إعلان

مخرج ''خطة بديلة'': لن أترك حقي لدى خالد النبوي والمحاكم بيننا -(حوار)

03:42 م الإثنين 09 فبراير 2015

مخرج ومنتج فيلم خطة بديلة أحمد عبد الباسط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- منى الموجي:

تصوير- علياء عزت:

رغم خوف وتردد البعض من خوض تجربة الإنتاج، قرر أن يخوض أولى تجاربه الإخراجية بإنتاجه الخاص، ويطرح قضية شائكة في مجتمعنا، وهي قضية استغلال ثغرات القانون لتبرئة قتلى ومجرمين، هو مخرج ومنتج فيلم ''خطة بديلة'' أحمد عبد الباسط، الذي تحدث إلى ''مصراوي'' عن فيلمه الجديد، وعن خلافه القائم مع بطل الفيلم الفنان خالد النبوي...

''خطة'' بديلة أول تجاربك في الإخراج السينمائي.. فما الذي شجعك على خوضها؟

No Risk No Risk، لذلك قررت من خلال شركتنا Film of Egypt إنتاج فيلم ينتمي للسينما المحترمة والنظيفة يشاهده جميع أفراد الأسرة دون وجود مشاهد يخجلون منها، والحمد لله التجربة إلى الآن صداها جيد.

ألم تخش من خوض تجربة الإنتاج خاصة وأن البعض يعد الإنتاج مخاطرة؟

صحيح الإنتاج مغامرة، خاصة في حالة فيلم ''خطة بديلة'' حيث لم اعتمد على نجوم شباك، ولكن اعتمدت على جودة الموضوع، وعمل كوكتيل أو باقة حلوة من الفنانين، إلى جانب الاستعانة بالنجم تيم حسن وتقديمه في دور مختلف عليه، اعتقد أنه سيكون إضافة له وللفيلم، وسينال إعجاب الجمهور العربي.

ذكرت أن الفيلم لا يعتمد على نجم شباك.. فعلى أي أساس اخترت الأبطال؟

اختياري للأبطال جاء بناءا على الموضوع وأن يكون الفنان هو الانسب لتجسيد هذا الدور، وسيقدم دوره بصورة جيدة، وهذا ما تعلمته في مجال الإعلانات فأنا مخرج إعلانات في الأساس، وعندما كنت استعين بموديل كنت أبحث عمن يؤدي المطلوب منه بصورة جيدة، لذلك عندما قرأت السيناريو اخترت على حسب الشخصيات المكتوبة الممثلين المناسبين.

وبالنسبة للفنان تيم حسن.. قدمته في الفيلم بصورة مختلفة تماما عن أدواره السابقة، فلماذا اخترته في هذا الدور المختلف؟

صحيح الدور الذي يقدمه مختلف تماما عن أدواره السابقة، وهذا هو التناقض الذي احاول إبرازه في الفيلم من خلال الشخصية التي يقدمها، وتيم أدى الدور بصورة مميزة نالت إعجاب الجمهور.

الفيلم يطرح قضية التلاعب بثغرات القانون.. فهل فكرت أن البعض سيربط بين ذلك وبين أحكام البراءة التي حصل عليها مؤخرا البعض؟

الفيلم كُتب وبدأنا التصوير فيه قبل أي أحكام، لكن الظروف خدمتنا بصدور هذه الأحكام في قضايا لناس معينين وفي قضية أمناء الشرطة الذين حصلوا على أحكام بالبراءة، فالحمد لله الفيلم يناقش واقع وهو أمر جيد يؤكد أن السينما هي مرآة المجتمع.

البعض قد يأخذ على الفيلم وجود جمل مثل ''القانون يحكم بالأوراق التي أمامه'' و''مشكلتك مع القانون روح حاسبه يا أخي''.. ما تعليقك؟

كلها جمل تعبر عن واقع نعيشه، فالقاضي لا يحكم في أي قضية إلا من خلال الورق والمستندات المتاحة أمامه، فالفيلم لم يطرح شيء غير موجود.

وما حقيقة وجود خلاف بينك وبين بطل الفيلم الفنان خالد النبوي وصل إلى ساحة المحاكم؟

بالفعل هناك خلاف قائم بيني وبين نجم الفيلم خالد النبوي، والفترة المُقبلة ستشهد تصاعد الخلافات بيني وبينه، خاصة بعد انتقال الأزمة لساحة القضاء، فالمشكلة ليست مجرد خلاف في وجهات النظر، فرغم حصول النبوي على كافة مستحقاته المادية امتنع عن تسجيل التعليق الصوتي الذي طلبته منه بالشكل الذي أثر على الفيلم واضطرني لإلغاء عدد من المشاهد، وسأترك الموضوع للقضاء.

طرحت الفيلم في نهاية إجازة منتصف العام.. فكيف ترى ذلك على المنافسة مع غيره من الأفلام وعلى الإيرادات؟

كان من المفترض أن يتم طرح الفيلم في 28 يناير الماضي، وبسبب بعض الإجراءات الروتينية في الجمارك، التي اعاقت استلام النسخ، تم تأجيل العرض ليوم 4 فبراير الجاري، واعتقد أن هذا التأخير قد يؤثر سلبا على إيرادات الفيلم، ولكننا نراهن على الدعاية، وعلى الجمهور.

وبالنسبة للموسم السينمائي الحالي فلأول مرة يكون في الموسم الشتوي هذا الكم من الأفلام، والمنافسة شيء جيد والبقاء سيكون للأفضل، والأفلام الموجودة حاليا كلها جيدة وهو أمر مطلوب، ونتمنى أن تعود السينما المصرية من جديد.

وكيف جاءتك ردود الأفعال على الفيلم منذ عرضه جماهيريا وحتى الآن؟

إلى الآن كل ردود الأفعال التي جاءتني على الفيلم إيجابية، وأصداء العمل جيدة.

وهل هناك عمل جديد بدأت التحضير له؟

لم أحدد بعض الخطوة المُقبلة، فمازلت أتابع أصداء تجربتي الأولى.

لمشاهدة الفيديو...اضغط هنا

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان