إعلان

تعرف على مواصفات وقدرات أقوى السيارات المصفحة فى العالم

03:03 م الأربعاء 13 أغسطس 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقدم شركات السيارات العالمية لرجال السياسة والدبلوماسيين وكبار الشخصيات العامة موديلات مصفحة من سيارات الصالون الفارهة، والتي تعد بمثابة قلاع حصينة في مواجهة الأخطار؛ حيث أنها توفر لهم الحماية ضد أي هجمات أو اعتداءات مسلحة. وتتربع الموديلات أودي A8 L Security ومرسيدس S600 Guard وبي إم دبليو 760Li High Security على عرش هذه السيارات المصفحة.

وتوفر شركة مرسيدس حالياً سيارات حماية خاصة من الفئة E وG و M وS مع تزويدها بدروع فولاذية سميكة. وأوضح ماركوس روبن باور، مدير قسم تسويق ومبيعات سيارات الحماية الخاصة بالشركة الألمانية، قائلاً: "من حيث المبدأ لا توجد هناك أية متطلبات محددة لقاعدة سيارات الحماية الخاصة، ولكن ينبغي أن تكون مزودة بمحركات ذات قوة كافية، كي تهرب بسرعة من مناطق الخطر المحتملة". وللتغلب على وزن الدروع الفولاذية يجب أن تكون السيارة مزودة بمكابح كبيرة الحجم مع تصميم النوابض وممتصات الصدمات بشكل أقوى، حتى إذا تم استخدام ألياف "كيفلر" القوية والخفيفة الوزن إلى جانب الدروع الفولاذية السميكة في تصنيع سيارات الحماية الخاصة.

وتكتفي شركة أودي الألمانية بتقديم سيارة الصالون A8 L الفارهة كموديل للحماية الخاصة، والتي يمكن تجهيزها بمحرك بنزين ثماني الأسطوانات V8 أو محرك يشتمل على 12 أسطوانة. وتضم باقة تجهيزات الحماية العديد من العناصر المتطورة، ومنها على سبيل المثال ألواح فولاذية وألياف الأراميد والسيراميك في الجسم الخارجي للسيارة، ويتم تصنيع جسم السيارة من سبيكة خاصة من الألومنيوم مع استخدام نوع خاص من الزجاج مزود بطبقة بولي كربونات مقاومة للكسر والتهشم، وبالتالي توفر سيارة أودي فئة حماية VR7.

فئة المقاومة

ويشير هذا الاختصار إلى مصطلح فئة مقاومة السيارة "Vehicle Resistance Class" التي تم اختبارها وفقاً لمواصفة "المركبات المضادة للرصاص" BRV 2009، وينقسم التصنيف إلى عشرة فئات من VR1 إلى VR10. وكي تحصل سيارة الحماية الخاصة على هذه الشهادة يجب فحصها أثناء عملية التصنيع بالفعل، وذلك من أجل تحليل وصلات اللحام والأجزاء المتداخلة على الألواح المعدنية العارية بالفعل.

وبعد انتهاء عملية تصنيع سيارة الحماية الخاصة يتم تعريضها لعمليات إطلاق نار في مواضع معينة بواسطة ماكينة دقيقة، ويتم التركيز في تلك الأثناء على عمود الباب والشاسيه والوصلات والزجاج.

وتتعرض الألواح الفولاذية للسيارات ذات تقييم VR4 لطلقات مسدس ماغنوم 44 من مسافة 5 أمتار، أما السيارات ذات تقييم VR6 و VR7 فإنها تتعرض لطلقة بندقية من مسافة عشرة أمتار وطاقة قذيفة تتراوح ما بين 2074 و 3289 جول. وخلال هذه الاختبارات يتم استعمال عدة بنادق مثل Heckler&Koch G3 أو M16 أو AK-47.

وأضاف الخبير بشركة مرسيدس ماركوس روبن باور قائلاً: "السيارات ذات فئة الحماية VR7 أو VR9 تناسب الأشخاص الذين يحتاجون إلى حماية دائمة، مثل رجال السياسة والدبلوماسيين وكبار رجال الأعمال".

وتعتبر سيارة مرسيدس S600 Guard أول موديل قياسي يستوفي متطلبات فئة الحماية VR9. وبالتالي لا تتمكن طلقات الرصاص التي تنطلق بسرعة 820 متر/ثانية، أي ما يعادل 2952 كلم/ساعة أو 3ر2 ماخ، من اختراق جسم السيارة والوصول إلى مقصورتها الداخلية.

وبالطبع هذه الحماية الفائقة تستلزم دفع تكلفة باهظة، فبينما تبلغ تكلفة الموديل الطويل من سيارة مرسيدس S600 حوالي 220 ألف دولاراً أمريكياً، تأتي سيارة الحماية الخاصة S600 Guard بتكلفة تبلغ حوالي 310 ألف دولاراً أمريكياً.

ومع ذلك ليست هناك سيارة توفر حماية مطلقة في حال التعرض لإطلاق وابل مستمر أو هجمات بمدفع بازوكا أو صواريخ فيما عدا سيارة مارودر أقوى سيارة مصفحة فى العالم و الغير قابلة للتدمير.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان