إعلان

تكريم لبلبة وآسر ياسين في دورة "أدريسا أدارجو" بـ"الأقصر الإفريقي"

08:14 م الثلاثاء 01 يناير 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصراوي:

كشف مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عن أسماء المكرمين، في دورته الثامنة المقرر أن تقام في الفترة من 15 وإلى 21 مارس.

وصرح السيناريست سيد فؤاد رئيس ومؤسس المهرجان قائلاً: "التكريمات في الدورة المقبلة للنجوم المصريين ستشمل النجمة الكبيرة لبلبة عن مسيرتها ومشوارها السينمائي الزاخر بالأعمال المهمة؛ فلبلبة هي الأكثر مشاركةً وعطاءً في السينما ورصيد أعمالها السينمائية يتجاوز الـ86 فيلمًا، ونالت العديد من الجوائز عن أعمال في مشوارها الفني، منها 4 جوائز عن دورها في فيلم "جنة الشياطين" للمخرج أسامة فوزي، وجوائز أخرى عن أدوارها في فيلم (ضد الحكومة) و(ليلة ساخنة) للمخرج عاطف الطيب و(الآخر) و(إسكندرية نيويورك) للمخرج يوسف شاهين، وشاركت كعضو لجنة تحكيم في 16 مهرجانًا عربيًا ودوليًا".

وأضاف فؤاد: "كما سيُكرم من جيل الشباب النجم السينمائي آسر ياسين الذي يعد من أهم نجوم السينما في الوقت الحالي وله مسيرة سينمائية تجاوزت العشرين فيلمًا ما بين روائي طويل وقصير مع كبار المخرجين، وتناولت أفلامه قضايا مهمة منها (رسائل البحر) و(أسوار القمر) و(الوعد) و(الجزيرة)، و(عمارة يعقوبيان) و(جنينة الأسماك) و(تراب الماس)".

كما صرحت المخرجة عزة الحسيني، مدير المهرجان، بأن الدورة الثامنة تحمل اسم المخرج البوركيني الكبير، إدريسا أودراجو، الذي رحل في 18 فبراير الماضي، وقدم حوالي 21 فيلمًا ما بين روائي طويل وقصير تعد من أهم الأعمال السينمائية في إفريقيا (جنوب الصحراء)، وتناولت أعماله في الكثير من الأحيان الصراع بين الحياة الريفية والحياة الحضرية والتقاليد والحداثة في بلده بوركينا فاسو وفي أماكن أخرى من إفريقيا. واشتهر بفيلمه الطويل تيلاي (القانون)، الذي فاز بالجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي عام 1990 وسامبا تراوري (1993)، والذي ترشح لجائزة الدب الفضي في مهرجان برلين السينمائي الدولي الثالث والأربعين".

وعن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية وتكريمها، قالت النجمة لبلبة: "الأقصر من المدن التي أعشقها بما فيها من آثار وطبيعة جميلة وجو رائع، والمهرجان الذي يقام على أرضها منظم، وأنا ذهبت إليه في دوراته الأولى.. أشعر بسعادة في أجمل مكان في مصر".

وأضافت لبلبة: "أما عن تكريمي في المهرجان فهو يعني لي الكثير فيكفيني أن هناك تقدير لمشواري الطويل الذي بداته منذ أن كان عمري 5 سنوات.. لم أبعد عن الفن لحظة واحدة من مرحلة لمرحلة في كل تطورات حياتي الفنية فهذا يعني لي الكثير أن أُكرم من بلدي في أجمل مكان في بلدي، وهذا تقدير لي أشكر مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عليه".

أنهت لبلبة كلامها عقب الإعلان عن تكريمها في الدورة الثامنة من مهرجان الأقصر، قائلة: "فكرة المهرجان رائعة ومفيدة لنا، فهو المهرجان الوحيد الذي يتيح لنا فرصة مشاهدة السينما الإفريقية، وهي غير متاحة لمشاهدتها في دور العرض والمكان يحمل طاقة إيجابية وجمهورها جميل".

أما النجم آسر ياسين، فقال: "حين شرفت بعضوية لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة في دورة المهرجان السابقة، شعرت ولمست أهمية المهرجان ومدى تأثيره في القارة الإفريقية وكونه ملتقى كبير لصناع السينما في القارة الأم، واستقطابه لأهم الأفلام الإفريقية وشباب السينمائيين في القارة جعله متميزًا بين المهرجانات الإفريقية".

أما عن التكريم، فقال: "هذا التكريم هو مفاجأة سارة لي إذ اعتدنا أن التكريم يأتي بعد مرحلة طويلة نسبيًا ولكن إيمان مهرجان الأقصر وفلسفته في أن التكريم يجب أن يطال كل الأجيال بالتميز وليس بالمرحلة الطويلة أو عدد الأعمال الكبير أقنعتني بقبول هذا التكريم والترحيب الشديد به".

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تقيمه مؤسسة شباب الفنانين برعاية إعلامية حصرية لشبكة قنوات dmc وبدعم من وزارة الثقافة ووزارات السياحة والخارجية وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية والبنك الأهلي المصري.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان