إعلان

في عيد ميلادها الـ 50: "جوليا بطرس".. صوت المقاومة وضمير الشهداء

03:15 ص الإثنين 02 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علي المناوي:

تحتفل الفنانة اللبنانية جوليا بطرس، اليوم، بعيد ميلادها الـ 50، وهي من مواليد 1 إبريل في بيروت، بلبنان عام 1968، وفي ذكرى ميلادها نرصد لكم.. أبرز وأهم المعلومات التي قد لا تعرفها عنها:

1- جوليا بطرس مطربة لبنانية اشتُهرت بأغانيها الوطنية الملتزمة التي دعمت فيها حركات المقاومة في الوطن العربي، وتم الكشف عن موهبتها الغنائية منذ الصغر، وكان أول ألبوم غنائي لها باللغة الفرنسية، أطلقته عام 1982، بعنوان "C’est La Vie"، من تأليف الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني وتلحينه.

2- اشتهرت جوليا بأغانيها الوطنية، وفي مقدمتها "غابت شمس الحق"، وعرفت أيضًا بمواقفها المساندة لحركات المقاومة في الوطن العربي.

3- تلقت جوليا تعليمها في مدرسة راهبات الوردية، حيث كشفت عن موهبتها الموسيقية مبكرًا، فانضمت إلى مسرح المدرسة لتصبح مغنية فيها، وقد ترعرعت في وسط عائلتها المكونة من أبويها وشقيقها زياد وشقيقتها صوفي.

4- أطلقت أغنيتها الشهيرة "غابت شمس الحق" التي لاقت صدى كبيرًا بين أوساط الجمهور، بسبب الحرب التي مرت بلدها "لبنان" وفي مقدمتها الغزو الإسرائيلي لبلادها، مما أثر فيها، لتقرر اتباع خط غنائي يعبر عن تطلعات الشعوب ويكون ناطقًا بلسانها، وكانت تلك الأغنية هي أول ما غنته "جوليا" باللغة العربية، وهي من تلحين شقيقها زياد بطرس.

5- ساهمت أغنية "غابت شمس الحق" في انتشار شعبية جوليا في مختلف بلدان الوطن العربي، ورسخت سمعتها بصفتها مطربة ملتزمة بقضايا وطنها.

6- أطلقت جوليا بطرس عام 1987 ألبومًا غنائيًا ثانيًا بعنوان "وين مسافر"، تضمن عددًا من الأغاني الرومانسية والوطنية.

7- عاشت جوليا بطرس في عقد التسعينيات من القرن الماضي فترة ازدهار على الصعيد الغنائي، وأطلقت خلاله عددا من الألبومات الغنائية التي لاقت نجاحًا كبيرًا، وكان ألبومها الأول في عقد التسعينيات هو "حكاية عتب"، الذي صدر عام 1991. وبعدها بثلاث سنوات، وتحديدًا عام 1994، أصدرت جوليا ألبوم "يا قصص"، الذي حظيت أغانيه بإعجاب الجمهور، وحقق نسبة مبيعات جيدة، وفي عام 1996، أطلقت ألبومًا جديدًا حمل عنوان "القرار"، ثم تزوجت جوليا من إلياس أبو صعب عام 1996، وأنجبت منه طفلين هما "طارق وسامر"، ويشغل زوجها حاليًا منصب وزير في الحكومة اللبنانية

8- طرحت جوليا ألبومًا جديدًا بعنوان "بصراحة" عام 2001، ثم انتظرت 3 سنوات قبل أن تصدر ألبومًا جديدًا اسمه "لا بأحلامك" الذى أطلقته عام 2004 ، وقد تميز هذا الألبوم بأغانيه العاطفية الجميلة، وحقق لها نسبة مبيعات وشهرة كبيرة.

9- أطلقت جوليا ألبوم "تعودنا عليك" في عام 2006، وفي ذلك العام، خاضت لبنان الحرب مع إسرائيل مما تسبب في معاناتهم من خسائر مادية فادحة ودمار كبير لحق بالبنية التحتية لعدد من المناطق في لبنان، فعزمت جوليا على المساهمة في إعادة إعمار لبنان، وأطلقت ألبوم "أحبائي"، وأحيت مجموعة من الحفلات الغنائية في عدة بلدان عربية، كان ريع تلك الحفلات عائدًا إلى عائلات الشهداء الذين سقطوا خلال الحرب، وبعد مرور عام على إطلاق هذا المشروع، أعلنت جوليا أنها قد جمعت نحو 3 ملايين دولار أمريكي.

10- حازت جوليا التكريم والعديد من الجوائز التقديرية على مستويات رسمية في تونس والأردن وسوريا وقطر والإمارات ونالت وسام الأرز في لبنان من رئيس الجمهورية لمساهمتها الفعالة في المقاومة من خلال صوتها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان