إعلان

سي إن إن: المقاطعة الخليجية تلقي بظلالها على معرض دبي للطيران 2017

04:10 م الأحد 12 نوفمبر 2017

صورة أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

انطلقت اليوم، الأحد، بإمارة "دبي" التي تعد العاصمة الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة فعاليات معرض دبي الدولي للطيران والممتد حتى السادس عشر من نوفمبر، ويستضيف بنسخة العام الحالي 1200 شركة وأكثر من 160 طائرة.

وفي الوقت الذي تؤكد فيه إدارة المعرض أن النسخة الحالية تشهد حضورًا قياسيًا وفعاليات مختلفة، فإن تقارير إعلامية تشير إلى تأثر النسخة الحالية بالأحداث السياسية التي تشهدها المنطقة العربية والمقاطعة عدد من دول مجلس التعاون الخليجي ودولة قطر.

ويتحدث تقرير نشره موقع "CNN بالعربي" عن الصعوبات المحتملة التي قد يواجهها العارضون بسبب منع الخطوط الجوية القطرية التي تعد أحد أكبر شركات الطيران بالمنطقة من الحضور على خلفية قطع الإمارات كافة العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع الدوحة.

وتمتلك الخطوط الجوية القطرية بحسب الموقع الأمريكي الناطق بالعربية أكبر مجموعة مؤجلة من طائرات إيرباص "A350" الممنوعة من القدوم إلى الإمارات بسبب المقاطعة.

وإلى جانب تأثيرات المقاطقة، يتوقع الخبراء أن تقل وتيرة الأعمال خلال أيام المعرض وذلك مقارنة بالأعوام السابقة التي شهدت نموًا سريعًا في أعمال الشركات الثلاث الرائدة، طيران الاتحاد وطيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية.

فبالرغم من إعلان شركة طيران الإمارات الأسبوع الماضي عن اقتناء الطائرة رقم مائة في أسطول طائراتها وهي من طراز "إيرباص A380"، إلا أن قرار استغنائها عن ثلاثة آلاف وظيفة في النصف الأول من العام الحالي لتعزيز الأرباح يرشح عدم إقدامها على شراء المزيد خلال فعاليات المعرض.

وعززت "CNN بالعربي" تقريرها بآخر أعدته شركة "Bernstein" للأبحاث عن اتجاه شركات تصنيع الطائرات الأكبر في العالم بوينج وإيرباص وبومباردير لتسويق منتجاتها في دول أخرى في شمال أفريقيا والهند بخلاف دول الخليج التي شهدت تناقصًا في طلبات الشراء وتغيير سياسات الشراء.

يذكر أن معرض دبي الدولي للطيران يفسح المجال لحضور المقاتلات الحربية وطائرات الشحن التجاري إلى جانب طائرات نقل الركاب، كما يتخلل الفعاليات تنظيم استعراضات جوية ينفذها محترفون من داخل وخارج الوطن العربي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان