إعلان

"جرعتان من البلازما وأنبوب حنجري".. آخر تطورات حالة رجاء الجداوي قبل رحيلها اليوم

07:41 ص الأحد 05 يوليو 2020

رجاء الجداوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


43 يومًا قضتها الفنانة رجاء الجداوي في مستشفى العزل بالإسماعيلية قبل رحيلها منذ قليل متاثرة بفيروس كورونا المستجد.

وشهدت حالة رجاء العديد من التطورات حيث تم نقلها للعناية المركزة بعد تدهور حالتها، وتعرضها لصعوبة في التنفس، مما تم وضعها بشكل دائم على جهاز "CPAP"، ليتم بعدها حقنها ببلازما المتعافين، ثم تركيب جهاز تنفس اختراقي بعد وجود تليف في الرئتين.

وعن اآخر تطورات حالتها قبل الرحيل، قال مصدر طبي في مستشفى أبو خليفة المخصص لعلاج مصابي فيروس كورونا المستجد، إن الوضع الصحي للفنانة رجاء الجداوي حرج، ولم تتحسن حالتها منذ وضعها على جهاز التنفس الحنجري قبل أسبوعين.

وأوضح المصدر أن الفنانة تلقت جرعتين من بلازما المتعافين في الأسبوع الثاني من يونيو الماضي، ولم تؤثر وحدات البلازما في مقاومة الجسم للفيروس الذي انتشر في الرئة، لذلك لم يتجه الأطباء لحقنها بجرعات إضافية.

وأشار المصدر إلى أنه لا جدوى طبيًّا من سحب مسحة رابعة للجداوي، إذ أن الأولوية في الوقت الحالي هي تحسن حالتها لا سيما وضع الرئة التي هاجمها الفيروس بقوة.

وأوضح المصدر أن الفنانة البالغة من العمر 82 سنة، يعد تقدمها في العمر السبب الرئيس وراء تأخر حالتها.

وكان الفريق الطبي المعالج نقل رجاء الجداوى للعناية المركزة ووضعها على جهاز تنفس مساعد CPAP وبعد تدهور حالتها فجر 2 يونيو، جرى استبداله بجهاز تنفس حنجري قبل أسبوعين عند انخفاض نسبة الأكسجين في الدم.

وكانت رجاء الجدواي، وصلت مستشفى أبوخليفة للعزل، فجر يوم 24 مايو الماضي، وجرى سحب 3 مسحات لها، الأولى عقب وصولها بـ72 ساعة، والثانية بعد حقنها بجرعات بلازما والثالثة منتصف يونيو عقب تدهور حالتها الصحية، وكانت نتائج المسحات الثلاث إيجابية.

وتوفيت رجاء الجداوي، في الساعات الأولى من الأحد 5 يوليو، بعد تدهور حالتها الصحية نتيجة إصابتها بفيروس كورونا المستجد. وأعلن الخبر ابنتها أميرة مختار، التي كتبت عبر حسابها بموقع فيس بوك: "إنا لله وإنا إليه راجعون.. أمي في ذمة الله".

ودخلت رجاء الجداوي المجال الفني من خلال عالم الأزياء والمسرح والسينما. وكانت بدايتها الفنية من خلال فيلم غريبة عام 1958.

وتزوجت رجاء الجداوي من حسن مختار حارس مرمى النادي الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق في 22 نوفمبر 1970. وأنجبت منه ابنتها "أميرة".

ومن أبرز أعمالها الواد سيد الشغال، عصابة حمادة وتوتو، البيه البواب، حدوتة مصرية، هاتولي راجل، دعاء الكروان، تيمور وشفيقة، كركر، السلم والثعبان، حنفى الأبهة، البيه البواب، الثلاثة يشتغلونها.. والعديد من الأعمال الفنية المختلفة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان