إعلان

5 كتب دليلك عن حكاوي القاهرة

05:57 م الجمعة 17 أكتوبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

هذه الكتب تروى عالما مختلف عن القاهرة من خلال رؤى كٌتابها، فبعضهم يروي قصصه مع القاهرة من منظور المغترب ، أما الكاتب الإنجليزي فدون سحر القاهرة الآثرية، الكاتب أحمد مهنى عبر عن القاهرة من خلال مواقفه في الثورة واعتقالاته في السجون سفر اصدقائه ومطاعم الأكلات السريعة، وال حانات والعمارات الباريسية بوسط البلد كان لها حكايات في كتاب ''خبايا القاهرة''

القاهرة شوارع وحكايات لـ حمدي أبو جليل

هذا الكتاب جولة ثقافية تاريخية عبر شوارع القاهرة القديمة ، فالشوارع ذاكرة تبني في وجدان من يتجول في أروقة تاريخها ويتعرف علي أسرار تلك الشوارع وحكاياتها المرتبطة في كثير من الأحيان بحقب تاريخية تركت آثارها في ذاكرة الأيام ورغم تحديث وتطوير الشوارع ولكنها بقيت شامخة متشبعة برائحة الماضي ، وعبق الأصالة ، وتواكب الحاضر ، وترقب المستقبل ، وكم من خطي مشت عليها وكم من أجيال مرت في أزمتها وهي وحدها الشاهدة علي ما ضمته بين جوانبها من أحداث وشخوص وحكام شوارعنا هي ذاكرة أمتنا بكل ما تحمله من دموع وابتسامات ومن انكسارات وانتصارات باقية ما بقي التاريخ وما بقي الأثر.

إلى القاهرة لـ أشرف توفيق

يروى الكاتب في هذا الكتاب نظرته الأولى عن مدينة القاهرة، عندما كان قادما من الريف، والتى ربما تكون نظرة معظم القادمين من الأقاليم.

 فالفصل الأول بحث فيه المؤلف عن السكن والوظيفة والعروسة، تلك المسلمات الثلاث التى يبحث عنها أى مغترب جاء من الأقاليم إلى القاهرة، وفي الفصل الثاني يسرد  المؤلف التفاصيل التى عاشها من معوقات وصعوبات تواجهه فى حياته بالقاهرة، ويحكى في الفصل الأخير تفاصيل الحب الأول، وجلساته مع أصدقائه على مقاهى وسط البلد وغيرها من التفاصيل.

سيرة القاهرة لـ ستانلي لين بول

كتب المستشرق وعالم الأثار البريطاني ''ستانلي لين بول'' كتاب ''سيرة القاهرة''، والذي يتناول مدينة القاهرة وأهم معالمها الأثرية. الكتاب الذي صدر في عام 1906، ومن ضمن الأثار التي ذكرها ''لين بول'' في كتابه ''القاهرة'' مسجد ''المقطم '' -بحسب الاسم الذي أورده المؤلف في النسخة الأصلية للكتاب- الذي يعود تاريخ إنشاءه إلى ما يقرب من 500 عام.

فالكتاب سيرة ذاتية للمدينة الساحرة التي جذبت الباب للكثيرين ومازالت تعمل سحرها في نفوس من يراها.

خبايا القاهرة لـ أحمد محفوظ

يٌقال أن هذا الكتاب مجهول الهوية والنسب، فحتى مؤلفه الأستاذ أحمد محفوظ لا نعرف له مهنة أو عنواناً أو عمراً، كما لا نعرف له إنتاجاً أدبياً أو معرفياً سابقاً أو لاحقاً.

يحكي الكاتب في هذا الكتاب عن تاريخ القاهرة في أوائل القرن الـ 20 فهو يحكي عن العمارات الباريسية في وسط البلد وأماكن اللهو والترفيه ، و يستعرض المؤلف المجهول صورا من حياة فنانيها ومشاهيرها في تلك الحقبة التاريخية.

مزاج القاهرة لـ أحمد مهنى

''مزاج القاهرة هو كتاب أشبه بخواطر مجمعة، حاول الكاتب نقل صور حية من واقع المجتمع ''القاهري'' حيث ناقش الكاتب الذي اعتقل لفترات الازمات ومعاناته مع النظام بسبب مطالباته بالحرية فهو ناشر كتاب ''برادعي والثورة الخضراء'' ، تناول أيضا عديد المواضيع مثل الجنس والدين والحب والزواج

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان