إعلان

حوار| هيثم شاكر: "معرفة قديمة" يحترم ذوق الجمهور ولم أخش من المنافسة

01:00 ص الجمعة 30 أغسطس 2019

هيثم شاكر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- منى الموجي:

تصوير- محمود بكار:

أكد أنه لم يخش المنافسة بين "معرفة قديمة" وباقي ألبومات الموسم، لثقته بأنه قدم أغاني تخاطب جمهور واعي ومثقف، مشيرًا إلى أنه تمنى النجاح ولكنه لم يتخيل أن يأتي بهذه السرعة، الأمر الذي جعله "يطير من على الأرض"، حسب تعبيره، هو الفنان هيثم شاكر.

هيثم يعود للجمهور بعد فترة غياب طويلة امتدت لخمس سنوات منذ أخر ألبوماته "أحلى قرار"، انشغل خلالها بأول أدواره كممثل في مسلسل "أرض جو" أمام الفنانة غادة عبدالرازق، ومر خلالها بظروف صحية أعلنها عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، ولا يحب الخوض فيها كثيرًا، "مصراوي" كان له الحوار التالي معه..

بعد مرور 3 أسابيع على طرح "معرفة قديمة".. حدثنا عن ردود الأفعال التي جاءتك على الألبوم؟

الحمد لله "مفيش أحلى من كده"، لم أتوقع قبل طرح "معرفة قديمة" أن يحقق كل هذا النجاح، وجاءتني ردود أفعال جعلتني أشعر كما لو كنت "طاير من على الأرض"، خاصة وأنه رد فعل سريع حتى إذا كنت أحلم به لم أتخيل أن تأتيني كل هذه الإشادات بعد وقت قصير من طرح الأغاني.

هيثم شاكر (4)

كيف رأيت حرص جمهورك على أن يصبح الألبوم "تريند" عبر مواقع التواصل الاجتماعي و"يوتيوب"؟

رأيتها تعكس أن الناس ذوقهم حلو، ويبحثون عن الجيد، وقد نكون نحن المقصرين في حقهم، لكنه تقصير خارج عن إرادتنا ومرتبط بالصناعة نفسها، التي تدهورت الفترة الأخيرة، فالكثير من شركات الإنتاج أُغلقت، ومعظم المطربين اتجهوا للإنتاج، من يستطيع ينتج ألبومًا ومن لا يستطيع يكتفي بطرح أغاني منفردة، فالجمهور منذ فترة لا يستمع لأعمال "حلوة"، والحمد لله نال الألبوم إعجابهم لأنهم وجدوه يحترم ذوقهم وثقافتهم فشاوروا عليه.

صوّرت أغنية "ماتوصونيش".. هل ستقوم بتصوير أغاني أخرى من الألبوم لطرحها على طريقة الفيديو كليب؟

صوّرت بالفعل أغنيتين مع نفس المخرج اليوناني الذي أخرج "ماتوصونيش"، والأغاني الثلاثة تم تصويرها خارج مصر، وأفضل حاليًا عدم ذكر الأغنيتين المقرر طرحهما لأن الأمر مرتبط بشكل الدعاية التي ستبدأ قبل الكشف عنهما.

ولماذا اخترت تصوير الأغاني الثلاثة خارج مصر؟

بحثًا عن أماكن تصوير ومناظر جديدة، كنا توصلنا للمخرج اليوناني بعد اختياره من بين عدد من المخرجين بمساعدة تيمور سامح من شركة قنوات، وتحدثنا معه وشرحنا له الأفكار وأرسل لنا رؤيته للكليبات وأُعجبنا بها، وسافرنا لتصوير الكليبات الثلاثة.

هيثم شاكر (5)

وعلى أي أساس قمت باختيار الأغاني التي صوّرتها؟

ليس هناك معايير محددة تم الاختيار على أساسها، ولكن تم بالتصويت، وشارك فيه عدد من زملائي والناس المُقربين مني ومن تعاونوا معي في "معرفة قديمة".

موضوعات "معرفة قديمة" معظمها درامية ومع ذلك اعتمدت في أغلبها على موسيقى سريعة.. فهل قصدت ذلك حتى لا يوصف بأنه ألبوم "نكد"؟

لم أقدم من قبل ألبوم يمكن أن يوصف بأنه "نكد"، ولا أحب التصنيف ولا الحديث عن أن هناك ألبوم حزين يتم طرحه في الشتاء، وآخر أجواءه تناسب الصيف، في النهاية نحن نقدم فنًا، لكن الجمهور قد يميل للأغاني الحزينة، والدراما تعيش أكثر من الأغاني السريعة ونسبة كبيرة منها ينساها الجمهور ونجاحها وقتي، والجمهور ينتقي ما يريد، لكن تفسيري أن معظم الناس يربطون الأغاني بأمور مروا بها، ويتأثرون أكثر بالأغاني الدرامية، "لكن أنا مسعتش لبروزة الأغاني الدرامية"، واخترت أن تكون أول أغنية مصورة سريعة وهي "ماتوصونيش"، كذلك اخترت أن يكون اسم الألبوم لأغنية سريعة "معرفة قديمة".

موسيقى "معرفة قديمة" سريعة لكنها دراما ويمكننا أن نقول حزينة..

هي حدوتة، الجمهور كما قلت هو الذي يحب أن يشاور على الدراما فيها.

هيثم شاكر (3)

أكثر من أغنية في الألبوم ركزت على أن الحب لا يُنسى.. لماذا اخترت تكرار هذه الفكرة؟

كنت حريص أن يكون للألبوم روح واحدة ومزاج واحد، وأن تكون الأغاني مُكملة لبعضها، وهي من الأمور التي عملنا عليها كثيرًا أثناء اختيار أغاني "معرفة قديمة".

الألبوم طُرح في موسم يُعتبر الأهم والأشد منافسة.. هل شعرت بالخوف؟

طبعًا الموسم مهم، وأرى أن المنافسة ظاهرة صحية ستُنعش سوق الأغاني، ونحن نثق فيما قمنا به، وأننا نقدم ألبوم محترم يخاطب جمهور واعي ومثقف بشكل كافي يستطيع أن يميز العمل الجيد، لذلك لم نشعر بالخوف.

ولماذا تأخر حفل الألبوم حتى الآن؟

نجهز لحفل خلال شهر سبتمبر المُقبل. وقت طرحه كان هناك إجازات عيد الأضحى وارتباط البعض بالسفر، ففكرنا أن يكون الحفل بعد دخول المدارس بفترة قصيرة.

لك تجربة واحدة في مجال التمثيل فهل سيكون بين خطتك الفترة المُقبلة؟

سيكون بين خطتي بالطبع، لكن اخترت التركيز على الألبوم بعد مشاركتي في مسلسل "أرض جو"، التمثيل يحتاج لتفرغ كبير، أحيانًا يمتد التصوير لـ18 و20 ساعة في اليوم، ومعه سيكون من الصعب العمل على اختيار وتسجيل الأغاني، فاخترت أن تكون الأولوية للألبوم، وحاليًا أقرأ أكثر من سيناريو لأختار من بينها.

هيثم شاكر (1)

دون الخوض في تفاصيل المرض.. لماذا لم تعلن الأمر في بداية اكتشافك له خاصة أن الإنسان عادة ما يحتاج الدعم والحب في تلك الفترة حتى يتماسك؟

اعتدت أن كون الداعم لكل من حولي وليس العكس، "أنا من نوعية الناس اللي دايما باخد بالي من اللي حواليا، ومتعودتش إن حد ياخد باله مني، مبحبش أحس إني صعبان على حد، عشان كده اخترت عدم الإعلان في الأول".

ذكرت أنك لم تحب أن يُقال عنك "يتاجر بمرضه" لذلك أعلنت بعد نجاح الألبوم.. هل استدعيت قصة عبدالحليم حافظ وأن البعض مازال يتهمه بأنه تاجر بمرضه؟

لم استدع قصة الفنان عبدالحليم حافظ، لكن فكرت في أنني لا أريد أن يُقال عني يتاجر بمرضه، أو أنني أبحث عن شو إعلامي وأحاول استعطاف الجمهور، وفضلت الصمت والانتظار، خاصة وأنني كنت غائبًا خمس سنوات تقريبًا وكان من الصعب أن أربط عودتي للجمهور بالإعلان عن مرضي.

وكيف هي حالتك الصحية الآن؟

الحمد لله، هناك بعض المضاعفات التي خرجت بها "وعشمان في ربنا خير".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان