إعلان

الخميس.. انطلاق فعاليات "سينما خيري بشارة" في زاوية

02:02 ص الثلاثاء 03 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

تستقبل سينما زاوية يوم الخميس 5 يناير الجاري، فعاليات "سينما خيري بشارة" والتي تستمر حتى 31 من نفس الشهر.

برنامج الفعالية يضم ١٢ فيلما من إخراج المبدع الكبير خيري بشارة، والتي ستتضمن مجموعة من الأفلام التي تم ترميمها عن طريق مهرجان البحر الأحمر السينمائي وأيضاً المركز القومي للسينما، وتمثل أفلامه علامات في سينما الواقعية الجديدة المصرية خلال فترة السبعينات والثمانينات، والتي لازالت تؤثر في السينما المصرية المعاصرة والعديد من مخرجي السينما من الشباب.

يعد المخرج خيري بشارة واحداً من أهم مخرجي السينما المصرية، قدم أعمالا سينمائية شارك فيها عدد كبير من أهم فناني السينما المصرية بأفكارها ومحتواها التي ناقشت الكثير من مشكلات المجتمع جعلها تنضم لقائمة أبرز أعمال السينما المصرية.

يعد برنامج " سينما خيري بشارة" فرصة لإعادة اكتشاف أعماله بتنوعها واختلافها، وللتعرف على المخرج الذي كثير ما يوصف بالمتمرد، وتقام ٦ ندوات حوارية خلال البرنامج بعد عدد من الأفلام التي سيتم تقديمها وهي "العوامة رقم ٧٠"، و"الطوق والأسورة"، و"يوم حلو يوم مر"، "كابوريا" الذي يعرض في الافتتاح، "رغبة متوحشة"، "آيس كريم في جليم"، "أمريكا شيكا بيكا"، "حرب الفراولة"، "إشارة مرور"، "ليلة القمر"، "موون دوج"، وثلاث أفلام تسجيلية هي "صائد الدبابات وطائر النورس وطبيب الأرياف"، ويدير الندوات عمر الزهيري، والمخرجة أيتن أمين، والمخرج أحمد فوزي صالح، والناقدة نور الصافوري.

يذكر أن بداية المخرج خيري بشارة الفنية كانت من خلال السينما التسجيلية خاصة مع إنشاء المركز القومي للأفلام التسجيلية والقصيرة عام ١٩٦٧.

وحصل بشارة على الكثير من الجوائز طوال مشواره الفني منها جائزة الفكرة عن فيلمه التسجيلي "صائد الدبابات" عام ١٩٧٥، كما حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان