إعلان

بالصور.. "كأني أكلت" أغرب قصة لأجمل مسجد

03:37 م الأحد 31 مايو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد هاشم:

"كأني أكلت"هو أسم مسجد صغير في منطقة "فاتح" في مدينة اسطنبول واسم المسجد باللغة التركية هو"صانكي يدم" أي كأنني أكلت والسبب في هذا الاسم الغريب قصــة رائعة فيها عبرة كبيرة .

ففي كتابه الشيق "روائع من التاريخ العثماني " كتب "أورخان محمد علي" .. قصة هذا المسجد .. فيقول أنه :

كان يعيش في منطقة "فاتح" شخص ورع اسمه خير الدين أفندي، كان صاحبنا هذا عندما يمشي في السوق، وتتوق نفسه لشراء فاكهة،أو لحم ،أو حلوى، يقول في نفسه :"صانكي يدم" يعني "كأنني أكلت" أو "افترض أنني أكلت"!! …

ثم يضع ثمن ذلك الطعـام في صندوق له ….. ومضت الأشهر والسنوات … وهو يكف نفسه عن لذائذ الأكل … ويكتفي بما يقيم أوده فقط ، وكانت النقود تزداد في صندوقه شيئا فشيئا، حتى استطاع بهذا المبلغ القيام ببناء مسجد صغير في محلته، ولما كان أهل المحلة يعرفون قصة هذا الشخص الورع الفقيــــر، وكيف استطاع أن يبني هذا المسجد, أطلقوا على الجامع اسم جامع صانكي يدم .

ويعد مسجد "كأني اكلت" أو "صانكى يدم" من أعظم المساجد الاثرية في تركيا وأغربها فى معنى الاسم حيث تجىء قصته بحكمة اقتصادية عن صاحب بناء هذا المسجد العبد الفقير.

ويحمل المسجد حكمة وفلسفة؛ حيث يقول "عبد الصمد آيدن" نائب مفتي منطقة الفاتح في إسطنبول-: "إن الحكمة من مسجد "كأني أكلت" هو الحث على التوفير الممكن وعدم التبذير والاقتراض والاقتصاد قدر المستطاع بكل المواد، خاصة أننا نعيش في مجتمعات استهلاكية كبيرة، وهذا المسجد يمثل درسًا ممتازًا لكل إنسان، الرجل في إدارة أعماله والمرأة في منزلها وحتى الشباب والأطفال".

ويقول أحد المصلين أمام مسجد "كأني أكلت" حسب ما جاء ببوابة الإهرام الدينية : "إن الذي قام ببناء المسجد كان عارفًا وحكيمًا عبقريا، وعلينا الاتعاظ به، ويحضرني قول لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه قال: "حملت الصخر والحديد فلم أر أثقل من الدين، فهو هم في الليل وذل في النهار".

وحول حكمة مسجد "كأني أكلت" يقول أحد المصلين: "هو أمر في غاية الصعوبة مع وجود كل مغريات الحياة اليومية، لكن التلذذ بالأطعمة وإسكات الجوع وجهان لعملة واحدة، وهي الشبع، والأمر بحاجة إلى عزيمة قوية وبرنامج منظم، ثم ننعم بالنتائج الرائعة، الصحية والمادية وغيرها".

وتبقي فلسفة مسجد "كأني أكلت" حلا في يومنا الحاضر للأزمة المالية العالمية، بالتركيز على أهمية التخطيط المالي والادخار وعدم التبذير، وينقل هذه الفلسفة المثل الشعبي الذي يقول" خبيء قرشك الأبيض ليومك الأسود" و"كأنك أكلت" حتى لو كنت جائعاً.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان