إعلان

بعد إثارة هاني شاكر الجدل.. هل تغيير اسم المطرب حق قانوني لنقابة "الموسيقيين"؟

12:20 م الخميس 20 يناير 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-مصطفى حمزة:

أثار الفنان هاني شاكر "نقيب المهن الموسيقية" حالة من الجدل، عقب إعلانه وضع النقابة شرط جديد لمنح تصاريح الغناء والعضوية، وهو تغيير اسم المطرب المتقدم لها، بدعوى غرابته.

ومع تزايد الجدل، حول الشرط، الذي أعلن عنه نقيب المهن الموسيقية، كان السؤال عن مدى قانونية القرار؟، وما هو موقف المطرب في حالة رفض تغيير الإسم؟.

الخبير القانوني حسام لطفي، في تصريح خاص لـ "مصراوي"، علق على القرار، وقال: "ما يحدث غير قانوني بالمرة، قانون إنشاء النقابات الذي أقره مجلس الشعب، لا يوجد به أي مواد تفرض تغيير الأسماء".

وتابع: "دور النقابة الفنية قائم على تنظيم المهنة، وليس تغيير الأسامي، وإلا جاز للمطرب او المطربة اللجوء إلى القضاء".

شروط العضوية

المستشار القانوني حسين هلال، من جهته أجاب قائلا: "قانون النقابات الفنية وتحديدا المادة السادسة التي تخص شروط العضوية، وضعت شروط واضحة، وهي كالتالي: 1-يشترط في أن يكون متمتعا بالجنسية المصرية، أو أجنبيا مرخصا له بالاقامة في مصر لمدة خمس سنوات على الأقل وبشرط المعاملة بالمثل، 2- متمتعا بالأهلية المدنية الكاملة (مؤديا الخدمة العسكرية)، 3- حسن السمعة".

وأضاف:" الشرط الرابع أن لا يكون سبق صدور حكم جنائي، أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، 5-حاصل على شهادة دراسية أو محو الأمية، أو ملم بالقراءة والكتابة، 6- أن يكون ممارسا المهنة".

هلال اختتم قائلا: "وفي ضوء ذلك يصبح من حق الذي استوفي هذه الشروط قبول عضويته، بعيدا عن مسألة الإسم، وفي حالة الرفض، له حق إقامة دعوى قضائية"

هاني شاكر و"عنبة"

الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “أخر النهار”، عبر فضائية “النهار”، قال، أن النقابة أقرت بعض الشروط أهمها تغيير الأسماء الغريبة وتقديم أسماء معترف بها وذات معنى، مشيرا إلى أنه يتمنى أن يواصل الإعلام دعمه لما يفرضه من قرارات".

نقابة المهن الموسيقية أعلنت مؤخرا، الموافقة على منح مطربي المهرجانات، "أحمد موزة"، و"حمو طيخا" و"مصطفى عنبة"، التصريح السنوي بالغناء، وذلك بعد توقيع الثلاثي بالموافقة على تعديل الأسماء، إلى مصطفى عناب، وأحمد سلطان، وحمو رجب.

فيديو قد يعجبك: