إعلان

في يومهم.. 6 أفلام بطلها شهيد-" في بيتنا رجل"

07:32 م الجمعة 09 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سما جابر:

يوافق اليوم، 9 مارس، من كل عام الاحتفال بـ"يوم الشهيد"، وهو ذكرى استشهاد الفريق أول عبدالمنعم رياض في عام 1969، وزخرت الأعمال الفنية بالعديد من الحكايات عن بعض الشهداء الذين راحوا دفاعًا عن الوطن سواء من خلال العمليات الفدائية أو الحروب، أو حتى مؤخرًا في مواجهة قوى الإرهاب.

ويرصد "مصراوي" في التقرير التالي أبرز الأعمال الفنية التي كان من أبرز أحداثها استشهاد أحد الأبطال.

الطريق إلى إيلات

تدور أحداث القصة حول فترة حرب الاستنزاف عام 1969، وقيام مجموعة من الضفادع البشرية المصرية بمهاجمة ميناء (إيلات) الإسرائيلي الحربي ونجاحهم في تدمير سفينتين حربيتين هما (بيت شيفع) و(بيت يام) واللتان كانت تهاجمان المواقع المصرية في البحر الأحمر بعد استيلاء القوات الإسرائيلية على سيناء، ومحاولاتهم لتنفيذ العملية والعودة لمصر بأقل خسائر ممكنة، وأسفرت العملية عن استشهاد أحد أبطالها الذي جسد دوره الفنان عبد الله محمود.

الفيلم من بطولة عزت العلايلي ونبيل الحلفاوي وعبد الله محمود وصلاح ذوالفقار وناصر سيف ومحمد سعد ومادلين طبر وهاني كمال وهشام عبد الله وعلاء مرسي، وتأليف فايز غالي وإخراج إنعام محمد علي.

المواطن مصري

يرصد الفيلم قصة عمدة يُدعى عبد الرازق الشرشابي حين يُطلب ابنه الأصغر توفيق للتجنيد، فترفض زوجته ذهاب ابنها، فيقترح عليه أحد الأشخاص إرسال من ينتحل صفة ابنه للتجنيد بدلًا منه، وبالفعل أقنع العمدة أبًا فقيرًا يُدعى عبد الموجود بإرسال ابنه مصري للتجنيد، مقابل أن يعطيه خمسة أفدنة، وبالفعل يذهب مصري للجيش باسم ابن العمدة، وتنتهي الأحداث باستشهاده في الحرب.

الفيلم من بطولة عمر الشريف وعزت العلايلي وصفية العمري وعبد الله محمود وحنان شوقي وخالد النبوي وإنعام سالوسة وحسن حسني، وتأليف يوسف القعيد وسيناريو وحوار محسن زايد وإخراج صلاح أبو سيف.

في بيتنا رجل

ينجح الثائر إبراهيم حمدي في اغتيال رئيس الوزراء المتعاون مع الاستعمار ويتمكن من الهروب بعد إلقاء القبض عليه ويلجأ إلى منزل زميله الجامعي محيي الذي ليس له نشاط سياسي، ترفض أسرة محيي إيواءه في بداية الأمر لكنها تقبله في النهاية، وتمر الأحداث فيشك رئيس البوليس السياسي في الأمر ويعذب محيي وعبد الحميد لمعرفة مكان اختباء إبراهيم، يرفض إبراهيم السفر إلى خارج البلاد ويعود ليساهم فى النضال ضد جنود ومعسكرات الاستعمار ويستشهد فى إحدى العمليات.

العميل 1001

تدور أحداث المسلسل من إحدى ملفات المخابرات المصرية حول الشاب المصري عمرو طلبة ابن أحد الضباط المصريين وهو جاسوس مصري استطاع أن يتغلغل إلى الجيش والمجتمع الإسرائيلي في عملية ناجحة قبل حرب 1973م، بعد أن يتعرف إلى رجل المخابرات فؤاد باعتباره صديق والده، فيكتشف فؤاد الشبه الكبير بين عمرو وموسى، شاب يهودي مات في مدينة طنطا المصرية. يقرر فؤاد استغلال الشبه لتجنيد عمرو كجاسوس في إسرائيل، وانتهت الحلقات باستشهاد عمرو.

المسلسل بطولة مصطفى شعبان ونيللي كريم ونور اللبنانية وريهام عبد الغفور ويوسف الشريف وهيدي كرم وأحمد عزمي وطارق لطفي وسناء يونس وتأليف نبيل فاروق وإخراج شيرين عادل.

ثمن الحرية

تدور احداث الفيلم حول فدائي مصري ينفذ عملية فدائية ضد الاحتلال الانجليزي ويتمكن من الفرار من سلطة الاحتلال ويكتشف الحاكم العسكري الانجليزي تعاون ضابط جيش مصري مع الفدائي فيحقق معه لمعرفة مكان اختباء الفدائي ويرفض الضابط الاجابة فيقبض الحاكم على مجموعة مواطنين مصريين ويهدد بقتلهم على التوالي إن لم يدلِ الضابط بمكان الفدائي ويترك الضابط مع المقبوض عليهم ليقنعوه بالاعتراف ثم يتم قتل البعض ثم يطالبه الباقون بالصمود وأخيراً يقوم المساعد المصري للحاكم العسكري الإنجليزي بقتل الحاكم العسكري.

الفيلم من بطولة محمود مرسي وصلاح منصور وعبد الله غيث وكريمة مختار، وتأليف نجيب محفوظ وسيناريو وحوار طلبة رضوان وإخراج نور الدمرداش.

وحلقت الطيور نحو الشرق

إحدى البطولات المستوحاة من ملف المخابرات المصرية والتي كانت صاحبة الفضل في نصر أكتوبر، ويتناول المسلسل قيام المخابرات المصرية بزرع شخصين (مصطفى - مديحة) داخل المجتمع الإسرائيلي بإحلالهما محل مهاجر سوفيتي وزوجته خلال سفر مجموعات من اليهود السوفيت للوطن المزعوم، حيث يعمل مصطفى في سنترال عمومي وتعمل مديحة بإحدى المدارس ومن خلال عملهما يجري جمع العديد من المعلومات عن المطارات والقواعد الجوية ومحاولة اختراق الاتصالات التلفزيونية للقيادات الإسرائيلية، وتنتهي الأحداث باستشهاد مصطفى.

المسلسل من بطولة فتحي عبد الوهاب ونورهان وهدى سلطان وخالد زكي وأحمد خليل وتأليف مختار عز الدين وإخراج هاني إسماعيل.

الجدير بالذكر أن آخر الأفلام التي تناولت محاربة الداخلية للإرهاب وخلدت ذكرى أحد شهداء الداخلية بشكل غير مباشر، كان فيلم "الخلية" للفنان أحمد عز الذي ظهر فيه الشهيد عمرو صلاح، وتزامن عرضه مع وقوع "صلاح" ضحية للإرهاب في حادث الواحات؛ حيث ظهر في الفيلم بشخصيته الحقيقية، في عدة مشاهد، كما ظهر الشهيد في مشاهد أخرى منها التعامل مع "الخلية"، والهجوم على الإرهابيين، والتدريب على حمل الأسلحة والتعامل الأمني.

وكان النقيب الشهيد مكلفًا من قبل وزارة الداخلية بتدريب أبطال العمل، على رأسهم أحمد عز، بكيفية ارتداء ملابس الداخلية، وطريقة التعامل مع المسدس، وشرح كيفية التعامل مع العناصر الإرهابية، وطرق الهجوم والدفاع عن النفس.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان