إعلان

بالصور- "الجونة السينمائي" يناقش الفرق بين تناول القصة في الأفلام الوثائقية والروائية

04:19 م الخميس 27 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الجونة- منى الموجي:

قامت منصة الجونة السينمائية، ضمن فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي، بعقد ندوة حضرها صنّاع الأفلام وعناصر الصناعة بهدف تنمية وتطوير مشاريع الأفلام السينمائية الواعدة، ومساعدتها على إيجاد الدعم الفني والمادي، في قاعة أوديماكس، وجاءت تحت عنوان "كل شئ قائم على قصة حقيقية: السرد في الأفلام الوثائقية والروائية"، وقدمها المخرجين الأمريكيين كيث فولتون ولو بيبي، وأدار الحوار المخرج كريم الشناوي.

وقال المخرج كيث فولتون "يتوقع الجمهور سردًا معهودًا للقصص عند مشاهدته فيلمًا ما، بغض النظر عن شكله. فالجمهور لا يريد أن يشاهد شخصيات سعيدة في المطلق في الأفلام، بل يميل للشخصيات المعقدة التي تنعكس مشاكلها على معطيات شخصيته. كيف تنطبق هذه التوقعات على كل من الأفلام الروائية والوثائقية؟ وماذا يمكن أن يتعلم رواة القصص من الطرق التي تُستخدم في كل شكل سينمائي؟".

باستخدام أمثلة من أفلامهم ومقاطع من أفلام ألهمتهم، يناقش المخرجان لو بيبي وكيث فولتون اللذان تشاركا صناعة عدد من الأفلام الروائية والوثائقية لأكثر من عشرين عامًا، الأساليب التقنية للسرد لكلا النوعين السينمائيين.

تم عرض مقاطع من أعمال الثنائي بيبي وفولتون، مثل الوثائقي الطويل "مفقود في لا مانشا" والحاصل على العديد من الجوائز كأول فيلم يؤرخ لانهيار مشروع فيلم كبير. كما تم عرض عدد من المقاطع من فيلم "عنصر الهامستر" لإظهار الفرق بين أساليب السرد القصصي بين الأفلام الوثائقية والقائمة على الخيال، وتوضيح كيف أن الرؤية الإخراجية قد تعكس صورة من الحقيقة تختلف عما هو صحيح، وهو ما لا يعكس بالضرورة الصورة النمطية للفيلم الوثائقي القائم على أحداث حقيقية.

يُذكر أن مهرجان الجونة السينمائي، انطلقت فعالياته مساء يوم الخميس الماضي، الموافق 20 سبتمبر، ومن المقرر إقامة حفل الختام غدًا الجمعة الموافق 28 سبتمبر الجاري، على مسرح المارينا في منتجع الجونة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان