إعلان

استقالة رئيس فولكس فاجن بعد فضيحة الانبعاثات الغازية

12:59 م الخميس 24 سبتمبر 2015

استقالة رئيس فولكس فاجن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ)

أعلنت مجموعة فولكس فاجن الألمانية أكبر منتج سيارات في أوروبا اليوم الأربعاء استقالة رئيسها التنفيذي مارتن فينتركورن بعد الكشف عن فضيحة التلاعب في قيم العوادم الصادرة من سياراتها التي تعمل بالديزل (السولار) في الولايات المتحدة.

جاء ذلك بعد اجتماع طارئ لمجلس الإشراف على الشركة في مدينة فولفسبورج.

وجاء في بيان لفينتركورن قوله :" أنا مصدوم إزاء ما حدث خلال الأيام الماضية، وأنا مذهول في المقام الأول لإمكانية حدوث مخالفات تصل إلى هذا المدى في شركة فولكس فاجن".

وتابع فينتركورن أنه يتحمل المسؤولية عن المخالفات التي تم الإعلان عنها في محركات الديزل بوصفه رئيسا لمجلس إدارة فولكس فاجن مشيرا إلى أنه ناشد مجلس الإشراف والمراقبة على الشركة من أجل التوصل لاتفاق على إنهاء وظيفته كرئيس لمجلس إدارة الشركة.

وأوضح فينتركورن :" أنا أفعل ذلك لمصلحة الشركة على الرغم من أنني ليس لي دراية بأي سوء تصرف ".

من جانبه، أعرب بيرتهولد هوبر الرئيس المؤقت لفولكس فاجن عن صدمته حيال فضيحة التلاعب في قيم العوادم لافتا إلى أنها أدت إلى فقدان خطير للثقة.

وأضاف أن رئاسة الشركة عازمة على القيام "ببداية جديدة ذات مصداقية".

السيارتان الأكثر مبيعاً في مصر .. أيهما تفضل؟

وذكر هوبر أن فينتركورن لم يكن على علم بأي مخالفات لكنه تحمل المسؤولية، وأن جلسة مجلس الإشراف والمراقبة على فولكس فاجن ستبحث بعد غد الجمعة مقترحات بتعيين طاقم جديد.

وأشاد شتيفان فايل رئيس حكومة سكسونيا السفلى وعضو مجلس الإشراف والمراقبة لفولكس فاجن بأداء فينتركورن، معربا عن تأثره الشديد بقرار فينتركورن بالاستقالة من منصبه ووصف حجم الضرر الناجم عن الفضيحة بأنه كبير، وأكد على اتخاذ إجراءات عقابية ضد المسؤولين عنها وقال "سنتقدم ببلاغ من خلال الشركة" ولفت إلى أن لجنة خاصة ستعمل على دفع الإيضاحات الخاصة بالواقعة قدما وستستعين في ذلك بمستشارين من الخارج.

واعتبر حزب الخضر المعارض استقالة فينتركورن بمثابة خطوة ناجحة، وقال أوليفر كريشر نائب رئيس الكتلة البرلمانية للخضر: " لأن ذلك سيتيح لفولكس فاجن فرصة البداية الجديدة، وعلى من سيخلقه أن يثبت أن التوقعات والواقع يتماشيان معا في فولكس فاجن".

ووضعت الفضيحة فولكس فاجن في بؤرة اهتمام القضاء الألماني، إذ أعلن الادعاء العام في براونشفايج عن فتح التحقيقات حول فولكس فاجن كما بدأت لجنة شكلها وزير النقل الكسندر دوربينت في التحقيق حول مطابقة 11 مليون سيارة تعمل بالديزل للقواعد الألمانية والأوروبية.

ولا يزال من غير الواضح الظروف المتعلقة باستدعاء محتمل للسيارات المخالفة وقال متحدث باسم الشركة:" لم نصل إلى هذا الحد بعد، فنحن لا نعلم بالعدد إلا منذ أمس".

يذكر أن فولكس فاجن مهددة في الولايات المتحدة بالتعرض لغرامات كبيرة في حال إدانتها بجرائم مثل الغش وانتهاك قوانين البيئة، وتتعلق الفضيحة بنحو 11 مليون سيارة على مستوى العالم تعمل بمحركات من طراز إي ايه .189

من جانبه، طالب انتون هوفرايتر زعيم الكتلة البرلمانية لحزب الخضر، شركة فولكس فاجن باستدعاء كل السيارات وإعادة تجهيز السيارات المزودة ببرمجيات التلاعب" وقال " إذا لم يحدث ذلك طواعية، فيجب على وزير النقل دوربينت أن يفعل ذلك وتنفيذ تعديل في التجهيزات".

من جانبه، قال ماتياس فيسمان رئيس اتحاد صناعة السيارات إنه لا ينبغي أن نضع المئات من شركات التوريد والشركات المصنعة في دائرة الاشتباه العام.


اقرأ أيضاً:

أسعار السيارات المستعملة في مصر بدءً من 10 آلاف جنيه

خصم خاص على بعض قطع الغيار من BMW 

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان