إعلان

بالفيديو والصـور.. الصاوي: الحكومة تعانى من إدارة رديئة تعمل بالمزاج - ''حوار''

06:42 م الجمعة 07 مارس 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أماني البربري:
تصوير - محمد الشيمي:

منذ أن ابتعد عن المشهد السياسي واعتزل السياسة نهائيا، وهو مقل جدا في لقاءاته الصحفية , حيث تعرض للكثير من الانتقادات عند توليه وزارة الثقافة التي مكث فيها لمدة 9 أيام فقط، وبعدها استمر في ساقية الصاوي التي يهدف من خلالها لنشر الفكر والثقافة، إنه المهندس محمد عبد المنعم الصاوي مؤسس ساقية الصاوي.

تحدث محمد الصاوي مع ''مصراوي'' فى حوار خاص حول عدة محاور أهمها تقيمه للساقية على مدار أعوامها ـ بالإضافة للأوضاع السياسية المصرية الحالية , وأزمة زارة الثقافة الأخير. 
 
تقييمك لـ 11 عاما من مرور الساقية؟

مشوار الساقية منقسم لعدة محاور أسياسية ، فكانت الفترة الأولى تحدى لنا حتى نثبت للجمهور أننا لا نهدف لأي أغراض شخصية، ولا نتبع أي أجندات أو أسباب خفية باعتبارنا تحت مسمى ''القطاع الخاص'' ، ولكن بإصرارنا وعزيمتنا أثبتنا إننا نستطيع أن نضحى بكل شئ لنسقي فكرا وثقافة.

بعدها الفترة الثانية والتي بدأت منذ عام 2006 حيث وضعنا اسماً لكل عام ليكون اتجاه لنا فكان المحور الرئيسي بدأ باللغة العربية لإلقاء الضوء على وعائنا الفكري، و 2007 عام ''الحقوق''  حيث طرحناه فى وقت كان يسوده الاستبداد والحكم الفردي لمبارك و استقراره في الحكم ، و 2008 عام '' العقول '' حيث كانت أزمتنا أننا دائما نصف الطفل بـ ''الغباء'' ، عام 2009 بـ ''الكرامة '' حيث ناقشنا من خلاله كرامة المرأة ومكافحة التحرش وكرامة الشحاتين بالمجتمع .. وغيرها.

وماذا أطلقت على عام ''2014 '' ؟

هذا العام سميناه بعام ''المعلم '' لأنه الشخصية الاولى التى يجب ان تحظى بالاهتمام والاحترام فى هذه الامة إذا كنا نريد بناء المجتمع على أسس سليمة ، حيث هناك فجوة حقيقية تنبأ بكارثة ، وهو ان مصر بحاجة إلى 10 الالاف مدرسة ولا نملك من تمويلهم إلا 300 مدرسة فقط .

ما هو دور ''مجلس فكرى '' الساقية الذى قمت بإنشائه مؤخرا ؟

المجلس يتكون من كبار مفكري مصر حيث يبلغ عدد أعضائه 27 ، ومن الحماقة ان يظن أحدا ان هؤلاء المفكرين ليس لديهم إلا مشروع الساقية فقط ، لذلك نحن نعرف  مشغولياتهم وقررنا ان يكون لدينا اجتماع كل ثلاثة أشهر لنضع لهم أفكار و خطط الساقية على مدار العام ونقوم بدراستها سويا ويقدموا لنا الاقتراحات و النقد .

هل هناك أي دعم أو تبادل ثقافى مع وزارة الثقافة ؟

للأسف نحن إلى الان نحن نعيش الاحساس المؤقت ، بداية من قانون الطوارئ الذى استمر على مدار 30 عام فترة حكم مبارك ـ والتى يمكن من خلالها عمل استعراضات ليشهد ويسجل التاريخ ان هناك ''بقعة '' غير مسبوقة على مصر صاحبة الحضارات , وجاء بعد فترة ''الطوارئ ''  ، الحكومات ''المؤقتة '' وبالتالى صعب جدا وجود أى تعاون مع وزارة غير مستقرة .

وماذا عن فترة توليك الوزارة ؟

عملى بالوزارة استمر لمدة 9 أيام فقط , وبالفعل كنت فى قمة الاخلاص والجد ولم تفرق معي ولم اهتم بمسمياتها سواء ان كانت '' مؤقتة'' أو '' انتقالية '' ، لاننى اعمل بمقولة الرسول ''اعمل دنياك كانك تعيش ابدا ، واعمل لآخرتك كانك تموت غدا ''.

ولكنك تعرضت للكثير من الانتقادات خلال هذه الفترة؟

نعم وجاء لمكتبي مجموعة لا يتعدى عددهم الـ15 فردا , وبالرغم من عددهم القليل إلا إننى استمعت لمطالبهم ولم أجد شيئاً لما يفعلوه , حيث اتهموني بأنني أقيد الحريات .

وبماذا ترد على هذه الاتهامات وخاصة إنك أوقفت عرضا لفيلم ولمسرحية بالساقية ؟

لو تم إعادة نفس الموقف سأتخذ نفس الاجراءات ، لأن الفن رسالة سامية ومهمة جدا , ويجب على القائمين عليها ان يتمتعوا بالمهارة ويبعدون عن الابتذال والتدني ، وأنا اعتبر أن من يحاكى الواقع باستخدام ألفاظ نابية فهو ''خايب '' ، ومن يريد ان يقلل من شأن المجتمع أكثر فهو ''متأمر '' ، وانا شخصياً لن أشارك فى أى عمل من هذه النوعية ويضر بالأمة .

ولكن هذه الألفاظ تقال يوميا بالتليفزيونات ؟

لست مسئولا عن الدنيا بأكملها ،أنا فقط مسئول عن الموقع والمكان الذى انتمى اليه ، وسأظل أخذ قرارات لا تضر بمجتمعى وشبابه ،  حيث هناك بعض المغرضين لديهم سوء النية لنشر الرذيلة والفساد .

ما تعليقك على أزمة وزارة الثقافة في الفترة الأخيرة ؟

للأسف الحكومة بأكملها ورثت كل أنواع الاستثناء والفساد الذى سيؤدى إلى الخراب ، فنحن نعانى من إدارة رديئة تعمل بالهوى والمزاج ورغبة المسئول .

هل أنت مع استمرار صابر عرب وزيرا للثقافة ؟

المسألة ليست فى أشخاص واستمراره ليس خطأ منه ، ولكن المأساة الحقيقية هى اختيارنا العشوائي ، وما زالنا نفكر فى ناس ''متحفيين '' فكيف لإنسان عمره يتعدى الـ 70 و الـ80 ونقوم بتعينه فى منصب ، فهذا تعدياً على حقوق الانسان لأن هذا البلد بلد شباب.

كيف ترى رئيس مصر القادم ؟

دائما لدى مقولة فى كتاباتى تقول '' إذا الشعب يوما أراد الحمار لابد ان يستجيب أى أحد فى السلطة '' ، وإرادة الشعب هى الحكم الوحيد لأنه إذا تحققت مقولة '' السيد هو الشعب '' ستختفي الأفكار الأبوية والمهيمنة على الفكر .

ولكن شعبنا يعيش بفكرة ''البطل '' ؟

للأسف نحن مازلنا نعيش فى عصور الاساطير والكتب ، لذلك سندفع الثمن لأننا نمشى خلف الزمن , ولم نستطيع ان نواكب مسارات الديمقراطية الحقيقية كباقي الدول التي ننظر إليها بانبهار.

وأخيرا.. ماذا عن استبعاد مقالاتك من الصحف ؟

نعم تم استبعادي من خلال جواب مؤدب جدا يشكروني على كتاباتى ، وهذا حقهم ''يمكن أن تكون كتاباتي كانت ''مملة'' على الجمهور .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

 

 

فيديو قد يعجبك: