إعلان

مدير المسرح القومي وسميحة أيوب: "اضحك لما تموت" أول عرض "للكبار فقط"

10:26 م الخميس 28 ديسمبر 2017

نبيل الحلفاوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

تصوير- مصطفى الشيمي:

على مدار سنوات مضت، نادى صنّاع الفن بتفعيل التصنيف العمري، على الأعمال السينمائية، بدلًا من الحذف الذي يعتبره أهل الفن تشويهًا للعمل الفني، ومع دخول الأمر حيز التنفيذ سرعان ما التفت صنّاع الدراما التليفزيونية لضرورة الاهتمام بوضع تصنيف عمري على المسلسلات التي تدخل إلى البيوت، حتى لا يشاهد الأطفال ما لا يناسب أعمارهم، ويبدو أن الأمر سوف ينتقل إلى "أبو الفنون" المسرح، إذ أعلن الفنان نبيل الحلفاوي أنه طلب من فريق مسرحيته "اضحك لما تموت" وضع لافتة "+18 – للكبار فقط" على العرض، الذي من المقرر افتتاحه في يناير المُقبل.

وأوضح نبيل في تغريدة عبر حسابه الشخصي على موقع "تويتر": "أنا اللي طلبت إنها تكون للكبار فقط.. بعض أجزاء الحوار قد تثير لدى الصغار تساؤلات توقيتها غير مناسب لسنهم.. وده المسرح القومي برضه".

وتعليقًا على الأمر، قال مدير المسرح القومي الفنان يوسف إسماعيل، في تصريح خاص لـ"مصراوي": "الموضوع مازال قيد البحث والدراسة، ونقيس الرأي ورد الفعل في حال الموافقة بشكل نهائي على الأمر"، لافتًا إلى أن السبب في رفع لافتة "للكبار فقط" على مسرحية "اضحك لما تموت"، أن موضوعها لا يجوز معه اصطحاب أطفال، موضحًا "بالنسبة لهم لن يكون الموضوع شيق، والجمهور اعتاد على الذهاب للمسرح مصطحبًا الأسرة كلها، لذلك جاء التفكير في الأمر".

وحول احتمالية أن يكون لهذا القرار تأثير سلبي على نسبة الإقبال، قال ممكن طبعًا يكون فيه تأثير، لكن الفكرة أننا نقدم مسرحية موضوعها لن يفهمه سوى شباب وأشخاص كبار أما من هم أقل من 18 سنة فسيكون صعب".

وبسؤاله هل سبق واتخذت مسارح الدولة قرارًا برفع لافتة "للكبار فقط" على أي عرض تقدمه، أجاب "كانت فيه مسرحيات معروفة ضمنًا مش قرار مُعلن"، مشيرًا إلى أن المسرح القومي لا يسمح طوال الوقت بدخول أطفال أقل من 6 سنوات، وهم لهم عروض تناسب أعمارهم تُقدم على خشبة المسرح القومي للأطفال ومسرح العرائس، متابعًا "لأن الطفل لما بيدخل موضوع مش فهمه بيبدأ يعمل دوشة بيبوظ العرض"، مؤكدًا أن في حال إقرار الأمر سيكون عرض "اضحك لما تموت" أول عرض يرفع لافتة للكبار فقط بشكل مُعلن.

وأكدت "سيدة المسرح العربي" الفنانة الكبيرة سميحة أيوب، والتي تولت لفترة إدارة المسرح الحديث والمسرح القومي، على كلام إسماعيل، لافتة إلى عدم وجود عرض حمل من قبل لافتة "للكبار فقط"، مضيفة في تصريحات خاصة لـ"مصراوي": "وضع جملة للكبار فقط، ممكن يكون لأن النص يتناول قضايا سياسية لا يستوعبها الأطفال، وعشان ميحصلش شوشرة في دماغهم في هذا السن".

وأيدت سميحة القرار، متابعة "طبعًا أنا مع القرار إذا كان فيها حاجة سياسية من الأفضل أن يكون التعامل مع التصنيف العمري حفاظًا على الأطفال".

"إضحك لما تموت" تأليف لينين الرملي، بطولة نبيل الحلفاوي، محمود الجندي، سلوى عثمان، إيمان إمام، تامر الكاشف، أحمد زكريا، ديكور محمود الغريب، ملابس نعيمة عجمي، موسيقى هشام جبر، استعراضات شيرين حجازي، إخراج عصام السيد.

IMG_0001IMG_0005

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان