إعلان

مصر والإمارات وتونس وفلسطين تحصد جوائز دبي السينمائي

04:42 م الأربعاء 16 ديسمبر 2015

شعار مهرجان دبي السينمائي الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دبي - (د ب أ):

حصدت مصر والامارات وتونس وفلسطين جوائز مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الـ12 التي اختتمت اليوم الأربعاء.

ونالت الفنانة المصرية منه شلبي جائزة أحسن ممثلة، عن دورها في فيلم "نوارة" الذي يتناول أوضاع المصريين أثناء "ثورة 25 يناير".

وقالت شلبي لوكالة الانباء الألمانية، إنها سعيدة بهذه الجائزة، التي تتتوج مجهود عام كامل من الجهد، ليخرج فيلم نوارة، بصورة لاقت إعجاب الكثيرين من جمهور المهرجان ولجنة تحكيمه"، مشيرة الى أنها تهدي جائزتها الى والدتها الفنانة المعتزلة زيزي مصطفى، فهي "الداعم الأول لها، وبشرتها بالفوز بالجائزة".

وفاز بجائزة أفضل ممثل التونسي لطفي عبدلي عن فيلمه (شبابك الجنة)، الذي أهدى جائزته الى بلاده تونس.

وذهبت جائزة أفضل مخرج الى المصري محمود سليمان عن فيلم "ابدا لم نكن أطفالا"، ونال الفيلم نفسه جائزة أفضل فيلم "غير روائي".

اما جائزة أفضل فيلم روائي ففاز بها فيلم (على حلة عيني) وهو فيلم فرنسي اماراتي، بلجيكي.

ونال الفيلم الجزائري الفرنسي "حكاية الليالي السود" جائزة لجنة التحكيم للفيلم الطويل.

وأعلنت لجنة تحكيم المهرجان فوز الفيلم الفلسطيني (طير يا طاير) بجائزة الجمهور.

اما جوائز المهر الاماراتي، فنالها ناصر الظاهري (أفضل مخرج) عن فيلمه (في سيرة الماء والنخل والاهل)، وفاز بجائزة الفيلم القصير (امنية) للمخرجة امنة النويس، وذهبت جائزة افضل فيلم طويل الى "ساير الجنة" للمخرج سعيد سالمين.

يشار الى أن فعاليات الدورة الـ12 من مهرجان دبي السينمائي انطلقت يوم التاسع من ديسمبر، واستمرت ثمانية أيام عرضت خلالها 134 فيلماً من 60 دولة، وتضمنت مبادرات فنية وبرامج لـ"سوق دبي السينمائي".

وقدم المهرجان 55 فيلماً في عرض عالمي أو دولي أوّل، و46 فيلماً في عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و11 فيلماً في عرض أول في الشرق الأوسط، و17 فيلماً في عرض خليجي أول.

فيديو قد يعجبك: