إعلان

ماذا قال نجوم الفن عن عمر الشريف في حفل تأبينه؟ - (صور)

11:15 ص الجمعة 13 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

أقامت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته السابعة والثلاثين ندوة لتكريم وتأبين الفنان العالمي عمر الشريف، على المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، مساء أمس الخميس، بحضور رئيس المهرجان الناقدة ماجدة واصف.

وشهد الحفل حضور عدد كبير من نجوم الفن، وأصدقاء عمر الشريف من مختلف دول العالم، من بينهم النجمة الإيطالية كلوديا كادرينالي، الممثلة أندريا فيرول، وكاترين ماريسكا مساعدته لمدة أربعين عام في باريس، وستيف كينيس وكيل أعماله في لندن.

ومن الفنانين المصريين حضر حسين فهمي، يسرا، إلهام شاهين، سمير صبري، خالد النبوي، لبلبة، المخرج هاني لاشين، المخرج عمر زهران، المخرج داوود عبدالسيد، منال سلامة، سلوى محمد علي، وفاء سالم.
حب الحياة

وألقى ستيف كينيس كلمة مؤثرة عن صديقه، قائلا "لا استطيع اختصار 40 عام في دقائق معدودة، افتقد عمر الشريف للغاية، فهو بالنسبة لي لم يكن ممثل فقط، بل كان شخص مثقف جداً، يحب الحياة، من الممكن أن يقول النكتة ويستقبلها، وكذلك كان لديه الكثير من اللحظات الجادة".

وأكدت كاترين ماريسكا أن عمر الشريف والتي ظلت تعمل كمساعدة له لمدة 40 عام، أن عمر كان يعشق الحديث عن مصر وعن أفلامه، مشيرة إلى أنها ستفتقده كثيراً.

ذكريات

وأشارت كلوديا كاردينالي في كلمتها إلى ذكرياتها مع عمر، والتي بدأت منذ أن شاركته في فيلم "جحا" أول أفلامها، وظلت بعده تطلق عليه "جحا".

وقالت أندريا فيرول "نحن مجتمعون اليوم لتكريم ممثل رائع نبيل، اتحدث إليكم اليوم وأنا حزينة على رحيله، فلقد لعب دور مهم في حياتي منذ أن التقيته للمرة الأولى في 1984"، لافتة إلى تمتع عمر بذكاء شديد وبخفة ظل غير عادية. وأضافت أندريا "حزينة أنني لم أتواجد إلى جواره في لحظاته الأخيرة، لكن ما يخفف من حزني وألمي، أن ابنه طارق الذي كان يحبه كثيرا وأحفاده كانوا إلى جواره"، مشددة على أن السينما أعطت عمر الكثير، وهو أيضا أعطاها الكثير ورفع اسم مصر عالياً.

دموع

وصفت الفنانة لبلبة الفنان العالمي عمر الشريف بالصديق الغالي، وروت كيف التقته للمرة الأولى في مهرجان "كان"، ومنذ هذا اللقاء جمعتهما صداقة قوية، جعلت كل منهما يحرص على الالتقاء بالآخر عندما يتصادف وجودهما في نفس البلدة.

وأضافت لبلبة "قابلته لأول مرة عام ١٩٩٠، في مهرجان كان، وحصل بينه وبين والدتي صداقة جميلة، يمكن ارتاحلي لأنه وجدني أحب والدتي كما كان هو يحب والدته، والتي كان مرتبطا بها كثيرا".

وأشارت لبلبة إلى عدم تعاونها مع الشريف فنياً سوى في عمل واحد، هو فيلم "حسن ومرقص"، مؤكدة على حرصه الحضور مبكرا إلى الاستوديو قبل الجميع، لافتة إلى إلتزامه، وحبه لعمله، وبراعته في التمثيل، حيث كان يؤدي كل مشهد يُعاد بصورة مختلفة عن المرة التي سبقته.

وغلبت الدموع لبلبة عند الحديث عن أخر لقاء لها معه، حيث قالت "أخر مرة اتعشيت معاه قبل وفاته بشهر في مطعم نجله، مكنتش أعرف ان عينيا مش هتشوفه تاني".

حب الجماهير

أعرب الفنان حسين فهمي عن حزنه الشديد لوقوفه اليوم للحديث عن عمر الشريف، بعد رحيله، مضيفاً "عرفته منذ الصغر قبل أن تكون لي علاقة بالفن، بحكم الصداقة العائلية بين عائلتي وعائلة الفنانة فاتن حمامة".

وأشار فهمي إلى أنه تقابل معه في العديد من الدول الأوروبية ولمس بنفسه حب الجماهير له في مختلف أنحاء العالم، للدرجة التي تسببت في غلق أحد أشهر شوارع هوليوود، لوجود عمر في فندق يقع في هذا الشارع.

وشدد فهمي على حب عمر لمصر، ورغبته الدائمة في خدمتها، مختتماً كلمته بقوله "كان إنسان جميل راقي جدًا، مثقف، مبهر في كلامه وأسلوبه كان مشرف جدا لينا كمصريين وفنانين، سنفقتده كثيرًا".

أسطورة

وقالت الفنانة يسرا إن الفنان عمر الشريف رفع اسم مصر في الداخل والخارج، وكان يتمنى الموت على أرض مصر، وهي الأمنية التي تحققت.

وأضافت يسرا: "عايشين في رحاب فنه وعظمته، ممكن نتكلم عنه سنين لأنه راقي في فنه وخلقه، برئ، قوي، كان لا يحب ان يغضب منه أحد".

وتابعت يسرا: "عمر أسطورة لن تتكرر لن يملأ أحد فراغه، فقدنا علم عظيم في الفن والإنسانية، وحشتنا وهنفضل دايما عايشين في رحابك".

كرم وشهامة

قال الفنان سمير صبري "عمر الشريف كان بسيط، شهم، كريم، مثقف، عاشق للسينما ولمصر"، لافتاً إلى أنه يوماً قال لعمر "ظلموك كتير يا عمر"، فكان رده "مش مهم، من جوايا أنا مصري، بحب مصر وعايز أموت على أرضها".

وحكى صبري موقف برهن به على كرم وشهامة عمر، حيث كانا معاً في الإسكندرية، وطلب منه عمر الذهاب لتناول وجبة سمك في "بحري"، وذهبا لمحل يملكه شخص يُدعى الحاج فتحي متزوج من أربعة نساء، وهو ما كان يعلمه عمر وأخبر به صبري.

ويضيف صبري "تحدث عمر مع الحاج فتحي وسأله عن أقرب زوجاته الأربعة إلى قلبه، فقال له فوزية وفتحية، وطلب منه أن يأتيا ليتحدث معهما، فما كان منه إلا أنه قال لإحداهما انتي افضل زوجاته وهو يحب الأكل من يدك، فثارت الزوجة الثانية وأعلنت عن غضبها ونشبت بين الاثنتين مشاجرة نسائية من الدرجة الأولى، وبعد انتهاء المشاجرة عرف برغبتهما في القيام بعمرة، فقرر أن تكون كل تكاليف العمرة على حسابه من تذاكر وإقامة".

واختتم صبري كلمته مؤكداً أن كل من عرف عمر لن يستطيع أن ينساه، "عمر مش هيبعد عننا، لأن فنه باقي".
النصيحة

حرص الفنان خالد النبوي على حضور حفل التأبين، وروى في كلمته حوار دار بينه وبين الشريف، فحصل من خلاله خالد على نصيحة أفادته كثيراً في مشواره الفني.

واختتم النبوي كلمته قائلا "اتعلمت منك كتير يا عمر وده سبب وجودي هنا، أنا هنا عشان أشكرك على اللي اتعلمته منك".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان