إعلان

أشرف زكي: غياب الفن يمثل خطورة على السياسة.. وندعو لتخفيض رسوم خدمات دور العرض (فيديو وصور)

05:28 م الثلاثاء 10 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

أكد الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن الفنية، أهمية الفنون لأنها تعد قوة ناعمة للدول، مشيرا إلى أن السياسة موجودة بالفن الذي يعد أحد أدوات الشعوب وقوتها الناعمة.

وقال إن غياب الفن يمثل خطورة على السياسة، مؤكدا أن الفن يصنع قوانين وعندما يغيب تتأثر السياسة.

جاء ذلك خلال الحوار الثاني من منتدي "حوارات الإسكندرية" الذي نظمته مكتبة الإسكندرية، تحت عنوان "السياسة والفن: علاقات جدلية وسياقات مشتركة"، أمس الثلاثاء، بحضور الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، بحضور مجموعة من المتخصصين على المستويين الأكاديمي والفني، للنقاش حول قضايا السياقات المشتركة والعلاقات الجدلية بين السياسة والفن.

ودعا نقيب المهن التمثيلية إلى اتخاذ إجراءات لإعفاء دور السينما والمسرح من بعض الرسوم مثل تخفضيات على الضريبة وغيرها من خدمات المرافق وتسهيل إنشاءها مثلما يحدث مع المنشآت التابعة لوزارة الشباب والرياضة، مشددًا على أن الفن هو السلاح الذي سوف يواجه الأفكار المتطرفة، فالفكر يحارب بالفكر، والآن بعض المحافظات لا يوجد بها دار سينما واحد.

وأشار "زكي" إلى زيارته لسيناء عقب العمل الإرهابي الذي استهدف مسجد الروضة، وكان طلبهم رؤية أعمال "حلوة" في البداية اعتقد أنه يريدون مشاهدة أعمال الفنان محمد هنيدي بأعتبارها أعمال كوميدية، ولكنه فوجئ أنهم لم يشاهدون ويتابعون عملاً عقب رأفت الهجان، وهو ما تنبهت له الدولة بإنتاج أعمال مثل "الممر" و"الاختيار".

وأوضح أن مسلسل الاختيار خلق حالة من الانتماء لدى المواطنين فعندما يغيب الفن تتأثر السياسة ، مضيفا:" الفن استطاع أن يلعب دورا إيجابيا.
وتحدث عن أهمية المسرح والسينما والدراما، في تغيير الظواهر السلبية وكذلك القوانين المعيقة للحياة، قائلا:" لست مؤمنا بالرقابة والفن يغير القوانين".

نظم اللقاء مركز الدراسات الإسترايجية برئاسة الدكتورة مي مجيب، التي قدمت اللقاء بحضور الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية والدكتورة درية شرف الدين رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب والدكتور أشرف زكي، نقيب المهن الفنية، وأدارت الحوار الدكتورة نيفين مسعد، الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

فيديو قد يعجبك: