إعلان

مها صبري.. أبعدتها السلطة عن الغناء وقتلها الدجل

01:07 م الأحد 25 مايو 2014

مها صبري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

السلطة دائما ما تكون سلاح ذو حدين قد يمنحك القرب منها نفوذ وقوة وقد تنقلب عليك لتجد من حولك ابتعدوا عنك تاركين لك الوحدة، أو يفرضوا عليك عزلة إجبارية تحرمك من كل متع الحياة.

كان هذا هو حال الفنانة مها صبري التي انكوت بنار السلطة وذاقت مرارة الاقتراب منها بعد أن شعرت بحلاوتها.

ولدت زكية فوزي محمود في 22 مايو عام 1932 في واحد من شوارع مصر العتيقة هو باب الشعرية، وتزوجت في سن صغيرة من رجل يكبرها في السن بسنوات طويلة، أحبها كثيرا لكنها لم تستطع الاستمرار معه فانفصلت بعد عامين فقط لترتبط بعد ذلك بتاجر أنجبت منه ابنتيها نجوى وفاتن، ولم تستمر هذه الزيجة طويلا، حيث كانت مع موعد من زيجة ثالثة غيرت حياتها تماما وأبعدتها عن الفن وقربتها من السلطة والنفوذ، بعد أن أحبها أحد رجال النظام وهو العقيد علي شفيق مساعد المشير عبد الحكيم عامر وكاتم أسراره، الذي عرض عليها الزواج بشرط أن تعتزل الفن ووافقت، وأنجبت منه ابنها أحمد، لكن لا تبقى السلطة لأحد وانقلب النظام على المشير ورجاله.

وكما عانى الزوج من الإقصاء وتحديد الإقامة في البيت، عانت مها من الإقصاء بسبب هذه الزيجة، ومُنعت أغانيها من الإذاعة المصرية ولم تستطع العودة إلى عالم الغناء، إلى أن نجحت أم كلثوم في إعادتها من جديد، وكانت الست معروفة بعلاقتها القوية بالسلطة، ولكن لم تعد مها كنجمة واكتفى أهل الفن بمنحها أدوار أقل مما اعتادت عليه.

عُرفت مها صبري بجمالها الفائق وصوتها الجميل، فقدمت العديد من الأغاني العاطفية، كما امتازت بتقديم لون الغناء الشعبي، ومن أشهر أغنانيها ''متزوقيني يا ماما''، ''امسكوا الخشب يا حبايب امسكوا الخشب''.

اكتشفتها المنتجة ماري كويني، واختار لها الفنان عبد السلام النابلسي اسمها الفني، وظهرت في عدد كبير من الأفلام السينمائية، وكان أول اأفلامه فيلم ''أحلام البنات'' عام 1959مع الفنان رشدي أباظة، ومن أشهر أفلامها ''حسن وماريكا''، ''منتهى الفرح''، ''إسماعيل ياسين في السجن''، ''بين القصرين''، ''حكاية العمر كله''، وكان أخر أفلامها ''يا ما أنت كريم يارب'' عام 1984، وحصلت على وسام الفنون من الطبقة الأولى من تونس.

أصيبت بقرحة في المعدة، وعانت من آلامها على مدار أربع سنوات، وأصيبت بغيبوبة في الكبد توفيت على إثرها في 15 ديسمبر عام 1989، بعد أن لجأت للدجالين وفقا لكلام ابنتها فاتن وتناولت أعشابهم ونجحوا في إيهامها بقدرتهم على التحكم في حياتها، وأقنعهم احدهم بتناول الزئبق الأحمر، فكان له وللأعشاب تأثير سلبي على الكبد زاد من حالتها المرضية سوءا.

اعتزلت مها الفن قبل أربع سنوات من وفاتها، تاركة عدد من الأعمال الفنية وبلغ رصيدها الفني 25 فيلم سينمائي وعدد كبير من الأغاني.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان