إعلان

"السينما تلهم الأشخاص لتغيير العالم".. كلمة الرئيس الأوكراني في مهرجان برلين السينمائي

11:49 م الخميس 16 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- مارسيل نظمي:

تفاعل نجوم الفن مع كلمة الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، عبر بث مباشر في حفل افتتاح مهرجان برلين السينمائي في دورته الـ 73، بمناسبة فيلم "Superpower" الذي شارك به الرئيس الأوكراني.

وقدم دعوة جريئة للفنانين والمؤسسات الثقافية "لاتخاذ موقف" في الحرب في أوكرانيا ودعم بلاده وشعبها في حربهم ضد العدوان الروسي.

"وبحسب موقع hollywoodreporter ، تسائل: "هل يمكن أن يكون الفن خارج السياسة، هل يمكن أن تكون السينما خارج السياسة عندما توجد سياسة عدوانية، عندما تكون هناك حرب شاملة؟".

وتابع: "تختار الثقافة جانبًا عندما تقرر رفع صوتها ضد الشر، وتتخذ جانبًا عندما تظل صامتة وتساعد الشر في الواقع".

الرئيس الأوكراني أضاف خلال كلمته المؤثرة: "إن السينما "لا تستطيع تغيير العالم لكنها يمكن أن تلهم الأشخاص الذين يمكنهم تغيير العالم".

وتتناول عدد من الأفلام الصراع في أوكرانيا، ومن بينها الفيلم الوثائقي "الجبهة الشرقية" والذي تم تصويره بشكل حقيقي على جبهات القتال في أوكرانيا خلال 2022، وتشمل القائمة أيضا فيلم "الفراشات الحديدية" لرومان ليوبيي وفيلم "في أوكرانيا" لبيوتر باولوس وتوماس فولسكي".

مهرجان برلين السينمائي لهذا العام يستضيف الفيلم الوثائقي "قوة عظمى" من إخراج شون بن، ويحكي عن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وتم تصويره في زمن الحرب بمخاطرة كبيرة من صناعه، ليكون بين الأفلام الرئيسية في المهرجان.

ويخصص المهرجان في نسخته الحالية، برنامجا لإيران لمناقشة قضايا وإشكاليات دور السينما والفن خلال موجة الاحتجاجات الحالية في إيران، إذ يعد برلين السينمائي الأكثر دعماً لصناعة السينما الإيرانية، حيث فاز من قبل بجائزة "الدب الذهبي" أشهر المخرجين الإيرانيين مثل جعفر بناهي وأصغر فرهادي ومحمد رسولوف.

ومن المقرر أن يقام حفل توزيع جوائز المهرجان الكبرى في 25 من فبراير الجاري.

فيديو قد يعجبك: