إعلان

"الأقصر للسينما الأفريقية" يكشف عن بوستر دورته الجديدة "السينما.. خلود الزمان"

07:23 م الإثنين 28 نوفمبر 2022

مهرجان الأقصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

كشفت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية عن بوستر الدورة الثانية عشرة والتي ستقام في الفترة من 4 إلى 11 فبراير 2023 ، والبوستر من تصميم الفنان الشاب محمود إسماعيل أبو العنينين.

وقال محمود في بيان صحفي صادر عن المهرجان، إن بوستر هذا العام يعبر عن مهرجان الأقصر من خلال عناصره الثلاثة: السينما – الأقصر – أفريقيا، فالأقصر هي مدينة الشمس وعاصمة الحضارة الفرعونية وينعكس ذلك في البوستر من خلال الشمس والمسلة الفرعونية وهي نفسها شمس أفريقيا.

وأضاف محمود "ويحمل البالون الطائر الجانب الأكبر من الإشارات الرمزية، فهو من أشهر معالم الأقصر، وبه إشارة إلي الزاوية السينمائية الشهيرة (عين الطائر) والتي تكشف المزيد من السينما الأفريقية كما تزين برموز أفريقية، مع تضمين شعار الدورة (السينما خلود الزمان) من خلال المراكب الشراعية التي حددت مسارها صوب الشمس ورحلتها للغروب حيث البر الغربي، والذي يمثل الخلود في الحياة الأخرى من خلال المعابد ونقوشها حيث تعتبر السينما الآن هي أداة الخلود المعاصرة ".

وصرحت المخرجة عزة الحسيني مؤسس ومدير المهرجان بأن تركيزهم دائما في البوستر يكون على الجانب السياحي والترويجي للمدينة العريقة، وهذا جزء من دور المهرجان إلى جانب النواحي الفنية والسينمائية والوجه الأفريقي للمهرجان، ودوره في دعم العلاقات مع الدول الإفريقية الشقيقة، وهو ما ينعكس على توطيد النواحي الاقتصادية والإنتاج المشترك كأهداف أساسية جاءت من اختيار الأقصر كمدينة تحتضن المهرجان وهي بوابة مصر على أفريقيا .

وصرح السيناريست سيد فؤاد مؤسس ورئيس المهرجان أن شعار هذه الدورة هو (السينما.. خلود الزمان ) ويلقي الضوء على واحد من الأدوار الهامة للسينما وهو الخلود، فقد لعبت السينما أدوار كثيرة في حياة الإنسان منذ ظهورها من أكثر من 126 عاما مضت، من حيث التسلية والمتعة والوعي وغيرها، وقد حاول مهرجان الأقصر منذ إنشائه من 13 عاما نشر أهمية السينما في أفريقيا والعالم، وأضاف فؤاد أن قدماء المصريين قد خلدوا وجودهم من خلال فنونهم الموجودة علي جدران المعابد والمقابر والمسلات فإن صناع السينما قد خلدوا الزمان وصورة الإنسان والمكان والأزياء والموسيقى واللغات واللهجات .

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تقيمه مؤسسة شباب الفنانين بدعم ورعاية من وزارات (الثقافة – السياحة والآثار – الشباب والرياضة – الخارجية ) بالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.

فيديو قد يعجبك: