إعلان

فيلم مصري ضمن الأفلام الحائزة على منح إنتاجية من مؤسسة الشاشة ببيروت

08:21 م الإثنين 24 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عبد المجيد:

أعلنت مؤسسة الشاشة في بيروت (SIB) - صندوق دعم الأفلام الوثائقية الطويلة - عن المشاريع التي حازت منحاً إنتاجية خلال دورة ربيع 2013.

وبناءً على طلب اثنين من الفائزين سيتم التحفظ على اسمي مشروعيهما في الوقت الحاضر، على أن يُعلن حالياً عن خمسة من أصل سبعة مشاريع.

الفيلم الأول ''ساكن'' من الأردن، منحة للإنتاج، من إخراج ساندرا ماضي وإنتاج مجد حجاوي Labiba Productions , والفيلم وثائقيّ تسجيليّ تجرى أحداثه في الأردن .

ويتقصّى صداقة إبراهيم الفدائيّ الفلسطينيّ الذي كان قد جرح في لبنان أثناء أدائه للخدمة قبل الاجتياح ''الإسرائيليّ'' للبنان عام 1982، ما أدّى إلى إصابته بالشلل، مع وليد، المصريّ الذي رافق ابراهيم ورعاه على مدى 15 عاماً.

''ساكن'' فيلم عن الصداقة والتضحية، وعن حقيقة أن مصائر الناس مرتبطة ببعضها لدرجة يصعب كسرها.

الفيلم الثاني ''كونتربوا '' من لبنان - منحة للإنتاج, و إخراج سليم مراد وإنتاج جنى وهبي C.am Production, يدور الفيلم عن الأصداء بهدمٍ محتّم لمنزل المخرج الحالي الذي عاش فيه طفولته تثير لديه سلسلة من الأسئلة والأفكار عن وجوده.

حقيقة كونه الطفل الوحيد لوالديه وانجذابه للرجال شكّلا عاملين أساسيين لإحداث قطيعة لديه مع التقاليد البالية التي قد تكون أقدم من تاريخ لبنان الحديث، هذه الحقيقة قد تؤدي بالعائلة إلى طريق مسدود، لاسيّما في بيروت اليوم.

هل يفترض به أن يكمل النسل؟ أو هل يفترض به أن يعيش حياة مختلفة تماماً؟

عند هذا المنعطف٬ يشرع المخرج في رحلة استقصائية يبحث خلالها في شجرة عائلته الغامضة عن أسلاف منسيين أو أقارب مجهولين قد يمكن أن يكونوا قد أنجبوا طفل ذكر آخر لعائلة مراد٬ رافعين بالتالي هذا الحمل وهذه المسؤولية عن كاهله.

هل بحثه هذا سيصل به إلى أي مكان؟ أو سيضطر إلى اتخاذ خيار لم يكن يوماً في الحسبان كالبحث عن زوجة له؟ التكملة في أحداث الفيلم.

الفيلم الثالث ''عتمة '' من سوريا – وحائز على جائزة التطوير, إخراج سؤدد كعدان، وإنتاج أميرة كعدان KAF Production ، ''عتمة'' هو فيلم عن عماء البصيرة، عن فقدان الرؤية بالكامل، في الواقع و السينما.

إنه رحلة بحث عن أجوبة لأسئلة كثيرة، تشكلت في زمن الحرب.

الفيلم الرابع ''الريح حظ المسافر'' من مصر - ونال منحة للتطوير, وإخراج هشام صقر وإنتاج هشام صقر Stereotype Productions - Hassala Producitons.

والفيلم عبارة عن كاميرا صغيرة.. ميكروفون.. رحلة انفرادية.. ''الريح حظ المسافر'' هي جولة حول مصر يقوم بها المخرج في لحظة يأس في حياته كان قد عزم فيها على ترك وطنه... فترك نسائم الريح تحمله على جناحيها بحثاً عن أعماق روحه.

الفيلم الخامس ''سجن'' من لبنان – ونال منحة للتطوير, من إخراج رنا عيد، وإنتاج عبلة خوري.

ويدور في فكرة لبنان وطن التناقضات، في الظاهر هو بلد حيوي، سريع الخطو والتقدّم. سرعته هذه توحي بها عملية إعادة الإعمار الضخمة التي انطلقت بعد الحرب، مُحيلة لبنان إلى شبكة من الباطون والمعدن، خاصّة إذا ما نظرنا إلى مقدار الجسور ومنشآت البنى التحتيّة الأخرى المُنفّذة على مدى العقدين المنصرمين.

لكن تحت هذه القشرة البرّانيّة الظاهرة تكمن حالة من الركود أعاقت كلّ مسعًى فعلي للإصلاح الاجتماعي والمصالحة السياسيّة.

''سجن''، فيلم يتحرّى هذه التناقضات عبر استنطاقه رمزيّة سجن تحت الأرض معروف في بيروت، ويقع في إحدى المناطق عند طرف الوسط المدينيّ، وذلك كي يفهم الكيفيّة التي غدا فيها المجتمع اللبناني نفسه سجنًا فعليًا، حافلًا بالقهر والنزاع الأهلي المؤبّد.

يذكر أن مؤسسة الشاشة في بيروت جمعية لا تستهدف الربح، هدفها دعم صناعة الأفلام الوثائقية في العالم العربي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان