إعلان

يسرا.. "الوالدة باشا" التي محت العار عن مهرجان القاهرة السينمائي

11:29 ص الأحد 09 نوفمبر 2014

الفنانة يسرا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

وجه مشرق لا تفارقه الابتسامة مفعم بالحيوية وحب الآخر، عاشقة، صادقة، صاحبة واجب، عنيدة، مثابرة، وصبورة، كلها صفات أول شخصية مصرية تترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ل"تزيل العار عن المهرجان" كما قال رئيس المهرجان للدورة الـ 36 الناقد سمير فريد، مؤكدا أن كل مهرجانات العالم ترأس لجان التحكيم فيها ابناء الدولة التي يُقام المهرجان على أرضها، فكان عليه أن يختار سيفين محمد حافظ نسيم، أو يسرا لتكون أول مصرية تتولى هذا المنصب.
وهو التكليف الذي اعتبرته يسرا مهمة وطنية تجاه بلدها، حاملة على عاتقها أن تكون صورة مُشرفة لأي ضيف عن تاريخ مصر وتاريخ الفن والثقافة في مصر.

البداية
ولدت يسرا في القاهرة في مارس عام 1955، وعشقت الفن وعلمت جيدا أن الوصول لقلب الجمهور شيء صعب يجب أن يقابله جهد صادق، لأن الجمهور يرفض ويكشف كل مزيف.

وفي حوار تليفزيوني مع الكاتب مدحت العدل، حكت يسرا أن مشوارها الفني لم يكن مفروشا بالورد منذ بدايته، بل ظلت على مدار أربع سنوات تقدم أفلام لا تحقق أي نجاح، فبعد أن اكتشفها المصور السينمائي عبد الحليم نصر قرر أن يكون أول أدوارها بطولة في فيلم "قصر في الهوى"، وكان أجرها بالفيلم 1000 جنيه، وهو العمل الذي لم يتم عرضه إلا بعد تصويره بثلاث سنوات، وطُرح في السينما لمدة أربعة أيام فقط وفشل في جذب الجمهور.

الطموح
طموحها الغير عادي جعلها ترفض أن يكون الفشل بوابة يتسرب منها الإحباط إلى نفسها، فهي تسعى لخوض التجربة، وتبحث عن أسباب الفشل، لتتجنبها وتستفيد منها فتحقق فيما بعد نجاح راسخ يقف على أرض صلبة.

المفارقة في حياة يسرا أنها طوال أربع سنوات في بداية مشوارها، قدمت حوالي 20 فيلم لم يُعرض منهم أي عمل، لدرجة أنها أصبحت مُلقبة بال"نجمة المُعلبة"، فكل الأعمال التي شاركت فيها ظلت في العلب، ولكنها لم تدع اليأس يتسرب إلى نفسها، خاصة في ظل إشادة النقاد بموهبتها وتنبؤهم بمستقبلها الفني، لتصبح واحدة من أشهر نجمات السينما المصرية.

جاءتها البداية في تحقيق حلمها وكسر الحظ السيء الذي لازمها طوال أربع سنوات، من خلال فيلمين أحدهما مع الفنان نور الشريف حمل عنوان "فتاة تبحث عن الحب" وهو من إخراج نادر جلال، وفيلم "شباب يرقص فوق النار".

الثنائي الأشهر
كونت ثنائي فني مع الفنان عادل إمام، يعد من أشهر ثنائيات السينما المصرية، حيث شاركت "الزعيم" عادل إمام بطولة 17 فيلم، وعن هذا التعاون صرحت يسرا أكثر من مرة أنها "حضنت الدنيا والجمهور من خلال عادل إمام".

وهو الارتباط الذي جعل إمام يرفض استبدال يسرا بأخرى في فيلم "رسالة إلى الوالي"، ويصر على أن تكون هي البطلة أمامه لينتظرها ثلاثة أشهر بعد إصابتها بجلطة في الأحبال الصوتية أفقدتها القدرة على الكلام.

ومن بين الأفلام التي جمعتهما "الأنس والجن، كراكون في الشارع، الإرهاب والكباب، طيور الظلام، الأفوكاتو، رسالة إلى الوالي، عمارة يعقوبيان، بوبوس".
الغناء

يسرا من بين الفنانين الذين عشقوا الغناء واستكملوا حالة التمثيل بالغناء، فقدمت عدد من الأغاني في أفلامها ومن بينها فيلم "الوردة الحمرا، عمارة يعقوبيان"، وكان لها تجارب غنائية منفصلة عن أفلامها منها أغنية "جت الحرارة" وهي أغنية خفيفة الظل لأنها جاءت بتوقيع الفنان الراحل حسين الإمام، كما قدمت أغنية "حب خللي الناس تحب".

مثالية
كغيرها من أبناء جيلها بدأ يجذبها سحر الشاشة الصغيرة والدخول إلى بيوت الجماهير عبر شاشة التليفزيون، فقدمت العديد من الأعمال الدرامية، من بينها دور زوجة "رأفت الهجان" في المسلسل الذي حمل نفس الاسم على مدار أجزاءه الثلاثة، "نكدب لو قنا مبنحبش"، "سرايا عابدين"، "بالشمع الأحمر"، "خاص جدا"، "أوان الورد"، "في أيد أمينة".

ومن بين الانتقادات التي وجهت ليسرا، حرصها على تقديم الشخصية المثالية، في معظم أعمالها التليفزيونية فهي "حياة الجوهري" الرافضة للفساد وللرشوة والتي تقرر التضحية بحياتها مع زوجها ووالد ابناءها، لتنتصر لقيمها ومبادءها في النهاية، وفي "أين قلبي" يجدها الجمهور سيدة تسعى لتربية ابناءها وفقا للمبادئ التي تربت عليها وتواجه الفساد، كما قدمت في "ملك روحي" شخصيتين الأولى مناضلة وثورية، والأخرى فتاة جادة وصاحبة مبدأ في عملها وحياتها الشخصية، أما في "قضية رأي عام" فهي الطبيبة التي لا تخشى سلطة أو نفوذ وتصر على أخذ حقها ممن ذبحوها وانتهكوا جسمها وشرفها، وهي أيضا الصحفية الأمينة في "في أيد أمينة".

حلم
علاقة يسرا بالفنان يوسف شاهين علاقة حب واحترام وعشق لفنان مجنون بفنه، وأكدت يسرا أنها كانت تتمنى تجسيد "دور "هنومة" في فيلم يوسف شاهين "باب الحديد".

تعاونت يسرا في أكثر من عمل مع شاهين كان أول هذه الأعمال دورها في فيلم "حدوتة مصرية" أمام الفنان نور الشريف، كما قدمت أيضا فيلم "المهاجر" مع عدد كبير من الفنانين، "اسكندرية كمان وكمان"، و"اسكندرية نيويورك

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان