إعلان

سمير فريد: مهرجان القاهرة يعرض أفلام تركية.. وتركيا ليست أردوغان

11:44 ص الثلاثاء 04 نوفمبر 2014

مهرجان القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

أكد الناقد الفني ورئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي سمير فريد أن الدورة الـ 36 من المهرجان ستنطلق فعالياتها يوم الأحد المُقبل الموافق 9 نوفمبر الجاري، من خلال حفل افتتاح يُقام في القلعة، ليستمر المهرجان وعلى مدار 8 أيام في عرض فيلم جديد يوميا بحضور النقاد والصحفيين.

وأشار سمير خلال حواره أمس مع الإعلامي محمود الورواري في برنامج "الحدث المصري" على فضائية "العربية الحدث"، إلى حرصه على أن تكون دورة هذا العام من مهرجان القاهرة مميزة، لافتا إلى أهمية الفن فى حياة الشعوب.

وقال سمير خلال اللقاء "مصر تمتلك 115 شاشة عرض فقط، و99% من الأفلام الموجودة بها أجنبية مما يجعل العالم يشعر أننا سوق ضعيف ومغلق".

وأوضح رئيس المهرجان أن هناك 28 فيلماً سيتم عرضها فى المهرجان من 14 دولة أوروبية، 10 أفلام من دول آسيوية، 7 أفلام من ثلاث دول عربية منها الإمارات، فلسطين ومصر، 6 من أمريكا اللاتينية من أربعة دول، 5 أفلام من أمريكا الشمالية وكندا ، وفيلم من أستراليا.

وحول عرض أفلام تركية في المهرجان قال سمير "العلاقات السياسية متغيرة لكن العلاقات الفنية دائماً مستمرة"، موضحاً أن اختيارات أعمال المهرجان تخضع لعمل مؤسسي وأعضاؤه هم من يختارون الأعمال المشاركة، لافتاً إلى إيمانه الشخصي بعرض أي أفلام لمختلف الجنسيات، ومشددا على أنه لا يجوز اعتبار تركيا أردوغان.

وتابع سمير "لا أرفض عرض الأفلام التي تحمل إنتاجاً إسرائيلياً مثل أفلام مبدعي عرب 48"، مشيراً إلى أنهم لا يحملون ذنب نشأتهم في بلد مستعمر، مؤكداً أن هذا ليس بتطبيع.

وأوضح أن اختيار الأفلام يجب أن يكون مبني على القيمة الفنية، وأنه رغم العلاقة الوثيقة بين الفن والسياسة إلا أن هذه العلاقة لا تعني الارتباط بالإتفاق أو الخلاف مع الحكومة المصرية لأن الحكومات تتغير والخلافات تزول وتبقى العلاقات بين الشعوب مستمرة، خاصة فى مجالات الفنون، كما أن هذا لا يعنى عرض أفلام دعاية سياسية لأي نظام، حسب قوله.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان