إعلان

يسرا أول مصرية تترأس لجنة التحكيم الدولية في تاريخ مهرجان القاهرة

01:03 م الثلاثاء 28 أكتوبر 2014

الفنانة يسرا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

وافقت الفنانة يسرا على أن تترأس لجنة التحكيم الدولية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في الدورة الـ 36، والمزمع انعقادها في 9 نوفمبر المُقبل وتستمر فعالياتها حتى 18 نوفمبر من نفس الشهر.

وجاء اختيار إدارة مهرجان القاهرة لتصبح يسرا أول شخصية مصرية تترأس اللجنة في تاريخ المهرجان، وهي اللجنة التي تتكون من أربعة سينمائيين وأربعة سينمائيات من العالم العربي وأسيا وأفريقيا وأوروبا، ويمثلون فنون الإخراج والسيناريو والإنتاج والتصوير والنقد.

وتتشكل اللجنة هذا العام من المخرج الصينى وانج زيا شواى -ويعرض المهرجان أحدث أفلامه ''فقد الذاكرة الحمراء''- الذى اشترك فى مسابقة مهرجان فينسيا هذا العام، المخرج الأثيوبي هايلى جريما -أحد كبار مخرجي سينما أفريقيا السوداء-، المنتجة الهولندية كورين فان إيجرت، الناقدان اللبناني إبراهيم العريس واليوناني الكسيس جريفاس، المخرجة الفرنسية دومينيك كابريرا، ومن مصر كاتبة السيناريو مريم نعوم ومديرة التصوير نانسى عبد الفتاح.

ومن المقرر أن تشاهد لجنة أفلام المسابقة الدولية 16 فيلماً مع الجمهور فى المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية في القاهرة، بواقع فيلمين كل يوم الساعة 12 ظهراً والساعة 6 مساء من 11 إلى 17 نوفمبر 2014.

ويعقد الناقد سمير فريد رئيس المهرجان مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء على مسرح الهناجر، يُعلن من خلاله برنامج الدورة الـ 36 للمهرجان، وتشكيل لجنة تحكيم المسابقة الدولية، بالإضافة إلى المكرمين والبرامج الموازية، والأقسام المختلفة للمهرجان.

يُذكر أن إدارة المهرجان قد أعلنت عن فوز المخرج الإيطالي سيمون ماسي بجائزة نجيب محفوظ ''الهرم الذهبي''، ليلحق بقائمة الشخصيات التي فازت بالجائزة التي تُمنح عن مجمل الأعمال، وتحمل اسم الكاتب الكبير لأول مرة، وتضم: نادية لطفى من مصر، نور الدين صايل من المغرب، فولكر شوليندورف من ألمانيا، جاك لانج من فرنسا.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان