إعلان

خالد عبدالجليل مدافعا عن نجيب محفوظ: سنبقى حراس كتاباتك

01:56 م الخميس 15 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

حرص الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة لشؤون السينما، على حضور انطلاق فعاليات أسبوع أفلام "فارس الرواية العربية" نجيب محفوظ، مساء أمس الأربعاء، في سينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية، حتي يقول له "آسفين يا عم نجيب"، اعتذارا عن مطالبة أحد نواب مجلس الشعب بمعاقبة نجيب محفوظ على أعماله التي تخدش الحياء، من وجهة نظر النائب.

وتابع خالد في الاحتفالية التي نظمها قطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتورة نيفين الكيلاني، تحت رعاية وزارة الثقافة، "كنت اتصور أن يحضر جميع المثقفين للاعتذار لنجيب محفوظ، لكن كما قال إن آفة حارتنا النسيان، نسينا أننا كنا منارة الثقافة وذهبنا لمناطق ظلامية".

وأعرب خالد عن حزنه على الوطن، الذي يعاني في 2016 من أناس من المفترض أنهم يمثلون الشعب، يطالبون بمحاكمة قائد من قادة الفكر في العالم، مضيفا "لا للظلام، لا للعنف، وللإرهاب، سنبقى حراس عتباتك وكتاباتك، وسنقف على أبواب الوطن نحميه".

وتحدث خالد عن الفترة التي تولى فيها نجيب الرقابة على المصنفات الفنية، ذاكرا جملته الشهيرة عن دور الرقابة التي ينادي البعض بإلغائها في الفترة الأخيرة، "أظن أن الرقابة عمل لا علاقة له بالإبداع، لكنه كيان يحفظ مصالح الدولة، ويحافظ ألا يذهب عبر الأعمال الفنية للعوام أشياء تؤدي إلى فتنة طائفية، بل أنها عمل يحافظ على الأخلاق بما يرفع الذوق العام".

جدير بالذكر أن سينما الهناجر تستقبل على مدار أربعة أيام، أفلام مأخوذة عن روايات نجيب محفوظ، احتفالا بمرور 105 عام على ميلاده، وحضر الاحتفالية أمس المخرج سمير سيف، المنتج محمد العدل، السيناريست سيد فؤاد.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان