إعلان

''باب الوداع''.. صراع أزلي بين الموت والحياة

03:59 م الأربعاء 12 نوفمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

ربما يرى البعض أن الأفلام الخالية من الحوار تُدخل الجمهور في حالة من الغموض، في ظل غياب الكلمات التي تسهل على الجمهور التعرف على قصة الفيلم والاقتراب أو حتى الامتزاج مع أبطال الفيلم والشعور بمعاناتهم، وهو ما افتقده فيلم ''باب الوداع''، حسب بعض الجمهور ممن حضروا أمس العرض العالمي الأول للفيلم في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، ضمن فعاليات الدورة السادسة والثلاثين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

حالة الغموض التي عاشها البعض في الفيلم، لم تنفي جمال الصورة والأماكن التي اختار أن يصور فيها المخرج كريم حنفي فيلمه، حيث صور فيلمه في أحد المقابر وفي منزل قديم الطراز يعيدك إلى العشرينيات من القرن الماضي.

ورغم غياب عنصر الصوت البشري عبر حوار يدور بين أبطال الفيلم، إلا أننا سمعناه في الفيلم عبر آيات قرآنية، وصوت أسمهان ومحمد عبد الوهاب، إلى جانب صوت الرياح والأمطار التي يحاول بهما المخرج أن ينقل الجمهور إلى الحالة التي يعيشها أبطال الفيلم.

''أنت يا من كنت دوما هنا ستكون في كل مكان''، بهذه الجملة بدأ المخرج كريم حنفي فيلمه ''باب الوادع''، وضم المشهد الأول أم وابنها يسيران في طريقهما إلى المقابر، لينتقل المخرج من المقابر إلى منزل قديم تجلس فيه امرأتين وطفل، هما من تدور حولهما القصة ويمثلون ''الجدة والأم والابن''.

يتكرر مشهد وقوف الاأم والابن أمام النافذة، وكأنهما ينتظران شيئا أو شخصا لن يأتي أبدا، تعيش الجدة مع الأم على ذكريات الماضي حتى تذبل وتموت، وفي المقابل تحيا الأم لترعى ''الجدة'' و''الابن'' فتنسى حياتها وفي مشهد تتخلص فيه من شعرها رمز الأنوثة، تؤكد أنها نست حياتها كأنثى، لتعيش وحيدة بعد وفاة الجدة، وهو ما يجعل الابن يخشى من نفس المصير، ويتردد في في أخذ قراره بمغادرة البيت حتى يبدأ حياته.

ربما هي رحلة صراع أزلية بين الحياة والموت، يحاول المخرج أن يؤكد من خلالها أن الموت قد يكون تحرر واكتمال وميلاد بشكل أو بآخر، وليس بالضرورة أن يكون نهاية.

اعتمد الفيلم والأبطال على التعبير عن الأحاسيس التي تختلجهم، فكان البطل الحقيقي إلى جانب نظرات العيون، الصورة.

فيلم ''باب الوداع'' هو العرض العالمي الأول للفيلم، الذي يشارك كفيلم مصري وحيد في المسابقة الرسمية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وحرصت الفنانة يسرا رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية على حضور الفيلم، بمشاركة أعضاء اللجنة وأبطال الفيلم وصناعه.

''باب الوداع'' سيناريو وإخراج كريم حنفي، بطولة سلوى خطاب، أحمد مجدي، آمال عبد الهادي، شمس لبيب، تصوير زكي عاطف، مونتاج أمير أحمد، موسيقى تصويرية راجح داوود، الصوت علاء الكاشف، إنتاج خيال للإنتاج الفني، بدعم من وزارة الثقافة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان