إعلان

7 حفلات على مسارح الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور بمناسبة عيد ميلادها الـ33

11:18 ص الجمعة 08 أكتوبر 2021

دار الأوبرا المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

تحت رعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، تحتفل دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر بعيد ميلادها 33 ببرنامج فني متنوع، إذ يقام 7 حفلات على مسارحها المختلفة بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور تبدأ جميعها في الثامنة مساء الأحد 10 أكتوبر .

وهنأت وزيرة الثقافة دار الأوبرا ورئيسها والعاملين بها من فنانين وإداريين بعيد ميلاد أحد أهم منابر الفنون في مصر والوطن العربي، مؤكدة أنها أحد مفردات قوى مصر الناعمة وتشارك منذ افتتاحها فى إثراء الحياة الإبداعية بما تقدمه من مواد فنية جادة، مشيرة أنها نجحت في مد جسر هام للتواصل الفني والثقافي مع مختلف دول العالم .

وقال الدكتور مجدي صابر إن برنامج الاحتفالات يضم مجموعة من الأشكال الفنية المميزة، فعلى المسرح الكبير تقدم فرقة أوبرا القاهرة تحت إشراف مديرها الفني الدكتورة إيمان مصطفى بمصاحبة اروكسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو الايطالي اليو اورتشيللو ومشاركة كورال أوبرا القاهرة حفلا من إخراج حازم طايل، يتضمن مقتطفات من أشهر الاوبرات العالمية، منها صلاة الغروب الصقلية - التراڤاتورى - ريجوليتو إلى جانب مختارات موسيقية من أوبرا عايدة بنسختها الأولى التي قُدمت عام ١٨٧٢ لڤيردى، قوة المصير - الاميرة الغجرية لكولمان، حلاق اشبيليه لروسينس ولابوهيم لبوتشيني.

يشارك في الحفل السوبرانو إيمان مصطفى - منى رفله - داليا فاروق - سلمى الجبالي، ميتزوسوبرانو چولى فيظي -ليلى ابراهيم -باص رضا الوكيل - باريتون عزت غانم - عماد عادل - مصطفى محمد - تينور هاني الشافعي - وليد كريم - عمرو مدحت .

و يقام على مسرح النافورة حفلا تحييه الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور محمد الموجي، يضم مختارات من اشهر المؤلفات التي أبدعها كبار الملحنين، يؤديها كل من ياسر سليمان، أحمد عفت، صابرين النجيلي ورحاب مطاوع .

وعلى المسرح الصغير تعزف مجموعة الاوبرا لموسيقى الحجرة عدد من المؤلفات الكلاسيكية العالمية التي شكلت جزء من تاريخ هذا النوع من الفنون

اما مسرح الجمهورية يستضيف حفلا لفريق كورال سلام بقيادة المايسترو وائل عوض والتابع للمركز القومي لثقافة الطفل يتضمن مجموعة من الأعمال الموسيقية والغنائية التراثية والمعاصرة .

و على مسرح معهد الموسيقى العربية وضمن سلسلة حفلات كلثوميات تقدم فرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو صلاح غباشي، نخبة من الروائع الغنائية لكوكب الشرق أم كلثوم يؤديها كل من رحاب عمر وغاده آدم.

و على مسرحى سيد درويش "أوبرا الإسكندرية" وأوبرا دمنهور يقدم مركز تنمية المواهب تحت اشراف الفنان عبد الوهاب السيد حفلين لفصول كورال الأطفال تدريب الدكتور محمد حسني ، الغناء العربي تدريب الدكتور وليد حيدر وذوي القدرات الخاصة تدريب ميرفت هيام يتضمنان كوكبة من المؤلفات الغنائية الشهيرة .

دار الأوبرا المصرية افتتحت فى 10 اكتوبر عام 1988 وتضم سبعة مسارح هي الكبير ، الصغير والمكشوف الى جانب مسرح الجمهورية ومعهد الموسيقى العربية بالقاهرة ومسرح سيد درويش بالاسكندرية ومسرح أوبرا دمنهور بالبحيرة، وتم استحداث مسرح النافورة الجديد لينضم إلى منظومة العمل بها، ومنذ افتتاحها تلعب دورًا هاماً في إثراء الحياة الفنية في مصر كما باتت مزاراً ومتنفساً فنياً لمختلف فئات الجمهور المصري والجاليات العربية والاجنبية، كما اتاحت الفرصة للفرق والفنانين الواعدين لتقديم تجاربهم الفنية المتفردة بالاضافة الى الفنون الجادة الراقية التي تختص بتقديمها من باليه واوبرا وموسيقى كلاسيكية وعربية وصالونات ثقافية ومعارض الفنون التشكيلية ومهرجانات متنوعة للموسيقى والغناء، حتى اصبحت درة قلاع الفنون الجادة في مصر والوطن العربي وقارة أفريقيا.

فيديو قد يعجبك: