إعلان

موديلات SUV .. الحصان الأسود بمعرض فرانكفورت

12:03 م الثلاثاء 17 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تتميز فئة الموديلات الرياضية متعددة الأغراض (SUV) بأنها تلبي طموحات العملاء الراغبين في اقتناء سيارة بمظهر موديلات الأراضي الوعرة، وفي نفس الوقت تراعي ضيق المساحات المخصصة لصف السيارة في المدن الكبرى والارتفاع المستمر في تكاليف الوقود، لذلك اعتبرت سيارات هذه الفئة الحصان الأسود لدورة معرض فرانكفورت الدولي للسيارات هذا العام.

 

واستغلت شركة مرسيدس فرصة انقعاد المعرض الممتد حتى 22 أيلول/سبتمبر الجاري، وكشفت النقاب عن أول سيارة مدمجة من فئة SUV، حيث كانت السيارة GLA الجديدة محطاً لأنظار الزوار والخبراء على حدٍ سواء.

 

وعلى الرغم من ظهور سيارة مرسيدس الجديدة كسوبر ستار في عالم السيارات، إلا أن طرحها في الأسواق جاء متأخر بعض الشيء، حيث إن شركة مرسيدس تعتبر آخر الشركات الألمانية الفاخرة التي تطلق سيارة أراضي وعرة رياضية من الفئة المدمجة بالأسواق، حيث سبقتها بي إم دبليو بطرح السيارة X1 عام 2009، كما طرحت أودي أيقونتها الصغيرة Q3 عام 2011.

 

ذروة الانتشار

ووصل الاتجاه نحو سيارات SUV الأصغر حجماً حالياً إلى ذروة انتشاره وازدهاره في عالم السيارات، ويقول البروفيسور فرديناند دودنهوفر، الخبير بمهعد السيارات التابع لجامعة دويسبورغ إيسن، :"الموديلات الرياضية متعددة الأغراض هي الأكثر مبيعاً حالياً، وسوف يستمر هذا الوضع لبعض الوقت". وسيكون هذا النمو مدفوعاً في المستقبل القريب من خلال الموديلات المدمجة وكذلك موديلات SUV الأصغر.

 

وتتمتع سيارة مرسيدس GLA بالعديد من السمات والخصائص الجيدة، حيث إنها تحتل موقعاً وسطاً بين سيارة أودي Q3 وموديل بي إم دبليو X1 بفضل طولها الذي يبلغ 42ر4 متر. علاوة على أنها تمتاز بمظهر ديناميكي من خلال الخطوط المنحنية البسيطة والواضحة في جسم السيارة، الذي يبلغ ارتفاعه 49ر1 متر. وأكدت الشركة الألمانية أن سيارتها GLA الجديدة تعتمد على منصة سيارة الفئة A و B.

 

وتزهو سيارة مرسيدس الجديدة من فئة SUV بمقصورة داخلية في غاية الفخامة والرقى، كما تبدو الأسطح بمقصورة القيادة أنها مصنوعة من خامات فاخرة. وقامت الشركة الألمانية بتزويد سيارتها الجديدة بالكثير من التقنيات المتطورة وأنظمة المساعدة الحديثة، مثل جهاز تنبيه السائق عند التعب والإرهاق ونظام التحذير من التصادم، والتي تدخل ضمن باقة التجهيزات القياسية.

 

وأعلنت شركة مرسيدس أنه يمكن حجز السيارة GLA الجديدة اعتباراً من شهر تشرين ثان/نوفمبر القادم، مع إمكانية اختيار تجهيزها بنظام الدفع الرباعي أو بدونه. كما يمكن للعملاء الاختيار ما بين باقة مكونة من اثنين من محركات البنزين واثنين من محركات الديزل تغطي نطاق قوة يمتد من ما بين 100 كيلووات/136 حصان إلى 155 كيلووات/211 حصان.

 

نماذج اختبارية

ونظراً لإدراك شركات السيارات الأخرى للاتجاه العام لأذواق العملاء في الوقت الراهن والمستقبل، فقد شهدت أروقة معرض فرانكفورت الدولي تسليط الأضواء على العديد من النماذج الاختبارية من فئة موديلات SUV المدمجة والصغيرة.

 

وقدمت شركة سوزوكي على سبيل المثال النموذج الاختباري iV-4 الذي يمتاز بجسم ضخم نسبياً على الرغم من أن طوله يبلغ طوله 22ر4 متر. وتأتي السيارة الاختبارية بطول أقصر بمقدار 8 سم من السيارة SX4 الجديدة، ومن المقرر طرحها بشكل قياسي خلال عام 2015. وتؤكد الشركة اليابانية على أن سيارتها الجديدة ستكون مزودة بالعديد من التجهيزات المخصصة للسير في الأراضي الوعرة، وهو الأمر الذي لا يهتم به سوى عدد محدود من الشركات في موديلاتها الجديدة من فئة SUV.

 

وسارت شركة كيا على نفس الدرب الذي سلكته شركة سوزوكي، وقدمت سيارتها الاختبارية Niro في إطار مشاركتها في فعاليات معرض فرانكفورت. وتمكنت الشركة الكورية الجنوبية من لفت الأنظار بشدة إلى سيارتها الجديدة من فئة SUV، والتي يبلغ طولها 19ر4 متر، من خلال جسم السيارة الأنيق والأبواب المجنحة التي نالت إعجاب الجمهور.

 

ولم تقرر شركة كيا بعد ما إذا كان سيتم إنتاج هذه السيارة الاختبارية ضمن باقة الموديلات القياسية، لكن هناك تكهنات داخل الشركة الكورية الجنوبية بأنه من المتوقع طرح السيارة Niro في الأسواق في غضون عامين على الأقل.

 

وشهد جناح شركة ستروين الفرنسية كشف النقاب عن السيارة Cactus التي تبدو بمظهر الموديلات الرياضية متعددة الأعراض. وعلى العكس من معظم موديلات الأراضي الوعرة الرياضية الأخرى تظهر سيارة ستروين الاختبارية، التي يبلغ طولها 20ر4 متر، بطابع جذاب للغاية من خلال الأسطح المستديرة والملساء وكذلك الوسادات المبتكرة للحماية من التصادم المركبة على جوانب السيارة وفي المقدمة والمؤخرة.

 

وأكدت الشركة الفرنسية أن السيارة Cactus الاختبارية تكشف عن بعض الملامح المستقبلية للغة التصميمية الجديدة التي سيتم اعتمادها في الأجيال الجديدة للسيارات من C1 إلى C5. وأوضح شتيفان لوتزينكيرشين، المتحدث الإعلامي باسم ستروين، :"نرغب من خلال هذه اللغة التصميمية في أن تكون السيارات أكثر تميزاً عن خط الموديلات DS".

 

وبالإضافة إلى ذلك توضح السيارة Cactus الاختبارية بعض السمات المستقبلية لسيارة كوبيه من فئة SUV، تحتل موقعاً أدنى من سيارة ستروين C4 Aircross ضمن باقة الموديلات القياسية.

 

ولم تفوت شركة لكزس اليابانية فرصة انعقاد معرض فرانكفورت الدولي، وكشفت النقاب عن نموذج اختباري لأول سيارة SUV مدمجة من إنتاجها. وأوضحت الشركة التابعة لمجموعة تويوتا اليابانية أن السيارة LF-NX الاختبارية تأتي بطول 64ر4 متر، وتلفت الأنظار إليها بشدة من خلال شبكة المبرد الشرسة والرفارف العريضة للغاية.

 

ومن المتوقع ألا يطول انتظار العملاء لظهور سيارة لكزس الجديدة على غرار النموذج الاختباري LF-NX، حيث تدور تكهنات داخل الشركة اليابانية بأن طرح سيارة أراضي وعرة جديدة تحت الموديل RX أصبح مسألة محسومة، ومن المنتظر طرحها في الأسواق خلال عام 2014.

 

منافسون جدد

وستشهد السنوات الخمس المقبلة دخول ماركات عالمية جديدة مجال المنافسة في فئة السيارات الرياضية متعددة الأغراض، حيث قدمت شركة جاغوار البريطانية، والمتخصصة في إنتاج الموديلات الرياضية وسيارات الصالون الفارهة، على سبيل المثال النموذج الاختباري C-X17 خلال مشاركتها في معرض السيارات الألماني الشهير.

 

وبالرغم من أن المظهر الخارجي للنموذج الاختباري C-X17 يحمل بما لا يدع مجالاً للشك الجينات التصميمية المميزة لموديلات جاغوار مثل XJ و F-Type، إلا أنه يمتاز بشكل غير تقليدي. وقد أكدت الشركة البريطانية على ذلك من خلال اعتماد السيارة الاختبارية على منصة جديدة بالكامل، والتي تهدف من خلالها إلى سد الفجوة في قطاعات مهمة ضمن باقة موديلاتها القياسية.

 

وعلى الجانب الآخر اكتشفت شركة بي إم دبليو أهمية فئة SUV في عالم السيارات منذ فترة طويلة، لذلك قدمت الشركة الألمانية الجيل الثالث من سيارتها X5 خلال مشاركتها في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات. وتأتي سيارة X5 الجديدة بتعديلات طفيفة على المظهر الخارجي مع ترقية تجهيزات مقصورة السيارة، وتزويدها بالعديد من التقنيات المتطورة وأنظمة المساعدة الحديثة.

 

وأعلنت شركة بي إم دبليو طرح سيارتها X5 الجديدة في الأسواق خلال شهر تشرين ثان/نوفمبر القادم، وبعد ذلك بفترة قصيرة سيتم تجهيز سيارة الأراضي الوعرة لأول مرة بمحرك ديزل رباعي الأسطوانات وبدون نظام الدفع الرباعي.

 

وبالإضافة إلى ذلك تعتزم الشركة الألمانية أيضاً إطلاق إصدار هجين Plug-in من سيارة الأراضي الوعرة X5، والذي يمكنه قطع مسافة تصل إلى 30 كيلومتراً اعتماداً على طاقة البطارية. وتنص نشرة المواصفات الفنية للسيارة الاختبارية X5 eDrive Concept على أنها تحتاج إلى أقل من 4 لتر من الوقود لقطع مسافة 100 كيلومتر.

 

لغة التصميم

وعلى نفس المنوال قامت شركة نيسان بتسليط الأضواء على الجيل الثالث من سيارتها X-Trail خلال مشاركتها في معرض فرانكفورت. وأوضحت الشركة اليابانية أن السيارة الجديدة تعبر عن اللغة التصميمية المستقبلية لموديلات نيسان من خلال المقدمة التي تتخذ شكل حرف V وخط السقف المنحني قليلاً والمصابيح الخلفية المصممة على هيئة عصا البُمرنغ.

 

وتؤكد شركة نيسان أن المظهر الخارجي لسيارة X-Trail المستقبلية سيكون أقرب لموديلات الكروس أوفر أكثر من كونها سيارة مخصصة للأراضي الوعرة. وأضاف ميشيل بيردومفيل، المتحدث الإعلامي باسم الشركة الألمانية، أنه من المقرر طرح السيارة الجديدة في الأسواق العام المقبل.

 

وهناك العديد من شركات السيارات المنافسة قامت بإجراءات تعديلات على المظهر الخارجي وتحسين الجوانب التقنية بسيارتها من فئة SUV والتي تطرحها في الأسواق بالفعل، حتى لا تبدو قديمة بجانب الموديلات الجديدة أو السيارات التي شهدت تجديدات شاملة أو النماذج الاختبارية والأفكار المبتكرة.

 

وتعتبر شركة داتشا من أمثلة هذه الشركات التي قامت بإجراء بعض التعديلات على سيارتها Duster، وقامت شركة لاندروفر البريطانية بنفس الأمر مع موديلاتها Discovery ورينج روفر Evoque.

 

وشهد جناح شركة سكودا التشيكية كشف النقاب عن اثنين من الموديلات الجديدة المعتمدة على سيارة قديمة من فئة SUV المدمجة، حيث تعتزم الشركة التابعة لمجموعة فولكس فاغن الألمانية تقديم إصدارين من السيارة Yeti مختلفين عن بعضهما البعض من حيث المظهر الخارجي، أحدهما مخصص للمدن والآخر يلبي متطلبات عشاق الانطلاق بعيداً عن الطرق الممهدة وفي الأراضي الوعرة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان