إعلان

10 نجوم غنوا من أشعار نزار قباني منهم الست والعندليب وأصالة

04:15 م الأحد 30 أبريل 2017

نزار قباني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال الجيوشي:

تمر اليوم الذكرى ال19 على رحيل الشاعر السوري الكبير نزار قباني، والذي يعتبره البعض أفضل من كتب شعرا عن المرأة، حيث لقبه البعض باسم "شاعر المراة"، لأنه نقل أحساسيها ومشاعرها، كما ينبغي أن يكون.

كما استطاع "نزار"، أن يتمرد على الشعر التقليدي، فعلى الرغم من أنه كان يكتب شعره باللغة العربية الفصحي، إلا أنه كان يملك "مصطلحات وعبارات"، خاصة فقط به.

وتغنى عدد كبير من المطربين والمطربات من أشعار نزار قباني، ومن أشهر هؤلاء النجوم.

أم كلثوم

اختارت كوكب الشرق السيدة أم كلثوم، أن تغني قصيدتين من أشعار نزار قباني، كانت الأولى قصيدة "أصبح عندي الآن بندقية"، وذلك عقب أحداث نكسة 67، ولحنها الفنان الكبير محمد عبد الوهاب، كما غناها أيضا، والقصيدة الثانية كانت "عندي خطاب عاجل إليك"، والتي رثا فيها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، ولحنها الموسيقار رياض السنباطي.

عبد الحليم حافظ

غنى العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، قصيدين من أشعار نزار قباني، ولحنهما الموسيقار محمد الموجي، وهما "رسالة من تحت الماء"، و"قارئة الفنجان"، والتي كانت آخر قصيدة غناها العندليب الأسمر على المسرح.

فيروز

غنت الفنانة اللبنانية فيروز 3 أغاني من أشعار الراحل الكبير، وهي قصيدة "وشاية"، و" موال دمشقي"، و"لا تسألوني من اسمه حبيبي"، وهي القصيدة الأشهر بصوت فيروز، ولحنها زوجها عاصي الرحباني.

نجاة الصغيرة

الفنانة نجاة الصغيرة، غنت من كلمات الشاعر الكبير 4 قصائد، وهي "أيظن"، "أسألك الرحيل"، "متى ستعرف كم أهواك"، "ماذا أقول له"، وجميع القصائد لحنها الموسيقار محمد عبد الوهاب.

كاظم الساهر

ارتبط اسم الفنان الكبير كاظم الساهر، باسم الشاعر الكبير نزار قباني، فكلاهما أضاف للآخر، حيث أبدع الفنان العراقي من خلال ألحانه وصوته، في نقل مشاعر الكلمة التي ألفها "نزار"، وغنى "كاظم" عددا كبيرا من القصائد التي كتبها نزار قباني، وأشهرها " التلميذة"، "أشهد ألا إمرأة"، "زيديني عشقا"، "قولي أحبك"، "مدرسة الحب"، "كل عام وأنت حبيبتي"، وغيرها الكثير من القصائد.

فايزة أحمد

الفنانة الكبيرة فايزة أحمد، غنت قصيدة واحدة من أشعار نزار قباني، وهي "رسالة من إمرأة"، والتي لحنها لها زوجها الموسيقار الكبير محمد سلطان.

ماجدة الرومي

فازت الفنانة ماجدة الرومي أيضا بنصيب كبير من القصائد، التي كتبها الشاعر الكبير، وهي "بيروت ست الدنيا"، "كلمات"، "الجريدة"، "أحبك جدا"، "طوق الياسمين".

غادة رجب

غنت الفنانة غادة رجب، قصيدة واحدة من كلمات نزار قباني، وهي قصيدة "لماذا"، ولحنها الفنان كاظم الساهر.

طلال مداح

غنى الفنان السعودي طلال مداح، أكثر من قصيدة للشاعر الراحل، وهي "إني خيرتك"، "متى ستعرف كم أهواك"، جاءت تمشي باستحياء".

لطيفة

الفنانة لطيفة التونسية، غنت أكثر من قصيدة للشاعر نزار قباني، ولحنها الفنان كاظم الساهر، وهي "يا قدس"، "تلومني الدنيا"، "العاشقين".

أصالة نصري

الفنانة السورية أصالة نصري، غنت 3 قصائد من أشعارنزار قباني، وهي "القصيدة الدمشقية"، والتي غنتها من خلال أحداث مسلسل يتناول السيرة الذاتية للشاعر الكبير، "من أين يأتي الفرح"، "إغضب" من ألحان الموسيقار حلمي بكر.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان