إعلان

خمسة أوجه لعبد الناصر في الدراما المصرية

08:09 م الجمعة 27 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد عبد المجيد:

مازالت حياة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر حافلة بالإنجازات والأسرار التي لم تُكشف بعد، فبالرغم من مرور 43 سنة على ذكرى وفاته، إلا أن حياته دائما ما كانت مادة خصبة للكثير من الأعمال السينمائية والدرامية، وذلك يعزى إلى الكاريزما والقبول الجماهيري الذي جعله متفردا بين الجميع، كما كان بارعا في الخطابة والتعبير اللغوي بجانب السمات الجسدية، حيث كان يمتلك الجسد القوي البيان والنظرة الحادة وقسمات الوجه الواضحة ونبرة الصوت الرجولية.

وقدمت السينما والدراما تجارب عديدة ومتنوعة جسدت فيها شخصية عبد الناصر، منها من عالجه بأنه القديس والشخص المتزن بالهدوء، ومنهم من قدمه بالشخصية التي تتسم بالعصبية والانفعال.

أحمد ذكي

شاهد الفنان أحمد زكي جمال عبد الناصر مرة واحدة أثناء مروره بالقطار في بلدته بالشرقية، عندما كان الرئيس يلوح للشعب بيده، وبات هذا المشهد لم يفارق ذهن أحمد زكي وتمنى تجسيده.

وبعد مرور سنوات طويلة تحقق حلم أحمد ذكي، وأُسند إلية بطولة فيلم ''ناصر 56''، ولم يتوقع الجميع أن يظهر زكي بهذا الشكل في التقمص لشخصية عبدالناصر أداءً وشكلا، وحقق الفيلم نجاحا كبيرا.

وقد تناول الفيلم حياة عبد الناصر وعلاقته بوزرائه و العاملين بمكتبه وخطبه وعلاقاته بأعضاء مجلس قيادة الثورة، ثم حياته العائلية في حديثه لوالده وزوجته وأولاده الصغار، كما يجسد الفيلم حياة الزعيم الراحل خلال فترة حكمه عام 1956، والتي اعتبرها الفيلم أهم وأخطر فترات قيادته لمصر قبل وبعد تأميم قناة السويس باعتبارها من أهم إنجازاته السياسية.

الفيلم بطولة أحمد زكي وفردوس عبد الحميد، وتأليف محفوظ عبد الرحمن وإخراج محمد فاضل.

خالد الصاوي

قدم الفنان خالد الصاوي قصة حياة الزعيم جمال عبدالناصر منذ ميلاده حتى وفاته في فيلم كامل بعنوان ''جمال عبد الناصر'' إنتاج عام 1998 للمخرج أنور القوا دري، ولكن الفيلم لم يحقق النجاح المطلوب حيث رفع من دور العرض بعدما لم يحقق نسب المشاهدة المرتفعة لقصور الدعاية، وقد تناول الفيلم لقطات هامة من حياته الخاصة وزياراته حول العالم مثل المغرب والجزائر والسعودية، ومؤتمرات القمة.

الفيلم بطولة خالد الصاوي وهشام سليم وعبلة كامل وغادة عبد الرازق.

رياض الخولي

قام الفنان رياض الخولي بأداء دور الزعيم في ثلاث مسلسلات: ''رد قلبي'' و''أم كلثوم'' و''فارس الرومانسية''، عن قصة حياة الأديب يوسف السباعي.

ويرى البعض أنه أفضل من جسد شخصية الزعيم من خلال مسلسل ''أم كلثوم'' للمخرجة إنعام محمد علي، بسبب عدم قدرته على تقمص حركته وكلامه، بل قدم روح الشخصية من خلال الهدوء والرزانة، وعندما تفوق الخولي في أداء شخصية ''ناصر'' دفع المخرجين للاستعانة به لأداء نفس الشخصية في مسلسلي ''فارس الرومانسية'' عن قصة حياة الأديب ''يوسف السباعي'' و ''رد قلبي'' المأخوذ عن نفس الفيلم الذي تم تقديمه في أوائل الستينات.

نبيل الحلفاوي

قدم الفنان نبيل الحلفاوي شخصية ناصر في مسلسل ''أوراق مصرية''، ولكن لم يحالفه الحظ في نجاح الشخصية ولم يستطع إقناع المشاهدين بـشخصية ''عبد الناصر''.

مجدي كامل

يأتي الفنان مجدي كامل كخامس من قدم شخصية ناصر وذلك في مسلسلي ''العندليب'' و''ناصر''، ففي مسلسل ''العندليب'' قدم مجدي الشخصية ببراعة فائقة بالرغم من صغر حجم الدور، ولكنها كانت مؤشرًا لوجود فنانا يمتلك كل مقومات النجومية.

وبرع مجدي في تجسيد نظرات عبد الناصر، أما في مسلسل ''ناصر''، استطاع مجدي أن يقدم ناصر بمهارة فنية كبيرة ونال عليها استحسان الجميع.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان