليحل محل الجنوط.

ولكي يتناسب الإطار مع كل استخدام تتم عملية برمجة في الطابعة ثلاثية الأبعاد، ويتعين أن تقدم هذه الإطارات المستندة على الطبيعة المزيد من الثبات والمرونة على حد سواء، والتي تجعل من ثبات القيادة وراحتها على نفس مستوى الإطارات المطاطية. ومن المزايا الأخرى، التي تتمتع بها هذه النوعية من الإطارات، أنه يمكن معالجتها وإعادة استخدامها بعد الاستعمال.

شيء من الواقعية

وبشيء من الواقعية كشفت شركة بيريلي عن إطاراتها «Connesso»، وقد صرحت الشركة الإيطالية أنه بمساعدة مستشعرات في جوانب الإطارات يمكن تقديم قيم بيانية مثل المسافة المقطوعة وضغط هواء الإطارات ودرجة التآكل، ثم إرسالها عبر وحدة التحكم وسحابة بيريلي، وذلك على تطبيق بالهاتف الذكي الخاص بقائد السيارة، كما يتم إجراء اتصال أوتوماتيكي بالوكيل القريب عند وجود عطل.

وقد شاركت كونتيننتال في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية بإطاراتها ContiSense وContiAdapt، ويتعرف الإطار الأول عن طريق طبقات موصلة في المطاط على تضرر الإطار بسبب تصادم شديد مثلا، ومن ثم يحذر قائد السيارة على غرار ما يحدث عندما يتآكل الإطار، في أما الإطار الثاني فيقوم بمواءمة ضغط الهواء به عن طريق كمبريسور مدمج مع أرضية الطريق ليتمكن من زيادة وتقليل السطح المتصل بأرضية الطريق، وبذلك يتم التنوع بين الالتصاق بالطريق أو تقليل مقاومة الدوران.

وصرحت شركة بيريلي بأنه يمكن الآن الحصول على إطارها «Connesso»، بينما وعدت شركة كونتيننتال بطرح إطارها الجديد خلال الخمس سنوات القادمة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان