إعلان

تحية كايروكا.. ملكة الرقص التي حاولت الانتحار بسبب خيانة زوجها

03:40 م الثلاثاء 24 فبراير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-آية شهاب الدين:

خلعت عباءة ''العالمة''، وجعلت من الرقص الشرقي مفهوماً اخر، حيث امدته بنوع ومدرسة جديدة، اضافت له الكثير، فهي من دمجت الفن والسياسة والثقافة معاً، حيث كتب عنها اشهر الكتاب والفنانين.

هي الراقصة الأشهر في العالم العربي، صاحبة الكاريزما، والشخصية المميزة، التي قام الكثير بتحليلها، لما اسفرت عنه من دوائر للجدال .. إنها الفنانة الشاملة تحية كاريوكا، او الأسم الحقيقي '' بدوية محمد علي النيداني'' .

ولدت تحية كاريوكا في مدينة الإسماعيلية الباسلة، التي كانت واقعة في الأستعمار الأنجليزي، في 22 فبراير 1919، وهو العام الذي قامت فيه الثورة، ومن هنا بشكل عفوي، كانت للسياسة دور سري ومحوري في حياة الفنانة كاريوكا، حيث يقال إنها كانت عضوة في اكثر من تنظيم شيوعي، اشهرهم تنظيم يسمى ''حدتو''، كما القى القبض عليها في اكثر من مرة بسبب إنتمائتها، ونشاطتها السرية الغير معلونة ، وايضاً كان لأسمها الحقيقي علاقة بالسياسة، حيث سمت ''بدوية'' اسوة بأسم الشيخ السيد البدوي، وهو أحد ابطال المقاومة الشعبية .

عاشت كاريوكا حياه مليئة بالقهر في بداية نشأتها، حيث توفى والدها وهي صغيرة في العمر، ونشأت مع اخواتها الغير اشقاء، واخذها اكبرهم المسمى''احمد''، لتعيش معه وتكون خادمه له ولأسرته، ولم يكتفي الأمر بذلك بل كانو يضربونها ويعزبونها، وهذا كان فوق تحمل بدوية انذاك، فقررت أن تخرج عن سيطرته، وتذهب بعيداً حتى تبحث عن الاستقلال، والحرية، والمعيشة الكريمة، في مكان اخر، فخرجت من دون ان تمتلك حتى ثمناً لتذكرة القطار التي سوف ينقلها بعيداً عن موطنها، وتحديداً الى القاهرة، فجمع لها اهل الخير ثمن التذكرة في محطة القطارات، وسافرت تحية الى القاهرة، حيث بدأ مشوارها الفني الملئ بالأحداث من هناك، ومن تلك المحطة بالتحديد .

اما عن اهم مابرز في حياة تحية المليئة بالجدل، زواجها من 14 رجل، حيث حققت كاريوكا رقماً قياسياً في الزواج، فلكل زواج قصة، ولكل قصة خبايا واحداث، فهي الفنانة التي تزوجت من العديد من المشاهير في اكثر من مجال، ومن ابرز زيجاتها، الفنان رشدي اباظة ، الذي تزوجته وسافرت معه الى لبنان ، ولكن لم يطيل زواجهما كثيراً، حيث ضبطه يخونها مع احدى الفرنسيات، ويقال ان كاريوكا قامت بضربها، وطلبت من رشدي الطلاق في نفس تلك الليلة المأسوية.

وللخيانة دور كبير في انفصال كاريوكا عن اكثر من زوج لها، ولكن من أكثر القصص المأسوية التي ارتبطت بخيانة احداهما، خيانة زوجها العاشر البكباشي طبيب حسن حسين، حيث انفصلت عنه بعد علمها بخيانته لها مع المطربة الللبنانية ''صباح''، وادى ذلك الى تناول كايروكا العديد من الحبوب، وذلك بقصد الانتحار، لشده حبها له وصدمتها من الموقف، وتم انقاذ كايروكا من الموت بصعوبة، واضربت عن الزواج بعدها لمدة ثلاث اعوام، من تلك الحادثة المأسوية ، وعن سؤالها عن تعدد زيجاتها و اسباب انفصالها علقت قائلة : '' لو كان هناك رجل مخلص لبقيت معه طوال العمر''.

وكانت اخر زيجات كايروكا التي استمرت معه حتى مماتها، المخرج حسن عبد السلام، التي ظلت معه حتى وافتها المنية عام 1990 في 20 سبتمبر، بعد تعرضها لجلطة رئوية، وذلك كان بعد عودتها من رحلة عمرة .

اشترك في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة لمعرفة أخبار أهل الفن ... اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان