إعلان

مصراوي يرصد 10 شخصيات صنعت أسطورة شادية واخرجتها من عباءة "الدلوعة"

01:36 ص الخميس 30 نوفمبر 2017

الفنان الكبيرة شادية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - منال الجيوشي

رحلت عن عالمنا مساء أمس الثلاثاء، الفنان الكبيرة شادية، عن عمر يناهز 86 عاما، حيث أثرت الفنانة الراحلة الحياة الفنية بعدد كبير من الأعمال الخالدة.

شادية قدمت في بداية مشوارها الفني، الأدوار "الخفيفة"، أو أدوار البنت "الشقية الدلوعة"، حيث أطلق عليها النقاد لقب "دلوعة السينما"، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها قدمت عددا من الأدوار ذات طابع خاص، ابتعدت من خلالها عن تقديم الأدوار "النمطية" التي اعتادت على تقديمها، ومن أبرز هذه الأدوار:

المرأة المجهولة

المرأة المجهولة

فاجأت الفنانة شادية الجمهور بدورها في فيلم " المرأة المجهولة"، الذي تدور أحداثه حول "فاطمة" التي تتزوج من الدكتور أحمد الذي قام بدوره الفنان عماد حمدي، ويرزقان بسمير الذي جسده الفنان شكري سرحان، وفيإحدى الأيام تذهب لزيارة صديقتها.

فيهاجم البوليس المكان المشبوه، ويقبض على الجميع بما فيهم فاطمة، ويفرج عنها فيطلقها أحمد، وتضطر فاطمة أن تعمل مغنية، تمر السنوات وتمتهن فاطمة بيع أوراق اليانصيب، يصبح ابنها سمير محاميا مشهورا.

وتنقلب حياة فاطمة من جديد بعد تهديد البلطجي "عباس" لها، فتقتله، ويكتشف الجميع 

أن المحامي الذي يدافع عنها هو ابنها.

مراتي مدير عام

مراتي مدير عام

قدمت شادية خلال أحداث الفيلم شخصية المديرة الجادة، التي تواجه أزمة كبيرة مع زوجها الذي يعمل موظف في الشركة التي تديرها.

وتدب الخلافات بينهما، بسبب عقدة الرجل الشرقي الذي لا يقبل أن تكون الزوجة أعلى منه في المنصب.

شارك في بطولة الفيلم الفنان صلاح ذو الفقار، توفيق الدقن، عادل إمام، يوسف شعبان.

ميرامار

ميرامار

تهرب زهرة من بلدتها الصغيرة للمدينة بعد أن ضغطت عليها أسرتها للزواج من ثري عجوز، وتعمل في فندق

تلتقي فيه بشخصيات مختلفة في الفكر، منهم الثري العابث، ومنهم المناضل المثقف، مما يغير حياتها بشكل كامل.

الفيلم بطولة عماد حمدي ويوسف شعبان ويوسف وهبي والفيلم مأخوذ عن رواية نجيب محفوظ

اللص والكلاب

اللص والكلاب

عن رواية للكاتب الكبير نجيب محفوظ، جسدت فيه شادية دور " نور" بائعة الهوى، التي تقف بجوار سعيد وتحتويه في الوقت الذي خذله وتخلى عنه الجميع.

الفيلم بطولة شكرى سرحان وكمال الشناوي ونظيم شعراوي وفاخر فاخر للمخرج كمال الشيخ.

.شيء من الخوف

شيء من الخوف

فؤادة" التي حركت قلوب الملايين في " شيء من الخوف"، حيث تدور الأحداث في قرية مصرية حينما يفرض عتريس سلطته على أهالي القرية ويفرض عليهم الإتاوات، وتبدأ القصة في التصاعد مبكرًا عندما يحب فؤادة منذ نعومة أظافره، ولكن فؤادة تتحدى عتريس بفتح الهويس الذي أغلقه عقاباً لأهل القرية

ويقرر أن يتزجها ولا يستطيع والدها رفض الطلب فيزوجها له بشهادة شهود باطلة

ويأتي مشهد النهاية، حينما يخرج كل أهالي القرية، وهم يحملون جثمان أحد الشباب الذي قتلهم عتريس، ويرددون"جواز عتريس من فؤادة باطل"، وحمل الفيلم بعدًا سياسيًا.

وشارك في البطولة محمود مرسي، يحيى شاهين، محمد توفيق، أمينة زايد.

لا تسألني من أنا

لا تسألني من انا

قامت شادية في الفيلم بدور عائشة المرأة التي تعاني من الفقر، لذلك تضطر أن تبيع ابنتها زينب للثرية العاقر "شريفة"، بشرط أن تظل بجوارها بصفتها مربيتها، لتتكفل شريفة هانم بمصاريف أسرة عائشة.

الفيلم شاركت بطولته الفنانة يسرا، مديحة يسري، إلهام شاهين.

نحن لا نزرع الشوك

نحن لا نزرع الشوك

معاناة " سيدة" التي أثرت في كل من شاهد فيلم " نحن لا نزرع الشوك"، ساهمت في صعود دلوعة السينما لنجمات الصف الأول في التمثيل، وساعدتها في الكشف عن وجه آخر لممثلة من الطراز الرفيع.

حيث عانت ضمن أحداث الفيلم من زوجة الأب ومرار اليتم، لتتغير حياتها بمقابلة " حمدي" الذي سرعان من تتحول قصة حبهما لمعاناة جديدة بعد أن تعلم أنه يستعد للزواج من أخرى.

الفيلم إخراج حسين كمال وبطولة محمود ياسين وصلاح قابيل.

ارحم حبي

ارحم حبي

جسدت شادية من خلال أحداث الفيلم دور الزوجة الخائنة، التي تخطف في البداية حبيب أختها، وبعدما تتزوجه تخونه مع صديقه، وينتهي الفيلم بموتها، دون أن يكتشف زوجها خيانتها، وتعتبر دراما العمل، مختلفة تماما عن كل ما قدمت شادية من قبل، وشارك في بطولة العمل عماد حمدي، كمال الشناوي، مريم فخر الدين.

التلميذة

التلميذة

هي شابة متمردة، فنراها تتمرد على والدتها "الخادمة"، وتطمح طيلة الوقت أن تعيش بمستوى أعلى، حيث تهرب من بيت والدتها، خاصة حينما ترفض والدة حبيبها زواجه منها، وشارك في بطولة الفيلم أمينة رزق، حسن يوسف، فؤاد المهندس.

لوعة الحب

لوعة الحب

يعتبر الفيلم من كلاسيكيات السينما المصرية، حيث قدمت شادية من خلال العمل شخصية زوجة، يسيء زوجها معاملتها، فتحب صديق زوجها، وشاركها بطولة الفيلم أحمد مظهر، عمر الشريف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان