إعلان

بالفيديو - في ذكرى ميلاده.. "قلبي دليلي" و"رق الحبيب" تعرف علي أبرز ألحان القصبجي

06:30 ص الإثنين 16 أبريل 2018

الموسيقار الكبير محمد القصبجي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – منال الجيوشي:

تحل اليوم الذكرى الـ126 لميلاد واحد من عمالقة الموسيقى العربية، هو الموسيقار الكبير محمد القصبجي، الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1892.

"القصبجي" يعد واحدا من رواد الموسيقى العربية، على الرغم من انحصار دوره فيما بعد، ليصبح أحد أعضاء فرقة أم كلثوم، إلا إن ألحانه الخالدة ما زالت شاهدة على عبقريته.

ومن أبرز هذه الألحان:

رق الحبيب

من أهم الأغاني في مشوراه ومشوار كوكب الشرق أم كلثوم، فلحنها "القصبجي" للست عام 1944، وهي من كلمات الشاعر أحمد رامي، وتعتبر من كلاسيكيات الغناء العربي، وحققت هذه الأغنية وقتها نجاحا كبيرا، لدرجة أن عدد كبير من الموسيقيين يصنفها من ضمن أفضل الأغاني في مشوار كوكب الشرق.

يا طيور

أغنية شهيرة للفنانة أسمهان، غنتها الفنانة الكبيرة عام 1941، من كلمات يوسف بدروس، وهي واحدة من أشهر أغانيها، وفيها مزج الموسيقى الشرقية بالأوبرالية، وحققت الأغنية نجاحا كبيرا.

كلمات: يوسف بدروس الحان: محمد القصبجي 1941 يا طيور غني حبي وانشدي وجدي وآمالى للي جنبي واللــي شايف ماجرى لي اشت...

أنا قلبي دليلي

حتى الآن ما زالت هذه الأغنية تحتفظ ببريقها، فهي مناسبة لكل الأوقات، وغنتها الفنانة الكبيرة ليلى مراد، ضمن أحداث فيلم يحمل نفس الاسم، عام 1945، وهي من كلمات الشاعر الكبير أبو السعود الإبياري، وأُعيد غناء هذه الأغنية أكثر من مرة، نظرا للمرونة التي يتمتع بها اللحن.

إمتى هتعرف

"إمتى هتعرف"، غنتها المطربة الكبيرة أسمهان ضمن أحداث فيلم "غرام وانتقام" عام 1944، وهي من كلمات مأمون الشناوي، وهي من أشهر أغاني أسمهان.

يا صباح الخير

ما زالت ذاكرة المصريين تحتفظ بهذه الأغنية، فقد اعتاد المصريون على سماعها كل صباح في الإذاعة المصرية، وغنتها كوكب الشرق أم كلثوم ضمن أحداث فيلم "فاطمة" عام 1948، وهي من كلمات بيرم التونسي.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان