إعلان

بعد الإفراج عنها في قضية المخدرات.. دينا الشربيني تُحدث أزمة داخل الوسط الفني

11:47 ص الثلاثاء 02 ديسمبر 2014

دينا الشربيني تُحدث أزمة داخل الوسط الفني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

كثيرون هم الفنانين الذين أرتكبوا أخطاءا وعوقبوا عليها بالحبس، ومنهم من خرج ليستأنف حياته الفنية بصورة طبيعية دون أن يمنعهم أحد من ممارسة المهنة، أما الممثلة الشابة دينا الشربيني والتي قضت عقوبة الحبس لمدة عام بعد اتهامها بتعاطي المخدرات، وخرجت مؤخرا للحياة لتستعيد نشاطها الفني وحياتها، بصورة كانت تأمل أن تكون طبيعية، خاصة بعدما عُرض عليها عدد من الأعمال الفنية من بينها مسلسل ''البيوت أسرار''، فوجئت برفض نقابة المهن التمثيلية منحها تصريح بمزاولة المهنة من جديد.

جدل

وأكدت النقابة عبر تصريحات عديدة من رئيسها الفنان أشرف عبد الغفور ووكيل النقابة الفنان سامح الصريطي أن منع دينا من مزاولة المهنة يأتي بموجب المادة السادسة من قانون النقابات الفنية، والذي يقضي بمنع أي شخص من مزاولة المهنة طالما حُكم عليه في قضية جنائية أو مخلة بالشرف والأمانة، إلا في حالة صدور حكم قضائي برد اعتباره.

ولفت عبد الغفور والصريطي إلى أن مخالفة دينا لقانون النقابة، وقيامها بالتصوير دون الحصول على تصريح أمر يعاقب عليه القانون بالغرامة والحبس.

قرار النقابة آثار حالة من الجدل، وأحدث أزمة داخل الوسط الفني، ورأى البعض أن تصرف النقابة به تعنت خاصة وأن هناك نماذج فنية حوكموا بنفس تهمة دينا من قبل ومع ذلك عادوا للممارسة المهنة ولم تمنعهم النقابة، ومن أشهرهم الفنان سعيد صالح والفنانة ماجدة الخطيب.

حكم أخلاقي

وأعلن عدد من الفنانين تضامنهم مع دينا رافضين أن يتم محاسبتها مرتين، ومن بين هؤلاء جبهة الإبداع التي أصدرت بيانا تُعلن فيه تضامنها مع دينا جاء فيه:

''السادة مجلس إدارة النقابة.. حتى لو كان من الصعب أن نكون آدميين فلنحاول على الأقل ألا نصير وحوشا''، مسجلة إدانتها لقرار النقابة برفض منح دينا تصريح العمل، ومضيفة ''لسنا ولستم قضاة ولم ولن يكون دورنا الحكم الأخلاقي على دينا بخصوص ما اقترفته''.

ارحموا من في الأرض

وتعاطف الفنان خالد الصاوي مع أزمة دينا، مرددا ''ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء''، وتابع عبر صفحته الرسمية على موقع ''فيسبوك'': ''لا تذبحوا دينا الشربيني بما دفعت ثمنه، كي لا يذبحكم من يتصيد لكم بما فعلتم أو تفعلون أو سوف تفعلون''.

وتساءل الصاوي إذا كان الفنان والممثلون بالتحديد لا يضعوا أنفسهم مكان المقهور أو المحاصر، ويكونوا أول المتعاطفين والمنادين بالمرحمة، فمن إذن يفعل؟، الجلادوون؟؟، وفقا لقوله.

بلا خطيئة

وعلق المخرج أمير رمسيس على الأزمة عبر صفحته الشخصية على موقع ''فيسبوك''، مؤكدا أنه لم يقابل دينا من قبل ولا تجمعهما أي معرفة شخصية، وموجها كلامه لأعضاء النقابة قائلا: ''السادة القائمين على نقابة الممثلين: من كان منكم بلا خطيئة فليرميها بحجر.. هل مشكلتكم مع دينا الشربيني انها قضت فترة عقوبة عن قضية مخدرات ولا انها اتقبض عليها؟، يعني علشان الفعل ولا الحبس؟، لو الحبس فهي أدت ما عليها نحو المجتمع، لو الفعل يبقى تعملوا تحاليل دورية لاعضاء النقابة الموقرين وتمنعوا اللي يثبت تعاطيهم من التمثيل حتى لو كانوا في مناصب في النقابة ونشوف ح تطلع نسبتهم كام.. مش كده ولا ايه؟''.

لوائح وقوانين

وأكد الفنان صبري فواز أن باللوائح والقوانين لا تملك النقابة منع أحد من التمثيل، ولكنها تملك توقيع غرامة على الشركة المخالفة، وتملك إصدار قرار لأعضائها، بعدم التعامل مع الشركة، موضحا أن في حالة مخالفة الأعضاء لقرار النقابة وقيامهم بالتعاون مع الشركة المخالفة تقوم النقابة بمحاسبتهم.
ظلم

ووصف المنتج السينمائي محمد العدل القرار الصادر عن النقابة بالظالم والمتخلف، مؤكدا أن النقابة شهرت بالممثلة الشابة أكثر من وسائل الإعلام، وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمود الوروراي في برنامج ''الحدث المصري''، أن دينا ممثلة أجمع كثيرون على موهبتها، لذلك كان على النقابة أن تحتضنها وتساندها على المستوى الإنساني حتى يكونوا حائط صد يحميها من الوقوع في نفس الفعل، بحسب قوله.

ولفت العدل إلى وجود عدد كبير من الفنانين الذين تورطوا من قبل في مثل قضية دينا وقضايا أخرى، ومنهم من اعترفوا علناً في وسائل الإعلام، ولم تتخذ النقابة ضدهم أية إجراء، مطالبا مجلس النقابة بمراجعة ضمائرهم قبل أن يتحولوا لجلادين، وفقا لتعبيره.

ومن بين الفنانين الذين أعلنوا تضامنهم ''عمرو يوسف، صبا مبارك، هنا شيحا، كندة علوش''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا 

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان