إعلان

خالد يوسف لمصراوي: أتمنى أن نتخلص من ''كابوس '' التيار الديني.. (حوار)

08:58 م الأحد 10 فبراير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- أحمد حمدي:
 
خالد يوسف.. خرج من عباءة الراحل يوسف شاهين، لتظهر موهبته الفنية العالية فى عدة أفلام سينمائية كانت احد أسباب تمرد الشعب لينتفض ويقوم بثورة يناير.. كان من االذين هاجموا النظام السياسي السابق وتعرض لمضايقات ربما لم تنتهي حتى بعد سقوط النظام.. التقينا المخرج ''الثائر''.. وكان لنا معه هذا الحوار..

كيف ترى الوضع السياسي الراهن في مصر؟

أرى أننا نتجه فى طريقنا لانتصار هذا الشعب على التيار المتأسلم، أوالمشروع الديني الذي ثبت بالدليل القاطع أنه مشروع يستخدم الإسلام، وقدسية القرآن لتحقيق أغراض ومآرب خاصة به، لكن للأسف الشعب كشف حقيقة هذا التيار بسهولة جدا في شهور قليلة من شدة كذبهم وتدليسهم، وذلك ثبت من خلال قتلهم للناس فى الشارع ثم يحاولون التفاوض على جثث هؤلاء الشهداء ليؤكدوا للناس أنهم كانوا معهم فذلك شيئ بشع لم يحدث في عهد التتار والمغول. 

هل تقصد أن الثورة مستمرة حتى يتم إسقاط النظام الحالي؟

أرى بالفعل أن الثورة مستمرة حتى يحصل هذا الشعب على حريته من خلال موجة ثالثة من الثورة أو من خلال عدد من الاحتجاجات الاجتماعية، بالتأكيد نحن مقبلين في الفترة القادمة على مزيد من الارتباك والفوضى لكن لا محالة سيسقط هذا التيار، ونظامه في نهاية المطاف.

تعليقك على الدستور الجديد؟ 
 
أرى أنه دستور باطل لا أساس له من الصحة، ولن يستمر لأنه ليس دستور للشعب المصري، وإنما دستور الجماعة فقط وسيسقط بالتأكيد ، فالشعب المصري يفاجأنا دائما بسيناريوهات مختلفة تماما عن سيناريوهات النخبة مثلما يعتقد أهل النخبة بأنه في الاستفتاء على الدستور ستسيل الدماء ويفاجانا هذا الشعب بان الاستفتاء يسير بسهولة وفي أمان فهذا الشعب يستطيع اختيار توقيتاته بنفسه، وسيسقط هذا الدستور بفكره وفب التوقيت الذى يحدده. 

هل ترى أن النظام الحالي يتبع نفس سياسة الرئيس المخلوع؟

بالفعل لدرجة أنهم ليس لديهم القدرة على الإبداع، وابتكار أسلوبًا جديدًا أو مختلفًا عما كان يفعله النظام السياسي السابق، لدرجة أنه أيام الثورة كانوا يقولون نفس الكلام والاتهامات، فهم غير مبدعين، ومضمحلي الخيال .

هل هناك أحزاب قوية تستطيع منافسة الحرية والعدالة؟

لا والسبب فى ذلك يرجع لنظام مبارك السابق، لأنه قضى وجرف الحياة السياسية في مصر من التعددية الحزبية، وقضى عليها من خلال مؤامرات كثيرة لذلك أصبحت الأحزاب المعارضة تتلخص فى جرائد حزبية فقط أما الإخوان المسلمين فهم مدربون تحت الأرض منذ ثمانين سنة لذلك من الطبيعي أن يكون أقوى حزب لكنهم أقلية، ولو تحدثنا عن الفئات التي قامت بالتصويت لهذا التيار فاقولها صراحة ذلك كله بسبب التزوير وتسويد البطاقات وتزوير إرادة هذا الشعب من خلال منع الناس جميعهم من الانتخاب أو باغرائهم من خلال الزيت والسكر لكن أؤكد لك أن النسبة التي حصلوا عليها في الاستفتاء الأخير 57 % غير صادقة بالمرة ولن يهنئوا بها كثيرا. 
 
ماذا سيقدم حزب التيار الشعبي؟

حزب التيار الشعبي سيعمل بل قوته ليكون كارت فاعل في الحياة السياسية في الفترة القادمة، وأرى أن قائمة جبهة الإنقاذ الوطني ستكون الحصان الرابح في الانتخابات البرلمانية في الفترة القادمة، ولن يكون هناك مجالا للتزوير في هذه الانتخابات لأنه لو حدث ذلك سيكون هناك شهيدا على كل صندوق انتخابي.

ماسبب دعم ومساندتك لمرشح الرئاسة السابق حمدين صباحي؟

لأنني أعرف حمدين صباحي منذ أكثر من 30 سنة تقريبا، فقد كان آخر رئيس لاتحاد الطلاب في السبعينات يساري، وكنت أنا آخر رئيس يساري لاتحاد الطلاب في الثمانيات، لذلك اعرف كيف ناضل هذا الرجل من أجل كرامة ودفاع عن العمال والفلاحين على عكس الإخوان الذين تم حبسهم كثيرا بسبب تنظيماتهم السرية، فهو لم يتخاذل ابدا عن قضايا أبناء بلده وشعبه.

قلت إن مرسي جاء بخطة رسمها الإخوان مع العسكر، هل لديك معلومات؟ 
 
أرى أن الرئيس محمد مرسي تم انتخابه رئيسا من خلال ماخطط له الإخوان المسلمين مع المجلس العسكري، لأن المجلس العسكرى يعرف جيدا أنه لن يكون هناك رئيسا من هذا التيار إلا إذا كان خصمه من رجال النظام السياسى السابق لذلك ساهموا فى نجاح احمد شفيق وساهم فى ذلك الإخوان المسلمين حتى يتم انتخاب مرسى فى النهاية عندما تكون المقارنة بين النار والعار بين شفيق ومرسى وقتها وحدث فى جولة الإعادة تزوير ايضا وليس لدى أدلة مؤكدة لكن مامعنى أنه عندما طعن على الصناديق التي تم تزويرها تأكدت بالفعل وقتها وتكون أعداد الاستمارات الموجودة بالصناديق أكثر من أعداد الناخبين وقتها بالكشوف وتختفي وقتها قضية المطابع الأميرية.

اذدراء الأديان تهمة تلاحق عدد من الفنانين ما تعقيبك؟ 
 
أرى أن القضاء المصري عندما أنصف الفنان عادل امام وغيره وكذلك الفنانة إلهام شاهين فى قضيتها ضد الداعية عبدالله بدر في الفترة السابقة، يدل على أن القضاء المصري مازال فيه ناس شرفاء لايمكن أن يشتريهم أحدًا، ومازال هناك أمل موجود في دولة القانون. 
 
ومارأيك في تخبط الرئيس مرسي في بعض قرارته؟

مبتسمًا.. ذلك الارتباك ناتج عن عدم خبرتهم في أي أمر في الحياة السياسية لأن معظم قرارتهم تنبع من داخل مكتب الإرشاد الذي لا يفكر سوى بالمؤامرات فقط بالإضافة إى أنهم ليس لديهم رجال دولة حقيقيين ولا ساسة بالمعنى المعروف يعملون في العلن فكل خبرتهم تنحصر في التنظيمات السرية تحت الأرض، وليس لديهم خبرة بإدراة بلد بحجم مصر. 
 
هل ترى أن الإخوان يحاولون الانتقام من الشعب؟

بالعكس ارى ان مايحدث الان فى مصر كان الرئيس المخلوع مبارك مازال باقيا فى الحكم وفشلت الثورة ويحاول الانتقام من الناس ومانراه الان فى بلادنا هو نتيجة بقاءه فى الحكم ويقوم بتخليص تاره من الناس وينكل بهم. 
 
من تتمنى رئيسا لمصر في الفترة القادمة؟

حمدين صباحي، أو محمد البرادعي، رغم وجود بعض التحفظات على شخص البرادعي لكني اعتبره من أعظم الرجال في مصر فقد كان من الأصوات العالية الذى نادت برحيل مبارك بالإضافة إلى أنه شخص لايحتاج لشئ من هذا البلد لانه شخصية مشهورة وميسورة ماديا وحاصل على قلادة النيل ونوبل وعمره كبيرا لكنه يريد تحسن حال بلادنا فقط . 
 
بعيدا عن السياسة..  كيف تخطط لافلامك في الفترة القادمة؟

لا أستطيع التفكير في ذلك لأنني لا أقرر في نفسي ماذا سأقدم لكن ما أحسه أقدمه فنيا دائما لكن لن أكتف يديا بأغلال الماضي، ولن أخشى أي تيار لأن زمن الخوف انتهى، ولن يعود لما كنا عليه قبل ثورة يناير، وسأنطلق في اتجاه المستقبل بما حصدناه في هذه الثورة العظيمة. 
 
إذا تم منع أفلام خالد يوسف من العرض في مصر.. كيف ستتصرف؟

أعتقد أن هذا أمرًا صعبًا لأن معنى ذلك أن الخلافة الإسلامية سيطرت على البلاد وأصبح هناك هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر في مصر، ولكن طالما هناك مقاومة من هذا الشعب فلن يحدث ذلك ابدا. 
 
وماهى طموحاتك على المستوى الشخصى فى عام 2013 ؟

أتمنى أن نتخلص من هذا الكابوس الذى يسمى بالتيار الديني فى مصر.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان