إعلان

مخرجون وكتاب عرب بلجان تحكيم النسخة الـ 80 من مهرجان فينيسيا السينمائي

08:45 م الخميس 31 أغسطس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- مروان الطيب:
بدأ مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الـ 80 هذا العام فعالياته اليوم الخميس ويشهد العديد من المشاركات السينمائية في عروضها العالمية الأولى بحضور صناعها.

ويشارك عدد من أهم كتاب وصناع السينما العرب في فعاليات المهرجان هذا العام ليس بأعمال سينمائية ولكن بمشاركتهم ضمن لجان التحكيم المختلفة بالمهرجان.

ومن أبرز المشاركين هذا العام هو الممثل الفلسطيني صالح بكري الذي يشارك في لجنة التحكيم الرسمية والذي توج من قبل بجائزة "أفضل ممثل" بمهرجان دبي السينمائي عام 2010 عن فيلم "واجب".

كما يشارك المخرج المغربي فوزي بن سعيد بلجنة تحكيم جائزة "أسد المستقبل" والتي تمنح لأفضل عمل أول روائي طويل، وحاز المخرج المغربي من قبل على جائزة أول عمل عن فيلمه "ألف شهر" والذي عرض ضمن قسم "نظرة ما".

وعلى الجانب الآخر تشارك المخرجة التونسية كوثر بن هنية بلجنة تحكيم مسابقة "آفاق"، ونافست "كوثر" مؤخرًا بفيلمها "بنات ألفه" ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الأخيرة وفوزه بجائزة "العين الذهبية".

وشهد حفل الافتتاح الذي أقيم مساء أمس الأربعاء العديد من الفعاليات الفنية وحضور ضئيل من قبل النجوم وصناع السينما حول العالم نظرًا لتضامنهم مع إضراب نقابة الممثلين والكتاب في هوليوود في محاولة للضغط على كبرى شركات الإنتاج لتقديم عقود عادلة للجميع.

وتحدث رئيس المهرجان، ألبرتو باربيرا خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم لأعضاء لجنة تحكيم المهرجان مشيدًا بالحضور وأهمية مشاركة عدد من المخرجين الشباب بأعمالهم السينمائية لأول مرة وهو تأكيدًا على التطور المستمر لصناعة السينما وحرص إدارة المهرجان على تقديم دم جديد لصناعة السينما.

وستشهد فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الـ 80 هذا العام مشاركة العديد من العروض السينمائية الأولى لأهم صناع السينما في العالم، من ضمنها فيلم الدراما "Priscilla" للمخرجة الحائزة على جائزة الأوسكار، صوفيا كوبولا، وفيلم الدراما "Maestro" بطولة النجم الأمريكي برادلي كوبر، وسيقام المهرجان في الفترة من 30 أغسطس وحتى 9 سبتمبر المقبل.

فيديو قد يعجبك: