إعلان

في يوم ميلاده..10 أفلام خالدة في مشوار محمد خان "خرج ولم يعد"

12:31 م الجمعة 27 أكتوبر 2017

المخرج محمد خان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – منال الجيوشي:

يحتفل محبو المخرج محمد خان هذا الاسبوع بعيد ميلاده الـ75، فقد ولد المخرج الكبير في 26 أكتوبر 1942 بالقاهرة، من أب باكستاني وأم مصرية، وقد عشق السينما منذ طفولته، وظهر هذا جليا في عظمة أفلامه التي ما زالت تحقق نجاحات كبيرة وقت عرضها.

ومن أبرز أعمال المخرج الكبير:

خرج ولم يعد

دخل الفيلم ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، والفيلم إنتاج عام 1984، وشارك في عدة مهرجانات، وعرض بالسينمات عام 1985، وشارك في بطولته كوكبة من النجوم أبرزهم يحيى الفخراني، فريد شوقي، ليلى علوي، عايدة عبد العزيز، توفيق الدقن.

الحريف

كذلك دخل فيلم "الحريف" قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، ورشح لبطولة الفيلم الفنان الكبير أحمد زكي، ولكن لخلافات حدثت بينه وبين المخرج محمد خان، اعتذر "زكي" عن العمل، وقام ببطولة الفيلم عادل إمام، وشاركه البطولة فردوس عبد الحميد، نجاح الموجي، عبد الله فرغلي.

موعد على العشاء

يعتبر الفيلم انطلاقة حقيقية للفنان أحمد زكي، حيث راهن عليه "خان" حينما أسند إليه بطولة العمل، وبالفعل كان الفيلم نقطة فارقة في تاريخ النجم الأسمر، وشاركه في بطولة الفيلم سعاد حسني، حسين فهمي، زوزو ماضي، رجاء الجداوي.

ضربة شمس

شارك الفيلم في عدد من المهرجانات الدولية والعربية، وحازت الفنانة ليلى فوزي على العديد من الجوائز عن دورها في الفيلم، على الرغم من أنها لم تنطق كلمة واحدة ضمن الأحداث، وشارك في بطولة العمل نور الشريف، نورا، حسين الشربيني، توفيق الدقن.

زوجة رجل مهم

يعتبر الفيلم من أهم أفلام السينما المصرية، كما دخل ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما، وجسد فيه الفنان أحمد زكي واحدة من أهم الشخصيات في تاريخه الفني، وشاركه بطولة العمل ميرفت أمين، زيزي مصطفى، حسن حسني، نظيم شعراوي.

سوبر ماركت

على الرغم من أن فيلم "سوبر ماركت" فيلم غير معروف جماهيريا، إلا أنه صنف كذلك ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وعرض عام 1990، وشارك في بطولته نجلاء فتحي، ممدوح عبد العليم، نبيل الحلفاوي، عادل أدهم.

مستر كاراتيه

في عام 1993، قدم النجم الأسمر أحمد زكي، شخصية صلاح الذي تستهويه لعبة "الكاراتيه"، ويلتحق بالعمل في أحد النوادي، ويطلق عليه اسم "مستر كاراتيه"، الفيلم بطولة إبراهيم نصر، نهلة سلامة، ممدوح وافي، زوزو نبيل.

أيام السادات

من أشهر أفلام المخرج الكبير، وهو يحكي عن سيرة حياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وحقق الفيلم نجاحا كبيرا وقت عرضه، وشارك في بطولته أحمد زكي، ميرفت أمين، منى زكي، مخلص البحيري، يوسف فوزي، ليلى شعير.

في شقة مصر الجديدة

نال الفيلم عدد كبير من الجوائز، كما شارك في عدد من المهرجانات، وشارك في بطولته غادة عادل، خالد أبو النجا، عايدة رياض، يوسف داود، أحمد راتب.

فتاة المصنع

من أكثر أفلام المخرج الراحل، التي حصدت على العديد من الجوائز، وشاركت في عدة مهرجانات دولية وعربية، وعرض الفيلم عام 2014، وشارك في بطولته ياسمين رئيس، هاني عادل، سلوى خطاب، سلوى محمد علي.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان