إعلان

حضور نجوم الفن وفقرة غنائية لنوران أبو طالب في حفل جائزة ساويرس الثقافية

01:05 م الأحد 09 يناير 2022

إلهام شاهين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

حرص عدد كبير من نجوم الفن على حضور احتفالية مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية الخاصة بختام الدورة الـ17 لجائزة ساويرس الثقافية، والتي أقيمت مساء أمس السبت 8 يناير، في المتحف القومي للحضارة المصرية.

وكان من بين الحضور: إلهام شاهين، أمينة خليل، هند صبري، إنجي المقدم، بسمة، السيناريست بشير الديك، الموسيقار راجح داوود، الناقد طارق الشناوي، إلى جانب نخبة من الشخصيات العامة والوزراء والسفراء، ورموز المجتمع المصري من المثقفين، والمبدعين والسياسيين.

وشهد الحفل تكريم 16 فائزًا من كبار وشباب الكتاب والأدباء عن أعمالهم التي تم اختيارها من بين 1304 عملًا أدبيًا مقدمًا في مختلف فروع الجائزة.

كما شارك بعض الحضور من الفنانين في تقديم الجوائز، ومن بينهم الفنانة إلهام شاهين، التي قالت في كلمتها "شاهدت الفيلم الذي ظهرت فيه مريم نعوم وتم تقديمه على الشاشة الآن، وإن أول جائزة لها في حياتها كانت من هنا عن فيلم (واحد صفر)، وهي قالت إن لولا هذه الجائزة يمكن الفيلم كان لن يظهر للنور، لأنها طرقت أبواب المنتجين 9 أعوام، وبعد حصوله على جائزة ساويرس، الدولة أنتجته ولف العالم كله من أول مهرجان فينيسيا وفاز بخمسين جائزة".

وكانت مراسم الحفل بدأت مع ضيفة الشرف الفنانة المتميزة هند صبري، التي افتتحت الحفل بكلمة ترحيبية أشادت فيها بالجائزة وأثرها في دعم المشهد الثقافي والفني في مصر، كما ألقى د. محمد أبو الغار، عضو مجلس أمناء جائزة ساويرس الثقافية، كلمة عن أهم التطورات في جائزة ساويرس الثقافية لعام 2021، والتي تتضمن إطلاق فرع جديد لأدب الأطفال تحت سن 12 سنة، وتعديل فرع النقد الأدبي ليصبح النقد الأدبي والسرديات الأدبية. كما ألقى المهندس نجيب ساويرس، مؤسسة ونائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة ساويرس، كلمة افتتاحية أكد فيها على التزام مؤسسة بدعم المبادرات التنموية والثقافية في مصر.

وقامت الإعلامية جاسمين طه بتقديم فقرات الحفل، كما شهد الحفل فقرة غنائية للفنانة الشابة نوران أبو طالب قدمت أكثر من أغنية بينها "اللقاء الثاني" للفنان علي الحجار، وكذلك تم تقديم عرض لمشهد من النص المسرحي "باب عشق" الحائز على جائزة المركز الأول.

واختتم الحفل بكلمة للمهندس سميح ساويرس، مؤسس وعضو مجلس أمناء مؤسسة ساويرس، وراعي جائزة ساويرس الثقافية، وقدم التهنئة لكل الفائزين والشكر لأعضاء لجان تحكيم الدورة السابعة عشرة.

الفائزون بجائزة ساويرس الثقافية 17

فاز بجائزة أفضل رواية، فرع كبار الأدباء مناصفة كل من الكاتب عادل أسعد الميري عن رواية "خيوط أقمشة الذات" الصادرة عن منشورات إبيدي، والكاتب محمد أبو زيد عن رواية "عنكبوت في القلب" الصادرة عن البيئة العامة للكتاب. فيما فاز بجائزة أفضل مجموعة قصصية، فرع كبار الأدباء مناصفة كل من الكاتب أسامة حبشي عن المجموعة القصصية "حاول ألا تراني" الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، والكاتب محمد عبدالنبي عن المجموعة القصصية "كان ياما كان" الصادرة عن دار العين للنشر.

أما جائزة الرواية لشباب الأدباء فقد فاز بالمركز الأول فيها الكاتبة أريج جمال عن رواية "أنا أروى يا مريم" الصادرة عن دار الساقي. كما فازت الرواية بجائزة الترجمة والنشر باللغة الإنجليزية. وفاز بالمركز الثاني الكاتب يوسف نبيل عن رواية "اللقاء الأخير" الصادرة عن دار المحروسة.

وحصل على المركز الأول لأفضل مجموعة قصصية، فرع شباب الأدباء، الكاتبة أميمة صبحي عن المجموعة القصصية "رؤى المدينة المقدسة" الصادرة عن دار العين للنشر، وجاء المركز الثاني مناصفة بين كل من الكاتبة أميرة بدوي عن المجموعة القصصية "ست زوايا للصلاة" الصادرة عن دار العين للنشر، والكاتب محمد عبدالله سامي عن المجموعة القصصية "نابليون والقرد" الصادرة عن دار المحروسة.

وفازت بجائزة أفضل سيناريو، الفرع الأول – كبار الكتاب، الكاتبة دينا حمزة عن سيناريو فيلم "علاج طبيعي". بينما فازت بجائزة أفضل سيناريو، الفرع الثاني- شباب الكتاب، الكاتبة سلمى عباس عن سيناريو فيلم "أربعة أيام.. ويوم"

فيما ذهبت جائزة المركز الأول لأفضل نص مسرحي للكاتب إبراهيم الحسيني عن النص المسرحي "باب عشق"، بينما فاز بجائزة المركز الثاني الكاتب السيد فهيم عن النص المسرحي "سيرة بني فهمان".

أما جائزة أفضل عمل في مجال النقد الأدبي والسرديات الأدبية فقد فاز بها الكاتب محسن البلاسي عن كتاب "رحلة كامل التلمساني".

ولأول مرة يتم الإعلان عن الفائزين بجائزة أفضل كتاب للأطفال، وفاز الكانب أحمد طوسون، عن كتاب "من يعيد الدفء للمدينة"، بجائزة أفضل نص مكتوب للأطفال تحت 12 سنة عن كتاب، وفاز سمير عبدالغني، عن كتاب "ما قبل البطيخ"، بجائزة أفضل رسوم للأطفال تحت 12 سنة.

شارك في تقييم الأعمال واختيار الفائزين في هذه الدورة 7 لجان تحكيم، ضمت نخبة من كبار الأدباء والكتاب والسينمائيين والمسرحيين والنقاد وأساتذة الدراما.

تعد "جائزة ساويرس الثقافية" أحد أهم برامج مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية في دعم جهود التنوير الثقافي وإثراء روح الأمة وبعث نهضتها، حيث أطلقت الجائزة في عام 2005 لاختيار الأعمال الأدبية المتميزة لكبار وشباب الأدباء والكتاب المصريين؛ بهدف تشجيع الإبداع الفني وإلقاء الضوء على المواهب الجديدة الواعدة وتكريم النخبة من قامات الأدباء والكتاب عن أعمالهم الإبداعية في مجالات الرواية والقصة القصيرة والسيناريو السينمائي والنص المسرحي والنقد الأدبي والسرديات الأدبية، وأدب الطفل.

فيديو قد يعجبك: