إعلان

بالصور النادرة- لقاءات عبد الوهاب ومقتنياته من حق الجمهور فى ذكرى ميلاده

03:48 م الأحد 10 مارس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - خالد فؤاد:

بمناسبة احتفال مصر و دار الاوبرا بذكرى ميلاد موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب،  قررت دكتورة ايناس عبد الدايم رئيس دار الاوبرا فتح متحفا الموسيقار محمد عبد الوهاب والآلات الموسيقية مجانا للجمهور لمدة 12 يوما اعتبارا من الأحد 10 مارس الجاري وحتى الخميس 21 مارس وذلك من الساعة العاشرة صباحا وحتى السادسة مساءً يوميا  باستثناء الجمعة والسبت بمبنى معهد الموسيقى العربية .

يأتى ذلك فى إطار حرص وزارة الثقافة على إحياء ذكرى رموز وإعلام الموسيقى والغناء فى مصر والوطن العربي ، وحتى تتمكن الأجيال الجديدة من مشاهدة عبقرية هذا الفنان العظيم الذى اثرى الحياة الموسيقية فى مصر والعالم العربى بأعماله الفنية .

من جانبها، قامت إدارة الاوبرا  بدعوة أطفال المدارس وطلبة والجامعات، لمشاهدة المتحفين حيث يتيح متحف محمد عبد الوهاب للزائر أن يأخذ نبذة عن حياة موسيقار الأجيال، الذى يستقبل الزائرين بموسيقاه واغانيه.
 
وهو مقسم إلى عدة قاعات واحدة منها تحمل أسم (قاعة الذكريات)،  وتنقسم إلى جناحين؛  لإلقاء الضوء على عالمه الموسيقي، وطفولته ونشأته وخطواته الأولى وعلاقته بالكتاب والفنانين والجوائز والتكريمات التي حصل عليها .
 
أما الجناح الثاني يحتوى على عدد من غرف الفنان الخاصة مثل غرفة نومه ومكتبه الخاص ومجموعة من قطع الأثاث المفضلة لديه وبعض المتعلقات الشخصية التى أهدتها أرملته السيدة نهلة القدسي إلى دار الأوبرا .

أما قاعة السينما فهي تتضمن كل الأفلام،  التي قام محمد عبد الوهاب بتقديمها و تعرض للزائرين على شاشات خاصة ، أما قاعة الاستماع والمشاهدة  تضم أرشيف كامل لأعماله من موسيقى واغانى وأفلام كاملة والبومات الصور الشخصية ومع الشخصيات العامة والفنانين .

ويمكن للزائر تصفحها من خلال برنامج اليكترونى تم تنفيذه على شاشات تعمل بنظام اللمس ، أما المتحف الثاني فهو للآلات الموسيقية، و يحتوى على مجموعة من الآلات القديمة والتي تعتبر فريدة من نوعها والتي تم العثور عليها أثناء ترميم معهد الموسيقى العربية ، وتم تجديدها بعناية وتم تخصيص القاعات المختلفة للمتحف تبعاً لنوعية الآلات ومنها الآلات الوترية وآلات النفخ والإيقاع وغيرها ويوجد بجوار كل منها لوحة ارشادية تشرح موجز عن الآلة

بالاضافة الى جهاز يصدر صوتها ومنها الآلات نادرة مثل البيانو الذى يحتوى على الثلاث اربع تون لكي تعزف المقطوعات الشرقية عليه والتي تختلف مقاطعها عن الموسيقى الغربية ، يوجد أيضاً آلة الكوتو اليابانية وآلة السينتار الهندية وآلة السانتور والة المندولين المعدنية التى عزف عليها محمد عبد الوهاب فى أغنية عاشق الروح بفيلم غزل البنات..

واختلفت الأراء حول موعد ميلاد عبد الوهاب، وقد أجتمع معظم المؤرخين انه فى 13 مارس عام 1897 ورحل عن دنيانا فى 3 مايو 1991 .
 
كما تقدم فرق الموسيقى العربية التابعة لدار الاوبرا عدة احتفاليات فنية خلال هذه المناسبة اولها  مساء الاحد 10 مارس لفرقة الموسيقى العربية للتراث بقيادة المايسترو فاروق البابلى على مسرح معهد الموسيقى العربية .

 لقاءات عبد الوهاب ومقتنياته من حق الجمهور فى ذكرى ميلاده
 لقاءات عبد الوهاب ومقتنياته من حق الجمهور فى ذكرى ميلاده
 لقاءات عبد الوهاب ومقتنياته من حق الجمهور فى ذكرى ميلاده

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان