إعلان

غرامة مالية كبيرة لـ نيسان اليابانية في الصين بسبب الأسعار

03:48 م السبت 12 سبتمبر 2015

غرام مالية كبيرة لـ نيسان اليابانية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين - (د ب أ)

قررت السلطات الصينية تغريم شركة تابعة لشركة نيسان موتور اليابانية للسيارات 123 مليون يوان (3ر19 مليون دولار) بعد إدانتها بممارسة الاحتكار وذلك في إطار التحقيقات التي تجريها السلطات الصينية حول الممارسات الاحتكارية في صناعة السيارات بالصين.

وقالت هيئة التخطيط الاقتصادي في إقليم جواندونج جنوب الصين في بيان إن شركة "دونجفينج نيسان أوتو سيلز" انتهكت قوانين مكافحة الاحتكار المالية من خلال وضع حد أدنى للأسعار.

يذكر أن شركة "دونجفينج نيسان أوتو سيلز" هي مشروع مشترك بين الشركة اليابانية وشركة دونجفينج موتور الصينية لصناعة السيارات.

كانت الحكومة الصينية قد غرمت في أبريل الماضي شركة صناعة السيارات الفارهة الألمانية مرسيدس بنز 350 مليون يوان (56 مليون دولار) بتهمة التحكم في الأسعار.

وفي تشرين ثان/نوفمبر الماضي غرمت شركة مملوكة لكل من فولكس فاجن الألمانية وفاو جروب الصينية 250 مليون يوان (40 مليون دولار) بدعوى السماح بالتحكم في أسعار سيارات أودي الفارهة ومكوناتها في السوق الصينية.

وينفي المسئولون الصينيون أن تكون تحقيقات الاحتكار تستهدف الشركات الأجنبية كما يدعي بعض المراقبين الأجانب. وتقول وسائل الإعلام الحكومية الصينية أن تحقيقات الاحتكار تشمل أكثر من 1000 شركة أغلبها شركات صينية.

وقد غرمت الحكومة الصينية 12 شركة يابانية لصناعة مكونات السيارات حوالي 24ر1 مليار يوان (200 مليون دولار) بدعوى التحكم في الأسعار في تشرين أول/أكتوبر الماضي منها شركات هيتاشي وميتسوبيشي إلكتريك وسوميتومو.

يذكر أن وضع حد أدنى لأسعار التجزئة ممارسة منتشرة في العديد من الدول لكنها محل خلاف قانوني. فقد ظلت هذه الممارسة مجرمة قانونا لسنوات طويلة في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قبل أن يقرر الجانبان تعديل القوانين للسماح بها في بعض الحالات.

في المقابل فإن السلطات الصينية ترى أن وضع حد أدنى للأسعار من جانب بعض الموزعين يمثل انتهاكا لمبادئ السوق الحرة بحسب بعض المحللين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان